القائمة الرئيسية

الصفحات

ضمائر الرفع المتحركة والساكنة ما هي ؟ وكيف تُعرَب ؟

 

ضمائر الرفع المتحركة والساكنة ما هي وكيف تعرب ؟

يوجد في اللغة العربيّة خمسة ضمائر تُعرف باسم (ضمائر الرفع) لأنّها لا تأتي إلا في محلّ رفعٍ وهي (تاء الفاعل ، ألف الإثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة ، ياء المخاطبة ) ويجمعها كلمة (تواني) ، وهذه الضمائر لا تأتي إلّا متصلة ولا تتصل إلّا بالأفعال ، ويضيف بعضهم لضمائر الرفع ضمير المتكلمين (نا) ولكن فيه تفصيل سيأتي ، إذ سنبحث في هذه الضمائر مفصلاً بعد تعريف الضمير وبيان أقسامه ليتضح المطلب أكثر .

تعريف الضمائر:

قال ابن هشام في قطر الندى: الضمائر هي عبارة عمَّا دلَّ على متكلِّمٍ مثلُ (أنا) ، أو مخاطَبٍ مثل (أنتَ) أو غائبٍ مثلُ (هو) .

كيفية إعراب الضمائر:

قال الشيخ محمّد جعفر الكرباسي في حاشيته على قطر الندى: الضمائر أسماءٌ مبنيّة في محلّ رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ حسب موقعها في الجملة .

أقسام الضمائر

قال الشيخ الكرباسي في حاشيته على قطر الندى : تنقسم الضمائر بحسب ظهورها في الكلام أو عدمه إلى قسمين :

1- الضمائر البارزة (ظاهرة): وهي التي لها صورة في التركيب نُطقاً وكتابةً .

2- الضمائر المستترة : وهي التي ليس لها صورة في التركيب لا نُطقاً ولا كتابة. انتهى كلام الكرباسي .

وتنقسم الضمائر البارزة بحسب اتصالها بالكلمات أو عدمه إلى قسمين : ضمائر متصلة مثلُ التاء في قولك (قُمتُ)، وضمائر منفصلة مثل الضمير (هو) في قولك (هو زيدٌ) ، والضمائر المتصلة تنقسم بعدّة لحاظات إلى عدة أقسام وبعض أقسامها ضمائر الرفع المتحركة وضمائر الرفع الساكنة التي نحن بصدد توضيحها كما يلي :

أوّلاً: ضمائر الرفع المتحركة

ضمائر الرفع المتحركة هي ضميران فقط وهما (تاء الفاعل ، ونون النسوة) ويضيف بعضهم لها الضمير (نا) لجماعة المتكلمين لكنّه غير صحيح كما سيأتي ، أمّا تاء الفاعل ونون النسوة فلا يأتيان إلّا متصلين بالأفعال كما لا يأتيان إلا في محلّ رفعٍ وتفصيل القول في كلّ واحد من الثلاثة كما يلي :

1- ضمير الرفع (ت) (تاء الفاعل)

على عكسِ تاء التأنيث الساكنة تأتي تاء الفاعل متحركة ويكون لها محلٌ من الإعراب ، ولا تكون إلّا متصلة ، ولا تدخل إلّا على الأفعال ، وتكون مبنية على إحدى الحركات الثلاثة (الضمة ، الفتحة ، الكسرة) فإن كانت ضميراً عن المتكلم بُنيَت على الضمة ، وإن كانت للمخاطَب بُنيَت على الفتحة ، وإن كانت للمخَاطَبة بُنيت على الكسرة ودائماً تُعرَب في محلّ رفع فاعلٍ لذا سُميّت (تاء الفاعل) ، ويُبنى الفعل الماضي الذي تدخل عليه تاء الفاعل على السكون ، كما في هذه الأمثلة :

- (للمتكلم):  أكرمتُ زيداً .

الإعراب : (أكرم): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفعٍ متحرك . (تُ) ضمير متصل مبني على الضمّ في محلّ رفع فاعل . (زيداً) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

- (للمخاطب) : أكرمتَ زيداً .

الإعراب: كما في المثال السابق تماماً غير أنّك تقول في إعراب التاء هنا : ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل .

- للمخاطَبة : أكرمتِ زيداً .

الاعراب السابق نفسه غير أنّك تقول في إعراب التاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محلّ رفع فاعل .

2- ضمير الرفع (نون النسوة)

نون النسوة وتسمّى أيضاً (نون الإناث): ضمير رفعٍ متحرك ، تأتي دوماً مبنية على الفتح في محلّ رفع فاعلٍ ، ويكون الحرف الذي قبلها ساكناً ، وتدخل نون النسوة على الفعل بأقسامه الثلاثة ( الماضي ، المضارع والأمر ) كما في هذه الأمثلة :

- (الماضي) : الطالبات كتبنَ الواجبَ 

الإعراب: (كتب) فعل ماضٍ مبني على السكون ، (نَ) ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل ، (الواجب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

- (المضارع) : النساءُ العفيفاتُ يرتدينَ الحجاب .

الإعراب : (يرتدي) فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، (ن) ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل ، (الحجاب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

- (الأمر) : اكتُبنَ الدرسَ .

الإعراب: (اكتب) فعل أمر مبني على السكون ، (نَ) ضمير متصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل ، (الدرس) كما في المثال الأوّل .

3- ضمير الرفع (نا) لجماعة المتكلمين

أدرج بعض الكتّاب ضمير الجماعة المتكلمين (نا) ضمنَ ضمائر الرفع المتحركة وذلك لأنَّ الجزء المباشر للفعل منه (النون) متحرك ويأتي في محلّ رفعِ فاعل كما في قولكَ : " أكرَمنا الضيفَ " .

ولكن إدراجه في ضمائر الرفع المتحركة غير صحيح إذ يجب وضعه في قسم الضمائر المشتركة وذلك من جهة أنّه كما يأتي في محلّ رفعٍ يأتي في محلِّ نصبٍ أيضاً كما في قولك : " أكرَمونا " فيُعرَب هنا: ضمير متصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعولٍ به ، وكذلك يأتي في محلّ جرٍ كما في قولك: " مَرّوا بنا " فقد جاء في محلّ جرٍ بحرف الجر ، كما يأتي في محلّ جرٍ بالإضافة إذا دخل على الأسماء كما في قولك : " بيتنا " .

ويعدّ الضمير (نا) الضمير الوحيد المشترك بين الرفع والنصب والجر .

ثانياً : ضمائر الرفع الساكنة

ضمائر الرفع الساكنة هي ثلاثة ضمائر تأتي دوماً مبنيّة على السكون في محلِّ رفعٍ وهي : " ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة " وهي تأتي دوماً متصلة وتقول في إعرابها إذا دخلت على الأفعال : " ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع كذا .." وتفصيل القول فيها كما يلي :

1- ضمير الرفع (ألف الاثنين) .

هي ألفٌ تختصّ بالدخول على الفعل للدلالة على التثنيّة ، وتكون مبنية على السكون في محلّ رفع فاعل، وهي تدخل على الفعل بأقسامه الثلاثة (الماضي، المضارع، والأمر) كما في هذه الأمثلة :

- (الماضي): ذهبا إلى المكتبة .

الإعراب: (ذهبا) فعل ماضٍ مبنيٌ على الفتح ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل ، (إلى) حرف جرٍ ، (المدرسة) اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بالفعل (اذهب) .

- (المضارع) : الزيدان يذهبان إلى المكتبة .

الإعراب: (يذهبان) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون و (ألف الاثنين) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل ، (إلى المكتبة) راجع اعراب المثال السابق .

- (الأمر) اذهبا إلى المكتبة .

الإعراب : (اذهبا) فعل أمرٍ مبني على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين ، و(ألف الاثنين) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

ويأتي (ألف الاثنين) في محلِّ رفع اسم الفعل الناقص إذا دخل على (كان وأخواتها) كما في هذا المثال :

- الزيدان كانا نشيطين .

الإعراب : (الزيدان) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى ، (كانا) فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح ، و(ألف الاثنين) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع اسم كان . (نشيطين) خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنّى ، والجملة الاسمية (كانا نشيطين) في محلّ رفع خبر للمبتدأ (الزيدان) .

2- ضمير الرفع (واو الجماعة) .

واو الجماعة هي ضمير رفعٍ متصلٍ يدخل على الأفعال فقط ويكون مبنياً على السكون في محلّ رفع فاعلٍ وهو يدخل على الفعل بأقسامه الثلاثة (الماضي، المضارع، الأمر) ، ويُلحَق بها الألف الفارقة التي تُكتَب ولا تلفظ كما في قولك (كتبوا) للتفريق بينها وبين الواو الأصلية في الفعل كواو (يرجو) وتحذف الألف الفارقة هذه إذا دخل على الفعل ضمير كقولك (كتبوه) ، ومن أمثلة واو الجماعة :

- (الماضي) : الطلابُ ذهبوا إلى المكتبة .

الإعراب: (ذهبوا) فعل ماضٍ مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة ، و(واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

- (المضارع) : الطلاب لن يذهبوا إلى المقهى .

الإعراب : (يذهبوا) فعل مضارع منصوب بأداة النصب (لن) وعلامة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، و (واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

- (الأمر) : اذهبوا إلى المكتبة .

الإعراب: (اذهبوا) فعل أمر مبني على حذف حرف النون لاتصاله بواو الجماعة ، و(واو الجماعة) ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

ويجب التمييز بين واو الجماعة هذه التي تدخل على الأفعال وبين واو الجمع التي تدخل على الاسماء كما في قولك (مسلمو الصين) فهذه علامة إعرابية (في حالة الرفع) وليست فاعلاً بل لا محلّ لها من الإعراب أصلاً .

3- ضمير الرفع (ياء المخاطبة) .

ياء المخاطبة ضمير رفع متصل يختص بالدخول على الفعلين ( الأمر والمضارع) للدلالة على تأنيث الفاعل ، وتكون مبنية على السكون وتُعرَب في محلّ رفع فاعل ، كما في هذه الأمثلة :

- (المضارع) : لا تضربي زيداً .

الإعراب: (تضربي) فعل مضارع مجزوم بأداة الجزم (لا الناهية) وعلامة جزمه حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

- (الأمر) : اكتبي الدرسَ .

الإعراب : (اكتبي) فعل أمرٍ مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .