القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلامية يحيى الدوخي | مراجعة وتحميل pdf

 

تحميل كتاب حكم الغناء في الشريعة يحيى الدوخي pdf

هويّة الكتاب :

العنوان : حكم الغناء في الشريعة الإسلامية ، دراسة فقهيّة – مقارنة 

المؤلف: يحيى عبد الحسن هاشم الدوخي

عدد الصفحات : 190 صفحة .

التصنيف : الفقه المقارن .

الناشر: مؤسسة بوستان كتاب .

رابط التحميل : اضغط هنا .

نوع الملف : PDF

مراجعة كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلامية

إنّ مسألة الغناء وحكمها في الشريعة الإسلاميّة من المسائل الابتلائيّة المهمّة لدى المؤمنين نظراً لشياع الغناء في محطات البث ووسائل التواصل وغيرها بل أصبح الغناء مهنة يتقاضى عليها المغني أموالاً طائلة ، وأصبح الناس يُتاجرون بهذه الأغاني في الأسواق ، لا سيّما الأغاني المبتذلة ، والتي تنافي الحشمة والذوق، ممّا يستدعي التوقف عند هذه الظاهرة والتنبيه على مخاطرها .

ومن ميزات هذا الكتاب أنّه لا يقتصر على دراسة الأدلّة الفقهية عند مختلف المذاهب على حرمة الغناء بل يتعداها للتنبيه على المخاطر والأضرار الصحية التي يسببها الغناء للإنسان مستشهداً في ذلك بالدراسات العلميّة الحديثة الموثوقة .

وبصورة عامّة جاء هذا البحث لكشف ماهيّة هذه المفردة (الغناء) ودراستها بشكلٍ تفصيلي، وبيان رأي الفقهاء فيها من كلا المدرستين (الشيعيّة والسنيّة) بشكلٍ واضحٍ لا لبس فيه ولا غموض .

أهم نتائج كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلاميّة 

أوّلاً: بعد بحث تعريف الغناء في اللغة والاصطلاح ، على ضوء ما قرره علماء اللغة والفقهاء، توصّل الباحث إلى أنّ الصوت قد يأخذ أشكالاً معيّنة ، فقد يكون مناسباً لأهل الفسق والفجور والمعصية ، وقد يكون مُلحناً ومرَجَّعاً وقد لا يكون كذلك .

ثانياً : تمّ تعريف المعازف والموسيقى في اللغة والاصطلاح بأنّ المعازف هي أدوات وآلات تُستَخدَم للعزف ، وتُصدِر أصواتاً بألوان وألحان معيّنة ، وبمجموعها تسمّى موسيقى، وفكّك الباحث بين معنى المعازف والغناء فقد يشتركان في اصدار الصوت ولكن الموسيقى فنٌ خاص له أدواته وأحكامه ، وتطرّق الباحث بعد ذلك إلى أحكام الموسيقى في نظر المدرستين الفقهيتين الشيعيّة والسنيّة .

ثالثاً: ثمّ تطرَّق الباحث إلى تعريف (اللهو) وحكمه وذلك لارتباطه الوثيق بالغناء ، فذكر أقوال اللغويين فيه ثمّ تعريفه الاصطلاحي ثم تطرق إلى أنواع اللهو ، لينتهي الى الضابطة والمعيار في اللهو وهو ما يؤدي إلى خروج الإنسان من الوقار والرزانة بحيث لا يكون عقله حاكماً بل يكون فاقداً السيطرة على تصرفاته ، ثم تطرق الباحث إلى ذكر الآيات والروايات الناهية عنه .

رابعاً: ناقش الباحث مسألة كون الغناء من مقولة المادة أو من مقولة الصوت مبيناً الفوارق التي تترتب على كلِّ قول منهما وخلص إلى أنّه من مقولة الصوت .

خامساً: تطرَّق الباحث في الفصل الثاني إلى حرمة الغناء مطلقاً أي بذاته ونفسه حرام سواءً اشتمل على أمور خارجية من آلات لهو أو لم يشتمل ، وسواء كان لهوياً أو لم يكن كذلك ، ثمّ ذكر آراء العلماء الذاهبين إلى هذا القول وأدلتهم من القرآن والسُنّة .

سادساً: تطرق الباحث في بحث الحكمة من تحريم الغناء إلى أهمّ الأضرار والمخاطر الروحية والمعنوية والأخلاقية التي يسببها الغناء للإنسان والمجتمع والتي في طليعتها التسيّب والميوعة الأخلاقية (فساد الأخلاق) ، وأنّه يسبب فقدان الخشوع والابتعاد عن الله تعالى وأنّه يُفقِد الحياء ويهدم المروءة ، ويُغيِّب القدوة الصالحة في المجتمع الإسلامي وغير ذلك .

سابعاً: تطرق الباحث إلى أهم الأضرار الصحية التي يسببها الغناء للإنسان من قبيل الصداع والتأثير على الأعصاب والتأثير على الجنين والتأثير على الإرادة وغيرها ، مستشهدا في ذلك ببعض الدراسات العلميّة الموثوقة .

فهرس محتويات كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلامية

المقدمة: وتضمنت: سبب اختيار البحث ، ضرورة البحث وأهدافه ، خطة البحث ..

الفصل الأوّل : بحوث تمهيدية ، تضمّن : المبحث الأوّل: تعريف الغناء لغة واصطلاحاً ، المبحث الثاني: تعريف المعازف (الموسيقى) وبيان حكمها ، المبحث الثالث: معنى اللهو وحكمه ، المبحث الرابع: هل الغناء من مقولة الكلام أو الكيف ؟ ..

الفصل الثاني: حرمة الغناء بقولٍ مطلق : تضمَّن: المبحث الأوّل: أقوال علماء الفريقين في حرمة الغناء ، المبحث الثاني: الاستدلال على القول بالحرمة ، المبحث الثالث: فلسفة تحريم الغناء ..

الفصل الثالث: التفصيل في الغناء ، تضمَّن : المبحث الأوّل: أقوال علماء الفريقين ، المبحث الثاني: الاستدلال على القول بالتفصيل ومناقشته ، المبحث الثالث: أدلّة الفيض الكاشاني ومناقشتها ..

الفصل الرابع: مباحث ختامية في الغناء ، تضمّن : المبحث الأوّل : مستثنيات الغناء ، المبحث الثاني : الغناء ونظرة الطب إليه ، المبحث الثالث: فتاوى الفقهاء في الغناء ، خاتمة ونتيجة البحث .

صور من الفهرست

فهرس كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلامية

فهرست كتاب حكم الغناء في الشريعة الإسلامية