القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الموسوعة الوثائقية الصادر عن مؤسسة كاشف الغطاء ( مراجعة وتحميل )

 

كتاب الموسوعة الوثائقية من اعداد مؤسسة كاشف الغطاء في النجف الأشرف ( مراجعة وتحميل )

كتاب الموسوعة الوثائقية الصادر عن مؤسسة كاشف الغطاء في النجف الأشرف (مراجعة وتحميل)

عنوان الكتاب: الموسوعة الوثائقية 

إعداد: مؤسسة كاشف الغطاء العامة / قسم الوثائق والأرشفة / العراق النجف الأشرف .

الناشر: مسسة كاشف الغطاء العامة .

المطبعة: شركة صبح للطباعة والتجليد - لبنان / بيروت .

الطبعة: الأولى 1431هـ - 2010م (تاريخ اصدار الجزء الأول من الموسوعة ثم صدرت الأجزاء الأخرى فيما بعد تِباعاً)

عدد الأجزاء: ستة مجلدات .

روابط تحميل الكتاب : الجزء الأول ، الجزء الثاني ، الجزء الثالث ، الجزء الرابع ، الجزء الخامس ، الجزء السادس .

مراجعة كتاب الموسوعة الوثائقية 

لا يخفى على أحد ما للوثائق من قيمة تاريخية ومعرفية بما تتضمنه من توثيق للأحداث وحفظ للنصوص العلمية غير أن عوداي الزمان وسطوة حكَّام الجور وعبث الجاهلين بقيمتها قد أخذ من الوثائق الكثير من نفائسها حتى أصبحت أثرا بعد عين ولا سيما في بلاد الرافدين حيث تعاقبت الحكومات الجائرة والمفسدة عليها زمنا طويلا والى يومنا هذا .

هذا وغيره شكل حافزا للعاملين في مؤسسة كاشف الغطاء في النجف الأشرف ليكونوا أصحاب السبق والريادة في جمع الوثلئق وصيانتها وفهرستها وقد صدر عنهم الى الآن في هذا المجال عدة إصدارات الكترونية وأخرى مطبوعة ومنها هذه الموسوعة القيّمة التي تتألف من ثلاثة مجلدات ومن ميزاتها:

1- تم حفظ الوثائق كما هي بتصويرها بجودة عالية وإدراج الصور في الموسوعة .

2- تم فهرسة الوثائق حسب موضوعها وجمع المتشابه منها في مكان واحد من الموسوعة.

وجاء توزيع مجلداتها الستة كما يلي:

المجلد الأول من الموسوعة الوثائقية: وثائق عامّة

صدرت الطبعة الأولى من هذا المجلد في عام 1431هـ - 2010م ، وهذا الجزء لم يتحدد بموضوع خاص وانما يضم مجموعة منوعة من الوثائق المصورة وهو يتألف من 434 صفحة  تم ترتيبها على العناوين التالية:

أولاً: الإجازات 

ويتضمن هذا القسم من الكتاب مصورات ثمينة لمخطوطات20 إجازة من إجازات العلماء الأعلام ومن بينها : إجازة الشيخ مرتضى الأنصاري للشيخ محمد عبد الوهاب الهمداني ، إجازة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء للشيخ الأردبادي ، وإجازة السيد محسن الحكيم للشيخ محمد تقي البروجردي ، وإجازة الشيخ محمد حسين النائيني للميرزا كاظم التبريزي ، وإجازة السيد ابو القاسم الخوئي لمحمد باقر خوانساري ، مجموعة من إجازات الشيخ محمد باقر البهبهاني . وإجازات أخرى كثيرة .

ثانياً: خطوط العلماء

جمعوا في هذا القسم من الكتاب مجموعة من الوثائق المصورة لخطوط العلماء ، كخط الشيخ آغا بزرك الطهراني وخط الشيخ محمد حسين البهائي والشيخ علي كاشف الغطاء وغيرهم .

ثالثاً: فتاوى العلماء

يتضمن هذا القسم من الكتاب مجموعة من الوثائق المصورة لاستفتاءآت العلماء كالشيخ محمد حسين النائيني والسيد محسن الحكسم والسيد حسين البروجردي والسيد محمد باقر الصدر ، وغيرهم .

رابعاً : السياسة

يتضمن هذا القسم مجموعة من الوثائق السياسية كرسالة السيد باقر الصدر للسيد جمال الدين الخوئي ومصورات وثائق لرسائل وخطب وبيانات أخرى كثيرة تخص الثورات والحروب والمواقف السياسية .

خامسا: المراسلات

ستجد في هذا القسم وثائق مصورة لعدد كبير من الرسائل التي كانت تجري بين العلماء والأعيان والمعارف .

سادساً: وثائق أخرى 

ويتضمن هذا الجزء وثائق أخرى كثيرة تم توزيعها وترتيبنها حسب مجموعة عناوين كالوكالات والتمليكات والوقفيات والوصايا وأوراق الإثبات والتهاني ، والتعازيوغيرها .

المجلد الثاني من الموسوعة الوثائقية: وثائق العتبتين المقدستين الكاظميّة والعسكريّة

طبع هذا المجلد من الموسوعة في عام 1434هـ - 2013م وهو خاص بالوثائق التي تخص العتبتين المقدستين الكاظمية والعسكرية وتم تقديمه في مؤتمر العتبة الكاظمية المقدسة .

يتألف هذا الجزء من الموسوعة من 580 صفحة وقد تم توزيعه على قسمين ، قسم خاص بوثائق العتبة الكاظمية المقدسة وآخر خاص بوثائق العتبة العسكرية المقدسة .

ويتضمن كل قسمٍ بنحو الاجمال على: صور قديمة نادرة للعتبتين وعلى مصورات وثائق خاصة بهما من قبيل وثائق بأسماء من عمل في خدمتهما ووثائق حول تعميرهما وبعض النفائس الخاصة التي تضمها والكشوفات الخاصة بالعتبات وحساباتها ، بالاضافة الى وثائق أخرى تخص الهدايا التي وصلت للعتبات .

المجلد الثالث من الموسوعة الوثائقية: وثائق المؤتمر الاسلامي المسيحي في بحمدون

صدر هذا الجزء من الموسوعة في عام 1432هـ - 2011م وهو خاص بالوثائق التي تخص المؤتمر الإسلامي المسيحي العالمي في (بحمدون) ومشاركة آية الله الشيخ علي كاشف الغطاء فيه ، وقد انعقد المؤتمر المذكور في مدينة (بحمدون) إحدى بلدات لبنان بتاريخ 22 - 27 / نيسان / 1954م.

وهذا الجزء من الموسوعة يتكون من 530 صفحة من جملتها ويتضمن :

- نبذة مختصرة جدا من سيرة الشيخ علي كاشف الغطاء مع تعريف مختصر بمؤتمر (بحمدون) .

- مصورات وثائق خطيّة تخص المؤتمر من جملتها وثيقة تتضمن الدعوة التي تم تقديمها للشيخ كاشف الغطاء وبعض مراسلاته وخطبه وفيما يخص المؤتمر قبل وأثناء انعقاده وبعد ذلك أيضا .

- صور قديمة ونادرة للمؤتمر .

- مصوَّرات من أخبار المؤتمر والصحف والمجلّات التي تحدّثت عنه ووثائق أخرى عن أهم الاعتراضات التي وُجِّهَت للمؤتمر .

- يتضمن الكتاب أيضا مُلحقاً بحضور الشيخ الخالصي إلى المؤتمر .

المجلد الرابع من الموسوعة الوثائقيّة: وثائق العلاقات العراقية الإيرانيّة

صدر هذا الجزء من الموسوعة في في عام 1432هـ - 2011م وهو خاص بالوثائق التي تخص العلاقات العراقيّة الإيرانيّة ويتكون من 476 صفحة وقد تم توزيع الوثائق المصورة في هذا الجزء على ستة مجالات يمكن القول أنّها تغطي جميع روابط المجتمع مما يعكس مدى تجذر العلاقة بين هذين المجتمعين فجاءت الأقسام كما يلي:

أولاً: الوثائق التي تخص العلماء والحوزة

ويتضمن هذا القسم مجموعة مهمة من الوثائق المصورة في هذا المجال منها، وتم تسليط الضوء بشكل خاص على مراسلات الشيخ علي كاشف الغطاء ، كما يتضمن هذا القسم مذكرات مهمة للسيد هبة الدين الشهرستاني تنشر لأول مرة .

ثانياً: قسم خاص بالوثائق التي تخصالروابط الدينية 

ثالثاً: قسم خاص بالوثائق التي تخص العلاقات السياسية بين البلدين

رابعاً: قسم خاص بالوثائق التي تخص العلاقات الادارية بين البلدين

خامساً: قسم خاص بوثائق العلاقات الاقتصادية بين البلدين 

سادسا: الجمهورية الاسلامية في الصحف والمجلّات

المجلد الخامس من الموسوعة الوثائقية: وثائق منوعة

صدر هذا الجزء من الموسوعة في عام 1434هـ - 2013م وقد حظي بتقريظ في مقدمته بقلم السيد الفذ عبد الستار الحسني رحمه الله تعالى ، وهذا الجزء يتألف من 408 صفحة وقد تم تقسيم مصورات الوثائق التي أُدرِجت فيه على ثمانية أقسام كما يلي:

أولاً: وثائق الاجازات 

ويتضمن مجموعة كبيرة من صور إجازات العلماء الخطية منها: إجازات السيد عبد الستار الحسني رحمه الله التي حصل عليها من أكابر الأعلام، وإجازة العلامة فتح الله الأصفهاني للشيخ اغا بزرك الطهراني وإجازات أخرى كثيرة .

ثانياً: وثائق الاستفتاءآت

ويتضمن مجموعة كبيرة من مصورات الوثائق الخطية لفتاوى العلماء منها مثلا: أسئلة الميرزا ابو القاسم القمي وأجوبة ملة علي النوري، مجموعة استفتاءآت حول الشعائر الدينية وقضايا أخرى موجهة للشيخ النائيني والسيد محسن الحكيم والسيد ابو القاسم الخوئي وغيرهم من أفذاذ العلماء وجهابذتهم.

ثالثاً: وثائق عن تراجم العلماء 

ويتضمن وثائق مصورة في ترجمة كلٍ من الشيخ هادي كاشف الغطاء بقلم ابنه الشيخ محمد رضا، والشيخ عباس بن علي كاشف الغطاء بقلم ولده الشيخ الهادي.

رابعاً: الشعر والمجاميع الشعرية

ويحتوي على مخطوطة لمجموعة شعرية للشيخ هادي كاشف الغطاء .

خامسا: وثائق تخص التقاريظ

ويحتوي على مصورات خطية لـ 14 تقريظاً بأقلام الكتّاب المشهورين العلماء والاساتذة منها مثلا: تقريض السيد صالح القزويني على كتاب ديوان عبد الباقي العمري، وتقريظ محمد الخليلي إلى السيد محمد صادق بحر العلوم.

خامسا: المقالات ، ويتضمن مصورات خطية لمجموعة من المقالات .

سادساً: وثائق تتعلق بالمدن المقدسة

سابعاً: نماذج من الصحف والمجلات، ويتضمن نموذجين الأول لمجلة الصحيفة والآخر لمجلة القادسية

المجلد السادس: وثائق تتعلق بالسيد علي النقي النقوي

صدر هذا المجلد من الموسوعة في عام 1435هـ - 2014م، وهو خاص بالوثائق التي تخص سيد العلماء السيد علي النقي النقوي المولود سنة 1323هـ والمتوفى سنة 1408هـ .

ويتكون هذا الجزء من الموسوعة من 264 صفحة ، توزّعت على ثلاثة فصول كما يلي:

الفصل الأول: وثائق تخص سيرة حياة السيّد علي النقوي .

الفصل الثاني: وثائق مصورة من مراسلات وإجازات السيد علي النقوي

الفصل الثالث: وثائق مصورة من كتابات السيد علي النقوي في مجلة الرضوان

وللموسوعة أجزاء ومجلدات أخرى لم يتم تصويرها بعد .

رابط قناتنا على التيليجرام

https://t.me/sadanajaf