القائمة الرئيسية

الصفحات

برامج قراءة النصوص بصوت مسموع | قراءة المستندات والملفات بالصوت

 الحاجة إلى قراءة الكتب وملفات النصوص بصوت عالٍ نافعة لأصحاب الاحتياجات الخاصة وغيرهم من هواة المطالعة والتعليم الذاتي وفي هذه القائمة اخترنا مجموعة من البرامج والأدوات تمّثل أفضل ما تمّ التوصل إليه لإنجاز هذه المهمّة على نظام التشغيل (ويندوز) على جهاز الكمبيوتر ، علماً أنّ البرامج التي سنذكرها في هذه القائمة قادرة على قراءة مختلف أنواع صيغ النصوص والملفات كملفات الـ PDF وملفات الـ Word وأيّ نصٍ عادي ، كما أنّ الإضافات (امتدادات المتصفحات) المذكورة فيها تعمل على أيّ متصفح ٍ وعلى جميع الأنظمة .

برامج قراءة النصوص بصوت مسموع ، قراءة المستندات والملفات بالصوت

أولاً: برنامج القارئ الطبيعي Natural Reader لقراءة النص بصوت عالٍ

في حدود تقديراتنا يُعدّ برنامج Natural Reader من أفضل برامج قراءة النصوص قراءة صوتية إذ يمكن الاعتماد عليه في توليد مقاطع صوتيّة ذات جودة عالية ، فهو مناسب للاعتماد عليه في استماع النصوص المكتوبة بدلاً من قراءتها وهو يدعم مجموعة كبيرة من اللغات منها اللغة العربيّة ، كما يمكن لبرنامج Natural Reader قراءة المستندات المكتوبة بأي صيغة سواء كانت pdf أو word أو غيرها .

كما يمكنه قراءة النصوص المنشورة على الانترنت إذا تمّ فتحها بواسطة المتصفح الذي يتضمنه البرنامج ، كما يوفر برنامج Natural Reader باقة من الأصوات يمكن التبديل بينها أثناء القراءة ، ومن سماته الجيدة أنّه يمكنك التحكم بسرعة صوت القراءة بزيادته أو ابطائه .

هذه النسخة التي سنضع رابطها في أسفل هذه الفقرة تدعم أنظمة تشغيل سطح المكتب التالية : Windows8  / Windows7 / Windows10 وهناك نسخة أخرى منه تدعم أنظمة تشغيل أجهزة الماك .

هذا البرنامج مجاني بجميع سماته المذكورة أعلاه غير انّ هناك نسخة مدفوعة فيها خصائص وسمات إضافيّة كثيرة تختلف حسب اختلاف خطة الشراء علماً أنّ أعلى خطة شراء تبلغ 199 دولاراً .

رابط تحميل البرنامج من الموقع الرسمي : برنامج Natural Reader 

ثانياً : برنامج ReadAloud لقراءة النصوص المكتوبة بصوتٍ عالٍ

هذا البرنامج هو الآخر جيد في هذا المجال وهو مجانيٌ غير أنه يتناسب مع سطح المكتب بنظام تشغيل Windows10 فقط دون سائر أنظمة التشغيل لأنّه يأتي مزوداً بميزات وخصائص لا تتناسب إلا مع هذا النظام فالبرنامج يمكن فتحه من خلال اصدارات الويندوز الأخرى لكن الاستفادة القصوى منه ومن ميزاته لا تكون إلا مع نظام تشغيل ويندوز 10 .

وهذا البرنامج  قادر على قراءة أيّ مستند نصي تقريباً سواء كان المستند بصيغة PDF او DOCX او TXT او EPUB أو غيرها من صيغ المستندات .

كما يحتوي هذا البرنامج على مجموعة من السمات المهمّة منها : إمكان مشاركة المحتوى عبر شاشة الحافظة ، وأيضا يمكنك معرفة معنى أيّ كلمة لا تعرف معناها من خلال التحقق منها بالقاموس المضمّن ، وأيضاً فيه خاصيّة تسليط الضوء على التمرير التلقائي وتعديل معدّل تصحيح النطق ، بالإضافة إلى خاصيّة جمع الوثائق من خلال مدير الملفات المدمج بالبرنامج  ، كما يمكنك ضبط حجم الخط في القارئ حسب الرغبة ، كما يمتاز بنظام ألوان قابل للتخصيص ، والميزة الأهم أنه يتضمن محرر نطق لتصحيح نطق كلمة معينة إذا علمتَ أنّ في نطقها خطأ .

يدعم هذا البرنامج لغات متعددة ومن بينها اللغة العربيّة . كما أنه يمتاز بواجهة مستخدم جيّدة جداً وسهلة الاستخدام .

رابط تحميل البرنامج من سوق مايكروسوفت الرسمي : ReadAloud   

ثالثاً: برنامج WordTalk لقراءة النصوص قراءة صوتيّة

هذ البرنامج يختلف عن سابقه في أنه غير تابع لمايكروسوفت وإنّما هو برنامج ويندوز تابع لجهة خارجية وهو قادر على تحويل النص إلى كلام مسموع بلمسات بسيطة .. كما يمكنه قراءة كلمة بمفردها أو جملة معينة فضلا عن الصفحات المطوَّلة .

يمتاز برنامج  WordTalk بواجهة مستخدم بسيطة سهلة الاستعمال ، إذ لا يحتوي على خيارات كثيرة ضمنية ، كلّ ما عليك فعله لاستخدام هذا البرنامج هو القيام بتنزيله من رابط التنزيل في آخر هذه الفقرة ثم تثبيته على جهازك ، وبعد تثبيت البرنامج وفتحه ستحتاج إلى فتح المستند على الشاشة لبدء القراءة بصوتٍ عالٍ .

ومما يوفره هذا البرنامج يمكنك ضبط سرعة الصوت ، والشيء الجميل فيه أنّه بعد تحويل النص الى صوت مسموع يمكنك تصديره بتنسيق WAV أو MP3 كما أنّه برنامج مجانيٌ تماماً ويتضمن باقة من الأصوات يمكنك التبديل فيما بينها مثل البرامج الأخرى .

هذا البرنامج يعمل منذ عام 2007 وقد تمّ تنزيله أكثر من 170 ألف مرّة ، لكن هذا البرنامج يعمل على نظام التشغيل ويندوز فقط فلا يعمل على أجهزة الماك .. كما أنه يعمل على قراءة نصوص Word 2007 فصاعدا ولا يعمل على ما دونه .

رابط تحميل البرنامج wordtalk

رابعاً: برنامج Panopreter لتحويل النصوص الى صوت مسموع

يتمثل هذا البرنامج بأداة في غاية البساطة مع أنه يحتوي على كافة الخيارات اللازمة لقراءة نص مكتوب بصوت مسموع على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 فقط ، وهو قادر على قراءة المستندات المطوّلة جداً .

نعم يعاني هذا البرنامج من سلبية قد لا تكون مهمة لكنه في النهاية يفتقر لميزة متوفرة في غيره وهي أنه لا يمكنك تغيير الصوت الافتراضي للقارئ إذ فيه صوت واحد فقط ، ولكن من ميزات هذا البرنامج أنّه يدعم لغات متعددة كما أنّه قادر على قراءة المستند حتّى إن كان يتضمّن أكثر من لغة ، وأيضاً يمكنك ضبط الصوت ، ويمكنك التحكم بسرعة القراءة وميزات أخرى كثيرة ، إذ يتوفر البرنامج على خيارات البحث والاستبدال والحفظ والمسح أيضاً .

ومن ميزات البرنامج أنه يحول القراءة الصوتيّة الى مقاطع mp3 و wav و ogg و flac فهو يحوّل النص إلى ملفات صوتية يمكنك الاحتفاظ بها .

رابط تحميل البرنامج من موقعه الرسمي : Panopreter 

خامساً: برنامج balabolka لتحويل النصوص الى ملفات صوتية

يُعدّ برنامج balabolka من البرامج المهمّة لتحويل النص المكتوب الى كلام مسموع ويعمل على نظام التشغيل ويندوز لسطح المكتب ، ويمكن لبرنامج balabolka قراءة جميع الملفات النصية تقريباً بما في ذلك الملفات التي بصيغة DOCX و EPUB HTML و MOBI و ODT و PDB و TXT و XLSX وغيرها من الامتدادات ، كما يمكنك التحكم بلون خلفية البرنامج .

كما يمكنه قراءة النصوص الطويلة أياً كان عدد كلماتها ، كما يتضمن هذا البرنامج على خاصيّة فريدة وهي إمكانيّة تغيير مظهره ليكون بأشكالٍ متنوّعة من حيث المظهر .

وعلى عكس البرنامج السابق يمكنك تغيير صوت القارئ بما يناسب أذنيك وذوقك ، ولكن يعاني هذا البرنامج من واجهة مستخدم غير مرتبة إذ قد تحتاج إلى بعض الوقت للاعتياد على كيفية التعامل مع لوحة التحكم لواجهة هذا البرنامج ، ومن ميزاته أنّه برنامج مجانيّ بالكامل .

رابط تحميل البرنامج : balabolka 

سادساً : قراءة الملفات صوتياً بواسطة برنامج Microsoft Word 2019 

أحد ميزات برنامج Microsoft Word 2016 وكذلك 2019 أنها تتيح فتح ملفات الـ PDF  مباشرة من خلال الطريقة التقليدية في فتح الملفات وذلك عن طريق الضغط علي خيار “File” ثم “Open” ثم اختيار ملف  PDF الذي تريده، وسوف يتم تحميل الملف وتحويله بشكل سريع ويُمكنك تصفحه من داخل برنامج Word بكل سهولة كأي ملف عادي .

بعد ذلك من أجل قراءة الملف بصوت يمكنك اتباع إحدى الطريقتين التاليتين :

الطريقة الأولى : إذا كنتَ تستعمل أوفيس 2019 وهي الأحدث حتى الآن فقد أضافوا لبرنامج Word في هذا الاصدار خاصيّة القارئ الآلي Read Aloud ولتفعيله توجه إلى قائمة View ثم اضغط على Immersive Reader وبعدها ستلاحظ تحويل وضع العَرض إلى وضع القراءة حيث يمكنك بعدها الضغط على الزر Read Aloud الذي ستجده في الأعلى وسيباشر القارئ الآلي بقراءة محتوى الملف بصوت عالٍ وهو قادر على قراءة الملف كاملاً أو قراءة أي جزء تقوم أنت بتحديده ، كما ستلاحظ ظهور شريط التحكم في الجانب حيث يمكنك من خلاله التحكم بإيقاف القارئ أو تشغيله كما ستلاحظ وجود خيار الاعدادات حيث يمكنك من خلالها تغيير صوت القارئ ، ولإلاق القارئ الإلكتروني والخروج من هذا الوضع يمكنك الضغط على الخيار Close Immersive Reader .

الطريقة الثانية : إذا كنت تستخدم أوفيس إصدار 2019 فإنّ ميزة القارئ الإلكتروني غير متوفرة في نسخته المجانيّة وإنّما هي متوفرة في النسخة المدفوعة منه فقط ، فإذا كانت لديك النسخة المدفوعة بعد فتح الملف بواسطة برنامج Word بالطريقة السابقة .

أمَا إذا كنت تمتلك حزمة أوفيس 2016 العاديّة غير المدفوعة فهناك طريقة أخرى أيضا فبعد فتح ملف  PDF  داخل البرنامج مثلما ذكرنا سابقاً، يُمكنك الضغط  علي أيقونة السهم للأسفل بشريط العنوان لنافذة البرنامج (بجوار أيقونة الحفظ – Save)، ثم الضغط علي خيار “More Commands”، ومن خلال نافذة خيار “Choose commands from” قم باختيار “All Commands” ثم قم بالبحث بالقائمة المرتبة أبجدياً عن خيار “Speak” وتحديده والضغط علي “Add” بالمنتصف ثم “OK” لإظهار الخيار أعلي شريط العنوان.

ولقراءة الملف بالصوت بعد ذلك يجب أن تقوم بتحديد جزء منه أو قم بتحديد الملف بالكامل إذا أردتَ قراءته صوتيا بأجمعه وبعد التحديد اضغط على الخيار Speak الموجود في أعلى شريط العنوان وسيبدأ البرنامج بقراءة النص صوتياً .