القائمة الرئيسية

الصفحات

صدر حديثا كتاب : (الفتوى الديمقراطية - الإسلام والديمقراطية في عالم السياسة الدستورية) تأليف: نوح فيلدمان

عن فتوى السيد السيستاني في الانتخابات العراقية نوح فيلمان
صدر حديثا كتاب الفتوى الديمقراطية تأليف نوح فيلدمان
عنوان الكتاب: الفتوى الديمقراطية - الاسلام والديمقراطية في عالم السياسة الدستورية
المؤلف: نوح فيلدمان (Noah Feldman)
ترجمة: جعفر الحسيني

أولاً: نبذة عن كتاب الفتوى الديمقراطية

يمثل هذا الكتاب وثيقة مهمة لمرحلة معقدة الأحداث من تاريخ العراق، أعني مرحلة مابعد سقوط النظام الدكتاتوري في نيسان عام 2003م، فمؤلف هذا الكتاب هو المستشار القانوني الأقرب لصنع القرار في جانب سلطة الإئتلاف المؤقتة بقيادة أمريكا، مما يُكسب الكتاب أهمية من جانب ويكشف عن الرؤية الأمريكية لمعركة الإرادات التي جرت على الساحة في وقتها من جانب آخر .
يتناول فيلدمان في كتابه هذا آلية وحيثيات كتابة الدستور العراقي الجديد وأيضا آلية وحيثيات أوَّل انتخابات عراقية حصلت بعد سقوط النظام الدكتاتوري في العراق متمثلة بالتصويت على الدستور العراقي، مسلطاً الضوء على مدى أهمية وتأثير فتوى المرجع الأعلى في النجف الأشرف آية الله السيد علي الحسيني السيستاني (مُدّ ظله) الذي خاض في المقام الأول معركة إرادات شرسة في قبال سلطة الإئتلاف المؤقتة بقيادة أمريكا لأجل أن يُكتبَ الدستور بأيادٍ عراقية من دون أي تدخل من القوات الأجنبية التي كانت تصر على وضع دستور للبلاد من قبلها ، وأيضا كان لفتوى المرجع الأعلى أثراً بالغ الأهمية في تثقيف الناس وحثهم على الخروج لممارسة حقهم الانتخابي في أوّل عملية انتخابية ديمقراطية في العراق، وقد وصف المؤلف هذه الفتوى بأنها " نظرية ديمقراطية محضة" وأسماها أيضا كما في العنوان (الفتوى الديمقراطية).
وهكذا أخذ المؤلف في بيان أهمية هذه الفتوى في صناعة الديمقراطية في العراق الجديد وبيان الظروف التي صدرت في كنفها هذه الفتوى بالإضافة الى إطلالة على بيان رؤى وأهداف المشروع الأمريكي في العراق في وقتها، وعلى الرغم من أن المؤلف كان قد أُنيطت به مهمة المساهمة في كتابة الدستور العراقي من قبل سلطة الإئتلاف الموحدة بقيادة أمريكا في العراق إلا أنه يقرُّ الى حدٍ ما بفشل المشروع الأمريكي في هذا الاتجاه بسبب اصرار المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (مدّ ظله) على أن يُكتب الدستور بأيد عراقية . لذا تجد المؤلف لا يُخفي إعجابه وإكباره للمرجعية الدينية ولا سيما في إصدارها للفتوى الدستورية وقيادتها للجماهير للضغط بالطرق القانونية والأممية على سلطة الإئتلاف المؤقتة و إجبارهم وإخضاعهم للـ "ديمقراطية"التي تبنوها على مستوى النظرية والخطاب ولم يطبقوها على أرض الواقع لتعارضها مع مصالحهم، ولكن إصرار المرجعية وحنكتها قد أفشلت جميع مساعيهم في صياغة دستور العراق من قبلهم او من قِبَل من ينيطون به ذلك .

ثانيا: نبذة عن المؤلف نوح فيلدمان

نبذة عن المؤلف نوح فيلدمان Noah Feldman
نبذة عن المؤلف نوح فيلدمان Noah Feldman
نوح فيلدمان (Noah Feldman) هو كاتب أمريكي وأستاذ في القانون له مؤلفات عديدة عن الدين والسياسة ومجالات أخرى تخرج من كلية هارفارد سنة 1991م، حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة والفكر الإسلامي من جامعة أكسفورد سنة 1994. وحاز على شهادات أخرى من جامعات أخرى .
عمل فيلدمان كناقد كتب في دورة يال للقانون (Yale Law Journal) ومن ثم عمل ككاتب قانوني لمساعد قاضي المحكمة العليا في الولايات المتحدة ديفيد سوتر، وفي عام 2001 عمل استاذا في كلية نيويورك للقانون . ومن ثم التحق في عام 2007م بكلية هارفارد كأستاذ للقانون .
وأيضا عمل مستشارا في سلطة الإئتلاف المؤقتة التي تم تشكيلها في العراق عقيب الاطاحة بالنظام الدكتاتوري في نيسان عام 2003م ومن ثم أناط به الحاكم المدني لسلطة الإئتلاف المؤقته بول بريمر مهمة المساهمة في كتابة دستور جديد للعراق ، تلك المهمة التي انتهت بالفشل بسبب إصرار المرجع الأعلى في النجف الأشرف آية الله السيد علي السيستاني (مدّ ظله) على أن يُكتب الدستور الجديد بأيادٍ عراقية محضة دون أي تدخل من قبل سلطة الإئتلاف المؤقتة وهو الموضوع الذي يتحدث عنه هذا الكتاب .
ومن ذلك يتضح مدى أهمية هذا الكتاب من جهة أن المؤلف كان منغمسا بالفعل في وسط الزوبعة ولم يكن غريبا عن الموضوع كغيره من الباحثين هذا بالاضافة الى خبرته كمتخصص في القانون .

ثالثا: عمل المترجم السيد جعفر الحسيني

يمكن تلخيص عمل المترجم السيد جعفر الحسيني في هذا الكتاب بما يلي :
1- ترجمة النص من الإنجليزية الى العربية .
2- التعليق وإبداء الرأي في الهامش وذلك في بضعة مواضع من الكتاب إما لكون  المادة المذكورة في المتن غير صحيحة من وجهة نظر المترجم او لكون ما في المتن غير واضح وبالتالي يحتاج الى مزيد بيان، وفي الغالب وقع ذلك من جهة ان تصوُّر المؤلف لما يريده المرجع الأعلى لم يكن بدرجة كافية من الوضوح الذي يتيح له البناء عليه .
3- توثيق الكتاب بصور النصوص الخطية الصادرة عن المرجع الأعلى آية الله السيد علي السيستاني ( مُدّ ظله) في الشأن العراقي، وتزويدها بروابط على الشبكة العنكبوتبة لتسهيل مهمة القراء والباحثين عند المراجعة، بالإضافة الى تحديث مصادر الكتاب الأصلي وإضافة مصادر جديدة له
والكتاب يتكون من كلا النصين العربي والانجليزي، فالنص العربي يقرأ من اليمين الى اليسار، والنص الإنجليزي بالعكس كما أن للكتاب واجهتين عربية وإنجليزية .
ملاحظة: يتوفر الكتاب في معارض العتبات المقدسة في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة وفي بعض مكتبات سوق الحويش في النجف الأشرف .