القائمة الرئيسية

الصفحات

وثيقة : عقد استئجار بيت المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله)

وثيقة عقد استئجار بيت السيد السيستاني (دام ظله)

يظهر في هذه الوثيقة مكاتبة عقد استئجار البيت الذي يسكن فيه المرجع الأعلى للطائفة الشيعية آية الله العظمى السيّد عليّ الحسينيّ السيستاني (دام ظله) حيث يسكن في النجف الأشرف بجوار مرقد الإمام عليّ (عليه السلام) في بيت متواضع جداً استأجره من السيد جواد شبّر، وجدير بالذكر أنّ إيرادات البيت وقف على المدرسة الشبريّة التي كان متولي إدارتها وقت توقيع العقد السيّد جواد شبّر .

وهذه نسخة مصوّرة من وثيقة عقد استئجار بيت السيد السيستاني (دام ظله)

وثيقة عقد استئجار بيت السيد السيستاني (حفظه الله)

ويلاحظ أنّ تاريخ الوثيقة هو 11/ جمادى الأولى من سنة 1400 هـ ولا يزال سماحة السيد السيستاني (دام ظله) يسكن في الدار نفسها ويدفع إيجارها الى متولّي المدرسة الشبيرية في الوقت الحاضر.

توضيح السيّد محمّد شبر حول عقد استئجار بيت السيد السيستاني (دام ظله)

بعد أن نشرت بعض وكالات الأنباء عقد استئجار البيت كتب السيد محمد جواد ابن السيد محمّد أمين ابن السيد جواد شبر الذي يظهر اسمه في الوثيقة كمؤجِّرٍ للبيت :

نشرت وكالة .... وثيقة عقد الايجار الموقعة بين جدي السيد جواد شبر والسيد السيستاني قبل حوالي 40 عاما وهذا العقد هو آخر عقد يوقعه جدي مع السيد السيستاني قبل اعتقال السيد جواد شبر بسنتين واستشهاده على يد ازلام البعث في الثمانينيّات، اذ يوجد قبل هذا العقد عدة عقود أخرى منذ استئجار السيد السيستاني للدار في نهاية الستينيات..

لا أعلم من الذي أوصل هذه نسخة من العقد الى الوكالة المذكورة لكنها على أية حال صحيحة وموجودة بنسختها الأصلية في المدرسة الشبرية ضمن الوثائق، وكان الوالد حتى السنوات الأخيرة من حياته يستلم الايجار من السيد السيستاني دام ظله.

لكن هنالك توضيح أحببت إيضاحه هنا:

قد يظن القارئ ان المنزل هو ملكاً لجدي او لوالدي المرحوم وهذا الظن خاطئ اذ ان المنزل المذكور هو وقف تابع الى المدرسة الشبرية ويتم صرف مبلغ الايجار لنفقات ومتطلبات المدرسة الشبرية وكما ان عُشر المبلغ (عشرة بالمئة) تذهب الى متولي المدرسة الشبرية كأجرة له أو ما شابه بحسب وقفية مؤسسها والد جدّي آية الله السيد علي شبر.