القائمة الرئيسية

الصفحات

النحو للمبتدئين | الدرس الرابع | الجمع : المذكّر السالم والمؤنّث السالم وجمع التكسير

النحو للمبتدئين | الدرس الرابع | الجمع : جمع المذكّر السالم والمؤنّث السالم وجمع التكسير

الدرس الرابع: الجمع

الجمع على ثلاثة أقسام:
1- جمع المذكَّر السالم
2- جمع المؤنَّث السالم
3- جمع التكسير
ونتعرض في هذه التدوينة إلى بيان كلّ واحدٍ من الثلاثة بشيءٍ من الوضوح والإيجاز.

أوَّلاً: جمع المذكَّر السالم

وهو ما يدلّ على أكثر من اثنين، بسبب زيادة معيَّنة في آخره - وهي الواو و بعدها نون مفتوحة، أو الياء وقبلها كسرة و بعدها نون مفتوحة - أغنت عن عطف المفردات المتماثلة في المعنى والحروف و الحركات بعضها على بعض؛ نحو:
مفردة (المؤمنون) في قوله تعالى: { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ } سورة المؤمنون/ 10 وكذلك في قوله تعالى: { وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا } سورة النساء/ 146 وقوله: { وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } سورة آل عمران/ 152.
والاسم الذي يجمع جمع مذكر سالماً نوعان:
الأوَّل : العَلَم
الثاني : الصفة
فإن كان عَلَماً فلابدّ أن تتحقّق فيه الشروط الآتيّة ليصحّ جمعه جمع مذكر سالم:
1- أن يكون عَلَمَاً لمذكَّر عاقل
2- أن يكون خالياً من تاء التأنيث الزائدة
3- أن يكون خالياً من التركيب و من علامة تثنية أو جمع
فلا يُصحّ الإتيان بهذا الجمع من نحو: 
«رجل»، «زینب»، «هلال» - و هو عَلَم للحصان -، «حمزة»، «فتح الله» و «المحمدين والمحمدون» لعدم تحقق الشروط فيها.
وإن كان صِفة فلابدّ أن تتحقّق فيه الشروط الآتية:
1- أن تكون صفة لمذكَّر عاقل
2- أن تكون خالية من تاء التأنيث
3- أن لاتكون على وزن أفعل (الذي مؤنَّثه على وزن فعلاء) ولا على وزن فعلان (الذي مؤنَّثه على وزن فعلی) ولا على وزن صيغة تستعمل للمذكر والمؤنث». 
فلا يصحّ الإتيان بهذا الجمع من نحو: «مُرضِع» و «صاهل» و «قائمة» و «أخضر» و «سکران» و «صبور» لعدم تحقق الشروط فيها.

ثانياً: جمع المؤنَّث السالم

وهو مادلّ على أكثر من اثنين بسبب زيادة معيّنة في آخره أغنَت عن عطف المفردات المتشابهة - في المعنى والحروف والحركات - بعضها على بعض، و تلك الزيادة هي الألف والتاء في آخره؛ نحو:
مفردة (المؤمنات) في قوله تعالى: { الْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ } سورة التوبة/ 71، وقوله عزّ وجلّ: { يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ } سورة الحديد/ 12، وقوله تعالى: { وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} سورة محمد/ 19 .
- و مفرد هذا الجمع قد يكون مؤنثاً لفظياً ومعنوياً؛ مثل: سيّدة والجمع سيّدات.
- وقد يكون مفرده مؤنثاً معنوياً فقط؛ مثل: هند والجمع هندات.
- وقد يكون مفرده مؤنثاً لفظياً فقط؛ مثل: عطيّة - اسم رجل - و الجمع عطيّات. 
- وقد يكون مفرده مذكّر؛ کـ سرادق وجمعه سرادقات.
- وللتمميز بين أقسام المؤنَّث هذه يمكنك مراجعة الدرس الثالث من هذه السلسلة على هذا الرابط: ( المذكَّر والمؤنث )

ثالثاً: جمع التكسير

وهو مادلّ على ثلاثة فأكثر وله مفرد يشاركه في معناه و في أصوله، مع تغيير حتميّ يطرأ على صيغته عند الجمع؛ مثل: رجال؛ كبار؛ کُتُب...
- وهذا التغيير قد يكون مقصوراً على ضبط بعض الحروف فقط؛ نحو: (أَسَد) الذي جمعه: أُسُد .
- و قد يكون مقصوراً على زيادة بعض الحروف فقط؛ نحو: أسَد والجمع آساد.
- وقد يشتمل على الزيادة و تغيير الضبط معاً؛ نحو: رجل و الجمع رجال.
- وقد يشتمل على تغيير الضبط مع نقص بعض الأحرف؛ نحو: کتاب والجمع كُتُب.
- وقد يشتمل على تغيير الضبط مع نقص الأحرف و زيادتها؛ نحو كبير وكبيرة، وجمعها المكسَّر: کبار… وهكذا.
أقسام جمع التكسير
جمع التكسير على قسمين:

أوَّلاً: جمع القلّة واوزانه

وهو ما دلّ على عددٍ محددٍ لا يقلّ عن ثلاثة، ولا يزيد على عشرة؛ مثل: «أحمال».
و أشهر الصيغ (الأوزان) المستعملة فيه أربعة:
أوزان جمع القلّة:
1- أفعِلَة، نحو: أغذِيَة جمع غذاء
 2- أفعُل، نحو: ألسُن جمع لسان.
 3- فِعلة، نحو: صِبية جمع صبيّ.
 4- أفعال، نحو: أبطال جمع بطل.

ثانياً: جمع الكثرة وأوزانه

وهو ما دلّ على عدد لا يقلّ عن ثلاثة، ولكنه يزيد على عشرة؛ كـ حمول. و أشهر أوزانه ثلاثة وعشرون وزن :
أوزان جمع الكثرة
1- فُعْل، نحو: خُضْر جمع أخضر.
2- فُعُل، نحو: صُبُر جمع صبور .
3- فُعَل، نحو: غُرَف جمع غرفة.
4- فِعَل، نحو: بِدَع جمع بدعة.
5- فُعَلَة، نحو: رُماة جمع رامٍ. الذي أصله (رُمَوَة) وبعد الإعلال أبح (رامٍ) على تفصيل مذكور في علم الصرف ليس هنا محله.
6- فَعَلة، نحو: كَمَلَة جمع كامل.
7- فَعلى، نحو: قتلى جمع قتيل.
8- فِعَلَة، نحو: قِرَطة جمع قرط.
9- فُعَّل، نحو: قُعَّد جمع قاعد وقاعدة.
10- فُعَّال، نحو: صُوّام جمع صائم.
11- فِعال، نحو: صِعاب جمع صعب.
12- فُعول، نحو: كُبود جمع كبد.
13- فِعْلان، نحو: غِلمان جمع غلام.
14- فُعلان، نحو: بُلدان جمع بلد.
15- فُعَلاء، نحو: كُرَماء جمع كريم.
16- أفعِلاء، نحو: أقوياء جمع قوي.
17- فَواعل، نحو: كَواذب جمع كاذبة.
18- فَعائل، نحو: رسائل جمع رسالة.
19- فَعالي، نحو: صحارٍ جمع صحراء.
20- فعالى، نحو: صحارى جمع صحراء.
21- فَعالِيّ، نحو: كراسيّ جمع كرسيّ.
22- فَعالِل، نحو: جعافر جمع جعفر.
23- شبه فَعالِل، نحو: منابر جمع منبر، وجواهر جمع جوهر.

المصدر: كتاب النحو للمبتدئين ، معهد اللغات في قمّ المقدّسة، بتصرف بسيط

يمكنك مراجعة جميع دروس هذه السلسلة من خلال هذا الرابط: سلسلة دروس النحو للمبتدئين