القائمة الرئيسية

الصفحات

أحكام قراءة القرآن الكريم وفق فتاوى السيد السيستاني (دام ظله)

 

أحكام قراءة القرآن - السيد السيستاني

أولاً: حكم قراءة القرآن في الهاتف الجوال (الموبايل) بلا وضوء

السؤال: هل يجوز لمس صفحات نصّ القرآن الذي تم تنزيله في الجوال بالنسبة لغير المتوضئ ؟

الجواب: نعم يجوز.

مستنَد هذه الفتوى تعليقة السيد السيستاني (دام ظله) على العروة الوثقى .ج١، مسألة 477 قال: " لا يحرم المس من وراء الشيشة وإن كان الخط مرئياً، وكذا إذا وضع عليه كاغذ رقيق يرى الخط تحته، وكذا المنطبع في المرآة "

ثانياً: حكم الخطأ في قراءة القرآن وحكم عدم مراعاة أحكام التجويد والمقامات

السؤال: هل يسمح للصائم بقراءة القرآن الكريم اذا كان ممن يخطئ في قراءته ؟

الجواب: لا بأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القران المُنزَل فيما يخطأ فيه .

____

السؤال: هل تجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يأثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟

الجواب: لا تجب ولا يأثم.

____

السؤال: ما الفرق بين التلحين بالقرآن والترتيل والتلاوة؟ وهل تجوز قراءة القرآن قراءةً عاديّةً في شهر رمضان أم يجب أن تكون قراءة معيّنة؟

الجواب: لا خصوصيّة للتلحين والترتيل والتلاوة، وقراءة القرآن مستحبة كيفما كانت. نعم، ورد استحباب تحسين الصوت وأن تكون بصوت حزين.

____

السؤال: سبق وأن سألنا: (هل يجوز قراءة القرآن بالمقامات) فجاء الجواب: (يجوز ما لم تكن غنائية)، فما هو المقصود بالغنائية، علماً أنّ المقامات التي تقرأ في القرآن يستعملها أهل الغناء أيضاً، لأنّها مقامات عامّة حيث لا يوجد مقام يختصّ بالقرآن فقط؟

الجواب: المقصود هو الألحان التي تناسب مجالس أهل اللهو والفسوق.

ثالثاً: حكم قراءة المرأة للقرآن في فترة الدورة الشهرية

السؤال: هل يجوز للمرأة قراءة الآيات القرآنية عن ظهر قلب في أيّام الدورة الشهرية؟

الجواب: يجوز إلّا آيات السجدة الواجبة الموجودة في سور (السجدة) و (فُصّلت) و (النجم) و (العلق).

____

السؤال: هل يجوز للحائض أن تقرأ ما زاد على السبع آيات من القرآن الكريم عدا العزائم؟ وإن جاز لها ذلك، فهل توجد فيه كراهة بمعنى أنّها تُثاب على قراءتها إلّا أنّ ثوابها أقل؟

الجواب: يجوز لها أن تقرأ ما عدا آيات السجدة الواجبة، وكراهة قراءة ما زاد على سبع آيات ــ على القول بها ــ إنّما هي بمعنى قلّة الثواب.

_____

السؤال: هل يجوز للمرأة الحائض لمس القرآن الكريم؟

الجواب: لا يجوز لها لمس خط المصحف، ويكره لمس ما عدا من الجلد والأوراق والحواشي وما بين السطور.

_____

السؤال: هل يجوز لمس القرآن الكريم أثناء الدورة الشهرية إذا كان القرآن مكتوباً بطريقة الحروف البارزة أي طريقة برايل للمكفوفين؟

الجواب: لا يجوز اللمس في الفرض بعد صدق القرآن عرفاً على المكتوب بالطريقة المذكورة.

رابعاً: حكم اهداء ثواب قراءة القرآن للوالدين

السؤال: هل يجوز الإتيان بالعبادة كالصلاة والصوم والحج وقراءة القرآن وإهداء ثوابها للوالدين وإن لم يكونا مسلمين ؟

الجواب: لا يحرم إهداء ثوابها إليهما برجاء تخفيف العذاب عنهما .

_____

السؤال: هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة وكذلك إهداؤه لنفسه؟

الجواب: يجوز الإتيان بالمستحبات عامّة وإهداء ثوابها للأحياء، وتجوز النيابة عنهم في بعض المستحبات كالحج والعمرة والطواف عمّن ليس بمكة وزيارة قبر النبي والأئمة (عليهم أفضل الصلاة والسلام) وما يتبعها من الصلاة.

خامساً: ماهي آيات السجود الواجب في القرآن الكريم وما هي كيفية السجود ؟

السؤال: عند قراءة القرآن نجد كلمة (سجدة علي الجانب الايمن او الايسر من الكتاب فما معني هذا؟ وهل تؤدى هذه السجدة كما تؤدي في الصلاة؟

الجواب: ان في آيات القران الشريف مواضع ذكرت فيها السجدة بين عزيمة ورخصة وقد عُيّن موضع هذه السجدة في محاذاة تلك الاية التي يطلب من القارئ السجود عند قرائها وكذلك المستمع لقرائتها والواجبة اربع في اربع سور :

الاولى: في السورة الاثنين والثلاثين وهي مبدؤة بـ (الم تنزيل الكتاب) والسجدة عند انتهاء قراءة الآية الخامسة عشرة.

الثانية: في السورة الواحدة والاربعين وهي مبدؤة بـ (حم تنزيل من الرحمان الرحيم) والسجدةعند انتهاء قراءة الآية السبع والثلاثين.

الثالثة: في السورة الثالثة والخمسين وهي مبدؤة بـ (و النجم اذا هوى) والسجدة عند انتهاء قراءة الآية الثانية والستين.

الرابعة: في السورة السادسة والتسعين وهي مبدؤة بـ (اقرا باسم ربك الذي خلق) والسجدة عند انتهاء قراءة الآية الاخيرة منها.

و تسمى هذه السور بسور العزائم وتسمى بسجدات بالعزائم.

وعند انتهاء قراءة آية السجدة يسجد القارىء او من استمع أو القارئ لتلك الآية من فوره سجدةً كما يسجد في صلاته.

_____

السؤال: يقرأ مقرئ القران آية السجدة الواجبة فنسمعها من المسجل ، فهل يجب علينا السجود لذلك ؟

الجواب: لا يجب.

_____

السؤال: اثناء قراءة القرآن و قراءة اية فيها سجدة فماذا اقول في السجود ؟

الجواب: يكفي فيه مجرد السجود فلا يجب فيه الذكر و ان كان يستحب . و يكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان و لكن الاولى أن يقول : (لا اله الا الله حقا حقا لا اله الا الله ايمانا و تصديقا لا اله الا الله عبودية و رقا سجدت لك يا رب تعبدا و رقا لا مستنكفا و لا مستكبرا بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير) .

_____

السؤال: ماذا اقول اذا استمعت الى آية فيها سجدة في القرآن ؟

الجواب: في الواقع الآيات التي يجب فيها السجود هي اربع سور في القران فقط والسور هي (السجدة) و(فصّلت) و(النجم) و(العلق). اما في بقية السور فهي مستحبة. ويجب في السجود النية وان يكون على ما يصح السجود عليه فقد على الاحوط وجوبا. ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة. واذا استمعت لآية السجدة من خلال المذياع او التلفاز (البث الغير المباشر) او جهاز التسجيل فلا يجب ان تسجد الا اذا استمعت لها من القارئ مباشرة. والاستماع هو قصد السماع للشيء .

_____

السؤال: اذا كنت اقرأ القران في العمل مثلاً وقرأت اية السجدة فهل يجب عليّ السجود في حينها مع تعذر ذلك او يمكن ان اقضي السجدة عندما ارجع الى البيت؟ وهل يمكن الايماء للسجدة فقط؟

الجواب: يجب السجود فاذا تعذر فلا تقرأ الاية واذا قرأتها وجب الايماء ثم السجود بعد ذلك عند التمكن.

سادساً: هل يُشترَط في قراءة القرآن أن تكون بصوت مسموع ؟

السؤال: أنا أقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين وأستلم من أهليهم أجوراً رمزية، وأحياناً أخفت في القراءة وأحياناً أقرأ كحديث النفس حيث لا أسمع القراءة لكنّني أعيها، فهل يكون هذا مجزياً؟

الجواب: يكفي ما يصدق معه التكلّم عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلّم همهمته ولو تقديراً، أي: لو لا المانع من ضوضاء ونحوه، فلا يكفي فيه مجرّد تصوير الكلمات في النفس من دون تحريك اللسان والشفتين أو مع تحريكهما من غير خروج الصوت عن مخارجه المعتاده، نعم لا يعتبر فيه أن يستمع المتكلّم نفسه ولو تقديراً ما يتلفّظ به.

سابعاً: حكم رد السلام أثناء قراءة القرآن الكريم .

السؤال: هل يجوز ردّ التحيّة عند قراءة القرآن من غير تصديق؟

الجواب: يجب ردّ السلام ولو كان مشغولاً بالقراءة.

___

مستند جميع هذه الفتاوى الموقع الرسمي لمكتب المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (حفظه الله) في النجف الأشرف .