القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مؤلفات المرجع الديني الشيخ محمد اسحاق الفياض دام ظله ( pdf )

تحميل مؤلفات المرجع الديني الشيخ محمد اسحاق الفياض دام ظله   ( pdf )

نبذة من سيرة الشيخ الفياض (دام ظله) 

ولد سنة 1930م في قرية (صوبة) إحدى قرى محافظة (غزني) في وسط أفغانستان الواقعة جنوب العاصمة کابل ،وکان والده (رحمه الله) ت1989م فلاحاً بسيطاً يعمل عند بعض المتمولين في القرية من ملّاك الأراضي ، ليقتات من کد يمينه ، إلّا أنّه کان غنياً بالإيمان وبما يغدقه من عطف وحنان على أسرته ، وقد کان يرى في ولده محمد إسحاق من علامات النبوغ والذکاء ما ألزَمَه أن يُولِيه اهتماماً ورعاية خاصّة .
وكان والده يُرسله إلى مكتب شيخ القرية يومياً - حيث لا توجد مدارس نظاميّة في القرية آنذاك - ليتعلَّم مبادئ القراءة والكتابة وفي فصول الشتاء ، يحمل الوالد الكريم صغيره على ظهره عبر الطرق الوعرة والثلوج الكثيفة ، ليوصله إلى مكتب الشيخ صباحاً ويعود به إلى البيت مساءً حتّى تعلَّم القرآن الكريم ، وهو في الخامسة من العمر .
وانتقل بعد ذلك إلى قرية (حوت قل) المجاورة وهو ابن الخامسة عشر من العمر لينظَّم إلى صفوف المدرسة الدينيّة التي أسّسها الشيخ قربانعلي وحيدي (رحمه الله) وهو من خريجي مدرسة النجف الأشرف في العراق.
وفي  هذه المدّة فقد الشيخ الفياض والدته (رحمها الله) حيث وافاها الأجل المحتوم اثر مرض ألَمَّ بها فقرَّر الانتقال من مدرسة القرية إلى مدينة مشهد المقدّسة في إيران فاستقر لسنة واحدة في مدرسة (الحاج حسن) الواقعة في منطقة (بالا خيابان) والتي شملها مشروع توسعة الحرم الرضوي فيما بعد . 
ثمّ انتقل بعدها إلى مدينة قم المقدّسة لزيارة قبر السيدة المعصومة ومنها انتقل إلى مدينة أهواز، فالمحمرة، حيث نزل في فندقٍ، وبعد مدّة اتصل بالسيّد الجليل السيّد أبو حسن البحراني (رحمه الله)، وقام بترتيب أمر سفره إلى البصرة.
وبعد يومين غادر البصرة الى كربلاء للزيارة ومن ثمّ انتهى به المطاف في النجف الأشرف ضيفاً عند الشيخ غلام حسين أحد طلاب مدرسة (السليمية) الواقعة في محلّة المشراق. وكان عمر الشيخ الفياض حينها 18 سنة . 
في النجف الأشرف أتمَّ الشيخ المقدّمات والسطوح ثمّ حضر دروس البحث الخارج على يد أكابر أعلام زمانه ثمّ استقر على بحث السيد الخوئي (قدس سره) إذ لازمه لأكثر من 15 سنة مواظباً ومتابعاً ومقرراً لبحثه. 
ثمّ بدأ الشيخ بإلقاء بحوث الخارج عام 1978م في مدرسة السيّد اليزديّ الصغرى الواقعة في محلّة العمارة ، وعند افتتاح مدرسة دار العلم التي أنشأها الإمام الخوئي (قدّس سرّه) عام 1980م انتقل مجلس بحثه إلى هناك حتّى تاريخ هدم المدرسة من قِبَل أزلام النظام البعثيّ البائد ، فانتقل مجلس الدرس إلى المسجد الهندي الكبير واستمرّ لمدّة قليلة ، ومن ثمّ انتقل إلى مدرسة اليزديّ وهي مدرسة أسّسها المرجع الكبير السيد کاظم اليزدي (قدّس سرّه)، ثمّ انتقل بعد ذلك إلى مكتبه الخاص، وهو اليوم درس عامر بالعلماء والفضلاء وقد قرّر غير واحد مهم بحوث سماحة الشيخ التي طُبع بعضها.

مؤلفات الشيخ الفيّاض (دام ظله)

له حفظه الله العديد من المؤلفات منها :
1- كتاب المباحث الأصولية
وهي دورة أصوليّة كاملة تقع في أربعة عشر مجلد، وتعدّ هذه الموسوعة دراسة موضوعيّة معمَّقة تستوعب أحدث ما وصل إليه الباحث الأصولي من الآراء والنظريات العامّة بإسلوبٍ بالغ درجة كبيرة من الدقَّة والعمق والشمول.
2- كتاب محاضرات في أصول الفقه
وهي موسوعة في علم الأصول تقع في خمسة مجلدات كتبها سماحة الشيخ الفياض (دام ظله) تقريراً لأبحاث أستاذه زعيم الحوزة العلميّة السيّد أبو القاسم الخوئيّ (قدّس سرّه) والذي قال فيها: إنها ذات " أسلوب بليغ وإلمام جدير بالإشادة والإعجاب ...".
3- كتاب موارد إبداع الإمام الخوئي (قدّس سرّه) في الأبحاث الأصولية
وهو بحثٌ موجَز كتبه سماحة الشيخ الفيّاض في بيان المُنجَز الأصولي لأستاذه سماحة السيّد أبو القاسم الخوئيّ (قدّس سره) وقد نُشر في فصليّة الأبحاث الأصوليّة (فصلنامه پژوهش هاي اصولي) التي تصدر في قمّ المقدَّسة.
رابط التحميل : إضغط هنا
4- كتاب المختصر في الحياة العلميّة لزعيم الطائفة السيّد الخوئيّ (قدسّ سره)
وهو بحث مختصر يقع في 60 صفحة تتضمَّن جانباً من الحياة العلميّة المزدهرة للسيّد الخوئي (قدّس سرّه) بقلم تلميذه الشيخ محمّد اسحاق الفيّاض (دام ظلّه).
رابط التحميل : إضغط هنا
5- كتاب تعاليق مبسوطة
وهي دورة فقهيّة في أبواب العبادات وتقع في عشرة مجلدات تتضمن أبحاث (الاجتهاد والتقليد ، الطهارة، الصلاة ، الصوم ، الزكاة ، الخمس ، الحج) والمجلدات التسعة الأولى جاءت ناظرة في ترتيب المباحث إلى متن كتاب (العروة الوثقى) وأمّا الجزء العاشر فجاء تعليقاً على كتاب (مناسك الحجّ) للسيّد الخوئي (قدّس سرّه).
6- كتاب المباحث الفقهيّة
وهي موسوعة فقهيّة تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض (مدّ ظله) بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم ، وقد صدر منها حتى الآن عشرة مجلدات تضمَّنت مباحث: ( صلاة المسافر ، صلاة الجمعة ، صلاة النوافل ، حدّ الترّخص ، أوقات الصلاة ، القبلة ، الستر والساتر).
روابط التحميل : الجزء الأوَّل ، الجزء الثاني (وهما في صلاة المسافر) ، الجزء الثالث ق1 صلاة الجمعة ، الجزء الثالث ق2 صلاة النوافل ، الجزء الرابع حدّ الترخص ، الجزء الخامس ، الجزء السادس ، الجزء السابع (وهذه الثلاثة في أوقات الصلاة) ، الجزء الثامن أحكام أوقات الصلاة ، الجزء التاسع القبلة وما يُستَقبَل به ، الجزء العاشر الستر والساتر ق1.
7- كتاب أحكام الخلل في القبلة
 بحث فقهي ، تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض (دام ظله) بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم .
رابط التحميل : إضغط هنا 
8- كتاب الأراضي
مجموعة دراسات وبحوث فقهيّة إسلاميّة ، تتضمن البحث حول أحكام الأرض الموات والأرض المفتوحة والمياه والمعادن ومباحث أخرى بقلم الشيخ الفيّاض (حفظه الله).
رابط التحميل : إضغط هنا
9- كتاب أجوبة المسائل الطبيّة
رسالة فتوائيّة في مجموعة من مستحدثات المجال الطبيّ من قبيل الموت السريري ونقل وزراعة الأعضاء البشريّة ومباحث أخرى كتبها سماحته جواباً على مجموعة اسئلة من قبل بعض الباحثين وجهها إليه .
رابط التحميل : إضغط هنا
10- كتاب التخيير بين القصر والتمام
يتناول هذا الكتاب حكم التخيير للمسافر في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة والكوفة المقدَّسة وحرم الإمام الحسين (عليه السلام)، تقريراً لأبحاث سماحة الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم .
رابط التحميل : إضغط هنا 
11- كتاب النظرة الخاطفة في الاجتهاد
بحث استدلاليٌ مختصر في موضوع الاجتهاد يقع في 95 صفحة .
رابط التحميل : إضغط هنا 
12- كتاب طلوع الفجر
بحث فقهي تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم .
رابط التحميل : إضغط هنا
13- كتاب الفيض الأرقى في شرح العروة الوثقى
صدر منه الجزء الأوَّل وهو يتضمن بحث التيمّم تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض ، بقلم تلميذه الشيخ علاء الحاج يوسف أبو الطابوق .
رابط التحميل : إضغط هنا 
14- كتاب المغرب والغروب
بحث فقهي تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم
رابط التحميل : إضغط هنا 
15- كتاب البنوك
بحث فقهي حول الأسهم والسندات والعقود المتداولة في الأسواق الماليّة (البورصات) بمختلف أنواعها من وجهة النظر الشرعيّة، بقلم الشيخ إسحاق الفياض (دام ظلّه).
رابط التحميل : إضغط هنا.
16- كتاب ما بين الطلوعين
بحث فقهي تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم.
رابط التحميل : إضغط هنا 
17- كتاب فيض العروة الوثقى
بحث في كتاب الصوم تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه السيد محمّد الموسويّ البكّاء ويقع في مجلدين.
روابط التحميل : الجزء الأوَّل ، الجزء الثاني 
18- كتاب منتصف اللّيل
بحث فقهي تقريراً لأبحاث الشيخ الفيّاض بقلم تلميذه الشيخ عادل هاشم .
رابط التحميل : إضغط هنا 
19- كتاب الأنموذج في منهج الحكومة الإسلاميّة
القائمة على أساس الحاكميّة لله تعالى وهو مختصر يقع في 50 صفحة يبيّن فيه سماحة الشيخ الفيّاض (مُدّ ظلّه) رأيه ومبانيه في موضوع الحكومة الإسلاميّة وولاية الفقيه.
رابط التحميل : إضغط هنا
20- كتاب مائة سؤال وسؤال حول الكتابة والكتاب والمكتبات
وهي رسالة فتوائية في هذا المجال .
رابط التحميل : إضغط هنا
21- كتاب نموذج لمجموعة أسئلة حول موقع المرأة في النظام السياسي الإسلامي
وهو مختصر يقع في 68 صفحة كتبه سماحة الشيخ الفيّاض (مُدّ ظلّه) جواباً على أسئلة وجهتها له إحدى الباحثات في مجال دور المرأة في نظام الحكم الإسلامي والموقف الفقهي من تصدّيها لإدرة شؤون الدولة وسائر المناصب في السلطات التنفيذية والتشريعيّة والقضائية.
رابط التحميل : إضغط هنا
تنبيه : اذا وجدت خللاً في الروابط يرجى اخبارنا من خلال خانة التعليقات اسفل التدوينة او من خلال بريدنا الالكتروني شاكرين لكم تعاونكم 

مكتبتنا على التيليجرام