القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مؤلفات آية الله السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله)

تحميل كتب آية الله السيد محمد باقر السيستاني (مد ظله) PDF

نبذة من سيرة السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله)

هو آية الله السيّد محمّد باقر نجل المرجع الأعلى السيّد عليّ الحسينيّ السيستانيّ (مُدَّ ظلّه) وهو أستاذ للبحث الخارج في الفقه والأصول والعقيدة والتفسير في الحوزة العلميّة في النجف الأشرف وله حفظه الله محاضرات في الأخلاق أيضاً.
وُلِد السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله) في النجف الأشرف و نشأ وترعرع في ظل والده الكريم في جو مليء بالإيمان وحب العلم والزهد عن ملذات الدنيا ودخل المدرسة الأكاديمية وثم التحق بالحوزة العلمية في سن مبكرة.

أساتذة السيّد محمّد باقر السيستانيّ (حفظه الله)

درس في المقدمات والسطوح عند أساتذة لامعين منهم:
1- الشيخ عبد الرضا الهندي.
2- السيّد محمّد رضا السيستاني .
3- الشيخ أبو الحسن الأنواري الزنجاني .
4- الشيخ معين الكوفي.
5- الشيخ محمد باقر الإيرواني .
6- السيّد محمد رضا التنكابني.
وفي مرحلة البحث الخارج وهو في سن مبكرة من عمره حضر بحوث العلمين:
1- السيد أبو القاسم الخوئي.
2- والده السيد علي السيستاني.

دروسه وأبحاثه

كان السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله) إلى جانب حضوره بحث العلَمين يدرّس المقدمات لطلبة الحوزة العلمية، وبعد الانتفاضة الشعبانية بدأ بتدريس السطوح والسطوح العليا فكانت حلقة درسه من حلقات العلم الأكبر حضوراً القلائل في فترة عصيبة جداً كحلقة درسه ودرس السيد حسن المرعشي والسيد محمد صادق الخرسان والسيد أحمد الصافي والسيد محمد رضا السيستاني وغيرهم من الذين خرَّجوا قامات علمية في أحنك الظروف وأعصب المراحل من المطاردة والحبس والتعذيب. 
وبعد سقوط الطاغية بدأ بتدريس البحث الخارج والدروس الموسعة في: أصول الفقه، والفقه، وعلم الرجال، ورد الشبهات عن الدين في ليالي شهر رمضان المبارك لسنين عدة وكذلك تفسير القرآن الكريم.
وقد طُبعت بعض مؤلفات السيّد محمّد باقر السيستاني (حفظه الله) وتقريرات بحوثه في علوم ومجالات مختلفة كالأصول والفقه والعقيدة والأخلاق وغيرها.

تحميل مؤلفات السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله) بصيغة pdf

كتاب مباني الأصول - السيد محمد باقر السيستاني حفظه الله

أولا: كتاب مباني الاصول

وهي دورة قد صدر منها عن دار البذرة في النجف الأشرف حتى الآن خمسة مجلدات من الجزء الأول الى الجزء الرابع بالاضافة الى الجزء العاشر وقد بحث (مد ظله) في الجزء الأول منها في المبادىء التصورية لعلم الأصول بالاضافة الى بحث وضع الالفاظ وهذا المجلد يقع في 737 صفحة. أما الجزء الثاني: فهو تتمة لمباحث الألفاظ وقد بدأ ببحث الاستعمال المجازي وانتهى ببحث الحقيقة الشرعية وهو يقع في 815 صفحة . وأما الجزء الثالث: فهو تتمة ايضا لمباحث الألفاظ وهو يتضمن بحث الصحيح والأعم وبحث المشترك وبحث استعمال اللفظ في اكثر من معنى وهو يقع في 842 صفحة . اما الجزء الرابع: فقد تكفل ببحث المشتق بالاضافة الى بحث اهم المبادىء الأحكامية وقد نشرنا في وقت سابق على مدونة صدى النجف تدوينة تخص هذا الكتاب تجدها على هذا الرابط: ( مراجعة الجزء الرابع من موسوعة مباني الأصول للسيد محمد باقر السيستاني ) وأما الجزء العاشر: فهو يقع في 700 صفحة ويتضمن البحث في مقدمة الواجب فقط .
روابط التحميل
كتاب ( مباني الأصول ) وهو عدة أجزاء :
الجزء الأول - ويشتمل على مبادئ علم الأصول من تعريفه وموضوعه وغيرها بالإضافة الى مبحث وضع الألفاظ . (تحميل)
الأجزاء الأخرى غير متوفرة pdf حتّى الآن
كتاب العلم الإجمالي - السيد محمد باقر السيستاني حفظه الله

ثانيا: كتاب منجزية العلم الاجمالي

وهو بحث اصولي في حقيقة العلم الاجمالي ومنجزيته عقلا ويقع في ثلاثة أجزاء صدر عن دار البذرة في النجف الأشرف. وقد تضمن الجزء الأول من الكتاب مقدمة حول بحث الوظيفة العملية في الشبهة المقرونة بالعلم الإجمالي ثم جاء بعدها مبحثان أولهما: في حقيقة العلم الاجمالي وثانيهما: في منجزية العلم الاجمالي حسب مقتضى القاعدة ويقع هذا الجزء من الكتاب في 611 صفحة .
أما الجزء الثاني منه فيقع في 347 صفحة ويتضمن المبحث الثالث وهو في منجزية سائر الحجج الإجمالية الإلزامية غير العلم بالاضافة الى المبحث الرابع وهو في معذرية العلم الاجمالي بالترخيص أو اية حجة معذرة أخرى .
وأما الجزء الثالث من هذا الكتاب فقد تألف من 522 صفحة متضمنا المبحث الخامس وهو في تنجز الحكم المعلوم بالإجمال بالجعل الشرعي وخاتمة في جعل حكم ترخيصي ظاهري في أطراف العلم الإجمالي بالترخيص وأخيرا ملحقٌ بعنوان بحث في استصحاب المعلوم بالاجمال .
روابط التحميل:
غير متوفر بصيغة pdf  حتى الآن
موسوعة منهج التثبت في الدين - السيد محمد باقر السيستاني

ثالثا: كتاب منهج التثبت في الدين

وهي موسوعة تقع في ثمانية مجلدات صدرت عن دار البذرة في النجف الأشرف وهي عبارة عن تقريرات مجموعة محاضرات كان قد ألقاها اية الله السيد محمد باقر السيستاني حفظه الله في النجف الأشرف أيام التعطيل الصيفي لعدة سنوات على جمع من طلاب العلوم الدينية وطلاب الجامعات وهذه الموسوعة تمثل بحثا موسعا في المعرفة الدينية وسبل التثبت من حقانية الدين بالاضافة الى المناقشة في بعض التوجهات الالحادية او تلك التي استُعمِلَت بالقسر كمبرر للالحاد كنظرية التطور وغيرها.
روابط التحميل
كتاب ( منهج التثبت في الدين ) ويشتمل على عدة أجزاء:
الجزء الأول - حقيقة الدين (تحميل)
الجزء الثاني - إتجاه الدين في مناحي الحياة (تحميل)
الجزء الثالث - ضرورة المعرفة الدينية (تحميل)
الجزء الرابع - القواعد الفطرية العامة للمعرفة الإنسانية والدينية (تحميل)
وأما المجلدات الأخرى من هذه الموسوعة فلم تتوفر بصيغة pdf حتى الآن.

رابعا: كتاب إرث الزوجة

وهو تقريرات بعض بحوث سماحته الفقهية في الإرث بقلم تلميذه الشيخ أحمد البستاني (دامت توفيقاته) ولسماحته بحوث فقهيّة أخرى في المعاملات لم تُطبع بعدُ وقد صدر كتاب الإرث هذا عن در البذرة في طبعة أوَّلية محدودة التداول.
رابط التحميل:
لم يتوفر الكتاب بصيغة pdf حتى الآن.
كتاب أصول تزكية النفس وتوعيتها - السيد محمد باقر السيستاني

خامسا: كتاب أصول تزكية النفس وتوعيتها

وهو كتاب في الاخلاق من تاليفه حفظه الله وقد صدر منه حتى الآن الجزء الأول فقط عن دار البذرة في النجف الأشرف ويمتاز باسلوبه الفريد والمؤثر . ويقع في 345 صفحة وقد وقع البحث فيه في اربعة اصول:
اولها: في التحلي بروح الحكمة في الحياة.
وثانيها: في قوة العقيدة بالحقائق الكبرى.
وثالثها: في اصول سنن السعدة والشقاء في الحياتين الدنيا والآخرة.
وجاء الرابع: بعنوان معرفة النفس والسنن النفسية.
رابط التحميل
لم يتوفر الكتاب بصيغة pdf حتى الآن
كتاب محاضرة في العقيدة - السيد محمد باقر السيستاني

سادسا: كتاب محاضرة في العقيدة

وهو تقرير محاضرة القاها سماحة السيد محمد باقر السيستاني (حفظه الله) في النجف الأشرف على مجموعة من طلبة الجامعات والمعاهد بتاريخ 8 / جمادي الأول/ 1428هـ الموافق 6/ 2/ 2017م.
وهي على قسمين أولّهما حول الايمان والالحاد وثانيهما نصائح وتذكيرات عامة في العقيدة ثم أجوبة سماحته على أسئلة عدد من الحضور وقد نشرنا سبقا تدوينة مفصلة حول هذا الكتاب تجدها في هذا الموضوع: (مراجعة كتاب محاضرة في العقيدة للسيد محمد باقر السيستاني حفظه الله)
رابط التحميل
كتاب محاضرة في العقيدة (تحميل) .
سلسلة محاضرات فكرية - السيد محمد باقر السيستاني

سابعا: كتاب سلسلة محاضرات فكرية

وهي تقريرات لمجموعة محاضرات القاها (حفظه الله) في النجف الأشرف وفي فترات زمانية مختلفة على مجموعة من طلبة الجامعات والتدريسيين وغيرهم من المؤمنين وقد صدر منها عن دار البذرة في النجف الأشرف حتى الآن خمسة اعداد وهي عبارة عن كتب جيبية (صغيرة) الاول منها بعنوان ( تجربتي مع الدين ) والثاني بعنوان ( أ في الله شك ) والثالث: ( معرفة الدين ) والرابع: ( أهمية البحث عن الدين ) والخامس: (منهج الدين في ارشاد الانسان) .
روابط التحميل
سلسلة محاضرات فكرية ) وتقع في عدة كراريس كما يلي:
الجزء الأول - تجربتي مع الدين، أُلقيت بتاريخ 25 ذي القعدة في النجف الأشرف (الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة) وتقع في 33 صفحة . (تحميل)
الجزء الثاني - أفي الله شك، أُلقيت بتاريخ 8 جمادى الأولى 1438هـ في النجف الأشرف، وتقع في 72 صفحة . (تحميل)
الجزء الثالث - معرفة الدين، أُلقيت بتاريخ 2 جمادى الثانية 1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 71 صفحة . (تحميل)
الجزء الرابع - أهمية البحث عن الدين، أُلقيت بتاريخ 9 جمادى الآخرة 1440هـ في النجف الأشرف، وتقع في 67 صفحة (تحميل)
الجزء الخامس - منهج الدين في إرشاد الإنسان، أُلقيت بتاريخ 30 جمادى الثانية 1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 56 صفحة (تحميل)

ثامناً: كتاب سلسلة محاضرات تربوية

وهي أيضا عبارة عن تقريرات لمجموعة من محاضراته حفظه الله التي القاها في النجف الأشرف على المؤمنين بمناسبات وفترات زمنية مختلفة وقد صدر منها عن دار البذرة حتى الآن أربعة أعداد هي: الاول: (تجربتي التربوية في الحياة ،القسم الأول: في الحكمة) الثاني: ( تجربتي التربوية في الحياة ،القسم الثاني: في الفضيلة) الثالث: (تهذيب النفس ودوره في بناء الفرد والمجتمع ) وأما العدد الرابع فبعنوان: (رسالة المرأة في الحياة) .
روابط التحميل
( سلسلة محاضرات تربوية ) وتقع في عدة كراريس كالتالي : 
الجزء الأول - تجربتي التربوية في الحياة، القسم الأول - في الحكمة، وهي محاضرة ألقاها سماحة السيد (حفظه الله) على جمعٍ من طلاب الجامعات بتاريخ 6 رجب الأصب 1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 57 صفحة . ( تحميل )
الجزء الثاني - تجربتي التربوية في الحياة، القسم الثاني - في الفضيلة، وهي محاضرة ألقاها سماحته على جمعٍ من طلبة الجامعات بتاريخ 21 رجب الأصب 1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 67 صفحة . (تحميل)
الجزء الثالث - تهذيب النفس ودوره في بناء الفرد والمجتمع، وهي محاضرة ألقاها سماحته على جمعٍ من المدرسين والمعلمين بتاريخ 24 جمادى الثاني  1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 39 صفحة . (تحميل)
الجزء الرابع - رسالة المرأة في الحياة، وهي محاضرة ألقاها سماحته على جمع من الطالبات بتاريخ 6 شعبان المبارك 1440هـ في النجف الأشرف وتقع في 85 صفحة . (تحميل)
هذا ما توفر بين ايدينا في الوقت الحاضر وسنعمل بعونه تعالى على تحديث هذه التدوينة في حال تم تصوير كتاب لم ندرجه في قائمة التحميل .
مقالات قد تهمك أيضا:
1- تحميل تقريرات أبحاث المرجع الاعلى السيد السيستاني حفظه الله .
2- تحميل مؤلفات آية الله السيد محمد رضا السيستاني حفظه الله.
3- تحميل تطبيق (الرضا) الجامع لمؤلفات السيد محمد رضا السيستاني حفظه الله.

مكتبتنا على التيليجرام