القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ترجمة مستند كامل بواسطة برنامج Microsoft Word

 إذا كان عملك أو دراستك تتطلب التعامل مع لغات متعددة ، وكانت مهاراتك اللغوية ضعيفة بعض الشيء فإنّ برنامج الـ Word من شركة مايكروسوفت يمثل في هذه الحالة أداة ترجمة سريعة يمكنك الاعتماد عليها ، إذ يمكنك من خلال اتباع الخطوات التي سنذكرها في هذه المقالة ترجمة مستند كامل داخل البرنامج نفسه وبخطوات بسيطة جداً .

ولكن يجدر بنا التنبيه على أنّ هذه الخطوات قد تمّ وضعها بلحاظ برنامج الـ Word إصدار أوفيس 2010 أمّا الاصدارات القديمة أو اللاحقة فقد تختلف الخطوات بعض الشيء ، ولكن في كل الأحوال فإن البرنامج بجميع اصداراته تقريبا يتوفر على هذه الخدمة وإن اختلفت إجراءات تفعيلها قليلا من إصدار لآخر .

كيفية ترجمة جزء من النص بواسطة برنامج Word

يمكنك ترجمة كلمات أو جُمل أو مقتطفات صغيرة من النص داخل برنامج Word وبسرعة كبيرة من اللغة التلقائية في البرنامج إلى لغة أخرى يمكنك التعديل عليها من الاعدادات .

وذلك باتباع الخطوات التالية :

أولاً: افتح المستند بشكل اعتيادي .

ثانياً: قم بتحديد النص الذي تريد ترجمته وذلك بتضليله من خلال الضغط على الزر الأيسر من الماوس باستمرار وتمريره فوق النص المطلوب .

ثالثاً: بعد تظليل النص المطلوب بالكامل اذهب إلى الشريط العلوي في أعلى برنامج Word واختر قسم (مراجعة) كما في هذه الصورة .

ترجمة الكلمات والجمل بواسطة Microsoft Word

ثالثاً: ضمن الخيارات التي ستظهر في قسم المراجعة ستجد خيار الترجمة اضغط عليه بالنقر مرة واحدة بزر الماوس الأيسر ستنبثق قائمة فيها مجموعة خيارات اختر منها خيار (ترجمة النص المحدد) كما في هذه الصورة .
ترجمة مستندات Microsoft Word

كما ذكرنا سابقاً سيكتشف برنامج Word لغة النص الذي تريد ترجمته بشكلٍ تلقائي وستنبثق قائمة المترجم على يسار البرنامج فإذا لاحظت أن اختيار البرنامج للغة النص الذي تريد ترجمته لم يكن صحيحاً يمكنك تصحيحه يدوياً في القائمة المنسدلة في قائمة المترجم وكذلك سيقوم البرنامج بتخمين اللغة التي تريد ترجمة النص إليها ولكن يمكنك ضبطها يدويا كسابقتها كما في هذه الصورة 
ترجمة مستندات الوورد

رابعاً: بعد تحديد خياراتك لبدء ترجمة النص اضغط على أيقونة السهم الصغير (بدء البحث) التي تجدها أمام حقل النص الذي تريد ترجمته كما في هذه الصورة .
كيفية ترجمة مستند كامل

ستظهر الترجمة في حقلها الخاص بعد ثوانٍ .. ولإدراج الترجمة في المستند بدلاً من النص الأصلي كلّ ما عليك فعله هو الضغط على خيار (إدراج) الذي ستجده أسفل الترجمة كما تلاحظ في الصورة السابقة أشرنا عليه بمستطيل أحمر .

كيفية ترجمة مستند Word بالكامل

إذا لم ترد استبدال نصٍ معيّنٍ في المستند بلغة أخرى بأن أردت المحافظة عليه بلغته الأم فيمكنك ترجمة كامل المستند وحفظ النسخة المترجمة في ملف جديد بشكلٍ تلقائي مع بقاء النسخة الأم على حالها من دون أي تغيير وذلك باللجوء الى خيار ترجمة مستند كامل في برنامج Word باتباع الخطوات التالية :

أوّلاً: اتبع الخطوات السابقة نفسها أي افتح المستند الذي تريد ترجمته ثمّ اختر خيار المراجعة من الشريط العلوي ثم اضغط على خيار الترجمة ستنبثق القائمة السابقة نفسها اختر منها خيار ترجمة مستند كما في هذه الصورة .

كيفية ترجمة مستند word كامل

ثانياً: بعد الضغط على خيار ترجمة مستند ستنبثق قائمة يمكنك من خلالها تحديد لغة المستند الأصل واللغة التي تريد ترجمته إليها ، وبعد التحديد اضغط على الأيقونة (موافق) كما في هذه الصورة .

كيفية ترجمة مستند word كامل

 ثالثاً: بعد ذلك سيطلب منك السماح بإرسال المستند لترجمته عبر الإنترنت ، اسمح له بذلك سيتم في غضون ثوانٍ فتح المستند المترَجم في ملف جديد بواسطة المتصفح يمكنك حفظه من دون المساس بالمستند الأم .