القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تقوية مَلَكة الاجتهاد

 تقوية الملكة الاجتهادية

من دروس الشيخ محمّد السند (حفظه الله)

ذكرنا أنّ مراحل الاستنباط كما تقرّر عند الأعلام هي ثمانية مراحل، وأنّ أحد المراحل المهمّة في الاستنباط هي الصناعة الفقهيّة والصناعة الأصوليّة، وممّا يقوّي الملكة الاجتهاديّة هو مبحث رسالة اللباس المشكوك للميرزا النائينيّ، فقد حاول الميرزا النائينيّ في رسالة اللباس المشكوك أن يبيّن طبيعة تركيب الموضوعات في الأبواب الفقهيّة وهي قيود الوجوب وقيود الواجب، وصارت كتابة رسالة علميّة مختصرة في اللباس المشكوك سنّة علميّة في النجف وغير النجف، وإنّ طبيعة بحث رسالة اللباس المشكوك هو التعرّف على اختلاف طبايع الموضوعات من باب الى باب.

ففي صلاة المسافر نرى أصحاب الجرءة العلميّة في الفقه يحتاطون في بحث صلاة المسافر لشدّة التعقيد في خصوص هذا البحث كما نرى هذا المعنى في الجواهر وهكذا أستاذه الشيخ جعفر كاشف الغطاء فنراهم مع جرءتهم في الفقه إلّا أنّهم يحتاطون كثيراً في بحث صلاة المسافر.

وإنّ السيّد هادي الميلانيّ الذي هو معروف بأنّه من أذكى تلاميذ الكمباني والنائيني صناعيّاً(١) إلّا أنّه مع ذلك يقول هناك خمس مواضع في صلاة المسافر لايمكن حلّها، ولكن حُلّت هذه المواضع الخمسة ببركة رسالة اللباس المشكوك.

الشيخ محمّد السند حفظه الله / بحث الفقه 1 / 4 / 1437

——————————

الهوامش:

(١) يوم توفي السيّد هادي الميلانيّ قال عنه السيّد الخوئيّ في النجف الأشرف حسبما سمعته من السيد تقي القمي: (اليوم توفي أذكى رجل في الترك)، باعتبار أنّه كان من تبريز والسيّد الخوئيّ أيضاً كان تركيّاً.

بحث الفقه 17 / 4 / 1440 هـ