القائمة الرئيسية

الصفحات

وثيقة : رسالة السيد محمد رضا الخرسان للمحقق كوركيس عواد ( فيها ترجمة مقتضبة لنفسه بخطه المبارك )

السيد محمد رضا الخرسان وكوركيس عواد
السيد محمد رضا الخرسان وكوركيس عواد

 أولا : نبذة عن السيد محمد رضا الخرسان 

هو آية الله السيد محمد رضا بن السيد حسن الموسوي الخرسان من اعلام الحوزة العلمية في النجف الأشرف ، تتلمذ في على ابرز أعلام عصره من أمثال آيات الله السيد محسن الحكيم و السيد أبو القاسم الخوئي والسيد عبد الأعلى السبزواري والسيد عبد الهادي الشيرازي قدس الله اسرارهم وقد كان مقربا من مرجعية اية الله الخوئي قدس سره.
وكان من ضمن اللجنة التي عينها السيد الخوئي لإدارة اوضاع البلاد في الانتفاضة الشعبانية عام 1991م ضد الدكتاتور البعثي المقبور وقد تتلمذ على يديه جملة من خيرة طلاب العلم في النجف الأشرف والسيد الخرسان غزير التأليف كثير التصنيف حتى ربت مؤلفاته على 22 عنوانا ، وتوفي رحمه الله تعالى في النجف الأشرف 19 / ذو القعدة / 1440 هـ . ودُفن في الصحن العلوي المطهر بجانب مسجد الخضراء .
ولتفاصيل أكثر عن السيد الخرسان راجع هذا المقال الذي نشرناه على مدونة صدى النجف في وقت سابق ( سيرة حياة السيد محمد رضا الخرسان وأهم مؤلفاته )

ثانياً : نبذة عن المحقق كوركيس عواد

كوركيس بن حنّا ججي ويُعرف بـ ( كوركيس عواد) ولد سنة 1326هـ الموافق 1908م وتوفي سنة 1413هـ الموافق 1992م مؤرخ ومحقق عراقي ومن الشخصيات البغدادية المعروفة المنتسبة الى عائلة آل عواد إحدى العوائل المسيحية في الموصل ، كان معروفا بعمله الدؤوب واطلاعه الواسع تم تعيينه أمينا عاما لمكتبة المتحف الوطني العراقي عام 1936 م، وله عدة مصنفات لعل أشهرها كتاب معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين ، وكتاب أقدم المخطوطات العربية في العالم وغيرها .

ثالثاً : رسالة السيد محمد رضا الخرسان للمحقق كوركيس .

وقد كتب السيد الخرسان هذه الرسالة ولم يتجاوز عمره 36 عاما لذا لم يذكر جميع مؤلفاته وتحقيقاته ، وجاءت الرسالة جوابا على نداء وجهه المحقق كوركيس الى الكتاب العراقيين في مجلة المكتبة العراقية وهي من جملة مخاطبات ومراسلات تبين مدى إهتمام علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف بالعلم وتواصلهم مع أهل العلم والمعرفة في أماكن مختلفة .
وهذا نص الرسالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الاستاذ المحقق كوركيس عواد المحترم
تحية إعجاب وتقدير
تلبية لندائكم الموجَّه في مجلة المكتبة البغدادية العدد 64 الى المؤلّفين العراقيين أبعث إليكم بما يخصني مقروناً باحترامي وإكباري لمجهودكم الكبير الرائع آملا أن يكون وافياً بالمرام .
1- الإسم : محمد رضا الموسوي الخرسان .
2- محل وسنة الولادة : النجف الأشرف في الرابع عشر من شهر جمادى الأول سنة 1352هـ ، 1933م .
3- أ- طُبعت لي مقدمة لكتاب مناقب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام للموفق بن أحمد أخطب خوارزم المتوفى سنة 568 هـ والذي طُبِعَ في النجف الأشرف باسم مناقب الخوارزمي في المطبعة الحيدرية سنة 1385هـ 1965م وتقع المقدمة في 26 صفحة .
ب - ومقدمة لكتاب النصائح الكافية لمن يتولى معاوية للسيد محمد بن عقيل العلوي المتوفى سنة 1350هـ والذي طُبِعَ طبعته الثالثة في النجف الأشرف في المطبعة الحيدرية سنة 1386هـ 1966م وتقع لمقدمة في 22 صفحة .
ج - مقالات وتعقيبات في صحف ومجلات عراقية ولبنانية ومصرية بالإسم الصريح وبإسم مستعار ، ولا تحضرني فعلا أعدادها لتدوين الخصوصيات فيها سوى أني أذكر من تلكم الصحف والمجلات التي نشرتُ فيها مجلة الصحيفة العراقية وجريدة الحياة اللبنانية ومجلة المسلم المصرية .
د - ساهمتُ في تحقيق وتصحيح:
1- كتاب الاستبصار فيما اختلف من الأخبار للشيخ الطوسي المتوفى سنة 460هـ [ ي الرسالة 360 وهو من سهو القلم ] والذي طُبِعَ طبعته الثانية في مطبعة النجف في النجف الأشرف بأربعة أجزاء بُدءَ بطبع الاول منها سنة 1375 هـ 1956م وفُرِغَ من الرابع منها سنة 1376هـ 1957م .
2- وتهذيب الأحكام للشيخ الطوسي والذي طُبِعَ طبعته الثانية في مطبعة النعمان في النجف الأشرف في عشرة أجزاء بوشر بالأول منها محرم سنة 1377هـ 1958م وتم العاشر منها سنة 1382هـ 1962م .
3- وكتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق المتوفى سنة 381هـ والذي طُبع طبعته الرابعة في مطبعة النجف في النجف الأشرف في أربعة أجزاء بوشر بالأول منها سنة 1377 هـ 1957م ووتم الرابع منها سنة 1378هـ 1959م .
4- والأجزاء 46 و47 و48 من كتاب بحار الأنوار للشيخ المجلسي المتوفي سنة 1111هـ والتي طُبِعَت في المطبعة الإسلامية بطهران سنة 1385هـ .
هذا ما لزم ذكره لكم عاجلا راجياً لكم النجاح والفلاح في مشروعكم القيِّم الفخم .
النجف الأشرف
2 / 5 / 1388هـ
محمد رضا الموسوي الخرسان
الإمضاء .
وأدناه نسخة مصورة من مخطوطة الرسالة وهي محفوظة في مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف :
الغلاف
رسالة السيد محمد رضا الخرسان الى كوركيس عواد
الصفحة الأولى من مخطوطة رسالة السيد محمد رضا الخرسان الى كوركيس عواد
رسائل السيد محمد رضا الخرسان لكوركيس عواد
الصفحة الثانية ( الأخيرة ) من مطوطة رسالة السيد محمد رضا الخرسان لكوركيس عواد