الدرس الثالث : المذكَّر والمؤنَّث
يقسَّم الاسم من ناحية التذكير والتأنيث إلى قسمين :
الأوَّل : المذكر
ومثاله : حاتم - جعفر - نهر... وهو لا يحتاج إلى علامة لفظيّة تُزاد على صيغته لتَدُلَّ على تذكيرها و تذكير صاحبها، لأنَّ الذي يدلُّ على تذكيرهما هو الشهرة وشيوع الاستعمال .
الثاني : المؤنث
ومثاله: عزيزة - لیلی - حسناء - أرض... وهو يحتاج إلى علامة لفظيَّة ظاهرة أو مقدَّرة (أي: ملحوظة) تزاد على صيغته لتدلَّ على تأنيثه و تأنيث معناه.
علامة المؤنَّث
أولاً: علامة التأنيث الظاهرة
فالعلامة الظاهرة في الأسماء المعرَبة هي « تاء التأنيث» نحو (عزيزة)، أو «ألف التأنيث» بنوعيها: المقصورة نحو (ليلى) و الممدودة نحو (حسناء) .
ثانياً : علامة التأنيث المقدَّرة
وهي على عدة أنواع:
1- قد تكون خاصّة بالأسماء المعرَبة الثلاثيّة، وهي تاء التأنيث الملحوظة؛ في مثل: أرض - أذن - عين... والذي يدلُّ على أنَّ هذه الكلمات الثُلاثيّة وأشباهها مؤنَّثة سُماعاً بتاءٍ مِقدَّرة، ظهور هذه التاء في كلام العرب عند التصغير غالباً ؛ فيقال: أُرَيضة - أُذَينة و عُيَينة مثلاً.
2- وقد تكون عامّة تزاد إلى الأسماء بنوعيها الثلاثيّ وغير الثلاثيّ: كعود الضمير عليها في المسموع مؤنَثاً ؛ نحو أرض و عقرب في مثل قولك " الأرض زرعتُها " و " العقرب قتلتُها " ؛ و كنَعتِها بالمؤنَّث سُماعاً؛ مثل: « الأرض المتحركة واحدة من أرضين كثيرة » أو «العقرب السامَّة قتّالة»..
إطلاقات المؤنَّث
لكلمة «المؤنَّث» إطلاقات كثيرة في الاستعمال اللغوي وفي الاصطلاح أيضاً، و أشهرها:
1- المؤنَّث الحقيقيّ
وهو الذي يَلِد ويتناسل؛ مثل : عصفورة، وهند.
2- المؤنَّث المجازي
وهو الذي لا يَلِد ولا يتناسل؛ مثل: السفينة - الشمس. ولا سبيل لمعرفة المؤنَّث المجازيّ إلّا من طريق السُماع الوارد عن العرب.
3- المؤنَّث اللفظيّ فقط
وهو الذي تشتمل صيغته على علامة تأنيث ظاهرة، مع أنَّ مدلوله مذكّر؛ نحو: حمزة - زكرياء، فعلامة التأنيث الظاهرة فيهما هي التاء في الأوَّل والألف الممدودة في الثاني مع أنّ المعنى في كليهما مذكَّر سُماعاً، لذا قلنا أنَّه مؤنَّث في اللفظ فقط دون المعنى.
4- المؤنَّث المعنويّ فقط
وهو ما كان مدلوله مؤنَّثاً حقيقيّاً أو مجازياً ووكان لفظه خالياً من أيّ علامة تأنیث ظاهرة، مثل: (زينب) و (عين) .
وقد يجتمع من هذه الأنواع، نوعان أو أكثر في لفظ واحد، و يسمّى باسمٍ يشمل النوعين؛ كأن يقال: لفظي مجازي؛ مثل: دنیا....
المصدر: النحو للمبتدئين، معهد تعليم اللغات، قم المقدسة، بتصرف
____
- لمراجة جميع دروس هذه السلسلة إضغط على الرابط الآتي: سلسلة النحو للمبتدئين