القائمة الرئيسية

الصفحات

استفتاءات حول إجازات الموظفين | وفق فتاوى السيد السيستاني (دام ظله)

 

استفتاءات حول إجازات الموظفين فتاوى السيد السيستاني

تنشر مدونة صدى النجف بعض الاستفتاءات الصادرة عن مكتب المرجع الأعلى السيّد علي السيستاني (دام ظله) حول منح الموظفين إجازات بخلاف الضوابط الأصوليّة .

حكم الحصول على الإجازة بتقرير طبي كاذب

الاستفتاء :

بسمه تعالى

إلى مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الإمام السيّد علي الحسينيّ السيستاني (دام ظله الوارف)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

السؤال:

نحن جمعٌ من الأطباء نتعرَّض للإحراج في كثير من الحالات لمنح (الإجازات المرضيّة) على خلاف الضوابط الأصوليّة بمبررات مختلفة سواء بالنسبة إلى الموظفين أو طلبة المدارس والجامعات وغيرهم .

فما هو الموقف الشرعي في ذلك؟

وما حكم الراتب الذي يتقاضاه الموظّف بإزاء عدم دوامه بسبب هذه الإجازات غير الأصولية؟

أحد المؤمنين .

الجواب:

بسمه تعالى

لا يجوز منح (الإجازات المرضية) خلافاً للضوابط الأصوليّة، كما لا يجوز للطبيب الشهادة بما لا صحّة له واقعاً .

ولا يستحقّ الموظف من الراتب ما يكون بإزاء فترة تخلّفه عن الدوام من جراء ذلك .

مكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله) .

13 / ربيع الآخر / 1438هـ

نسخة مصورة عن الاستفتاء:

استفتاء حول الإجازات المرضية السيد السيستاني

_____

السؤال: ما رأيكم بالموظف الذي ينسق عمله مع المدير اواحد زملائه ولا يداوم بذريعة انه اخذ الأذن من المدير اوالمسؤول ؟

الجواب: اذا كان المدير له حق اعطاء الاجازة يجوز الاستئذان منه والا فلا.

______

السؤال: أنا صيدلي في مستشفى حكومي، تم تنسيبي للعمل في الجناح الخاص ضمن هذا المستشفى (المعلوم أن العمل في الجناح الخاص يضيف مخصصات الى الراتب كلٌ حسب مجال عمله مثلا الممرض من الضماد وزرق الأبر وإعطاء العلاج والصيدلي من توفير العلاج للمريض والطبيب من الزياره ووصف العلاج، كل هذه الأمور تحسب على المريض الراقد في الجناح الخاص في المستشفى الحكومي بوصل نقدي رسمي مفصل يشمل قيمة جميع هذه الخدمات في حين تقدم مجانا في الجناح العام في نفس المستشفى ولكن الفرق إن المريض الراقد يكون مستقل بغرفته في الجناح الخاص) لاحظت أن أغلب المرضى هم أما موظف في دائرة ما يتفق مع طبيب ليدخله الجناح الخاص ويمنحه أجازة مرضيه وبذلك يستفيد الموظف بالأجازه والطبيب من المخصصات المحسوبة، أو مريضة حامل في شهرها الأخير تدخلها الطبيبة النسائية لأجراء عملية قيصرية وفي بعض الأحيان في هذه الحالة يكون الأمر ((إجباريا)) من قبل الطبيبة لكي تزداد مخصصاتها بزيادة العمليات التي تجريها،،، وبالنسبة لي المخصصات التي تمنح لي تأتي من الأدوية التي أوفرها لهؤلاء المرضى حسب عملي كصيدلي،،، أود الأستفسار عن حكم هذه المخصصات التي تمنح لي وهل يجوز أن أتصرف بها؟؟؟ مع الشكر الجزيل وألله الموفق...

الجواب: بالنسبة إليك : عليك أن تعمل وفق النظم المفروضة على الموظف بموجب عقد التوظيف . وإذا أمكنك أن تحدّ من هكذا تصرّفات غير قانونية برفع الأمر لمن يوثق به من المسؤولين من دون أن يلحقك ضرر معتدٌّ به من جرّاء ذلك فافعل وأجرك على الله تعالى.

حكم عدم استغلال الموظّف للإجازة فيما خُصصت له

السؤال: بعض الشركات تمنح الموظف لديها اجازة لموسم الحج لمرة واحدة فقط طيلة مدة التعامل معه فإذا كان هذا الموظف قد حجّ مسبقاً فما حكم اخذ هذه الاجازة مع عدم نية استغلالها في أداء الحج؟

الجواب: إذا كانت الاجازة تمنح - بموجب عقد التوظيف - لخصوص مَن يريد الاتيان بالحج فليس للموظف استغلالها في غير ذلك، وان كانت غير مقيدة بذلك فله استغلالها فيما يشاء.

______

ملاحظة : تمّ اقتباس هذه الفتاوى من الموقع الإلكتروني الرسمي لمكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله) في النجف الأشرف