القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مؤلفات المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)

تحميل مؤلفات المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)

نبذة من سيرة السيد الحكيم دام ظله

السيد محمد سعيد بن محمد علي بن أحمد بن محسن الطباطبائي الحكيم المولود سنة (1354 هـ - 1934م) في مدينة النجف الأشرف هو مرجع شيعي معاصر، ويعد واحداً من كبار المرجعيات الدينية في العالم الشيعي. وهو حفيد المرجع الكبير السيد محسن الحكيم  (قدس سره) ونجل السيد محمد علي الحكيم (قدس سره) أحد علماء الدين الكبار في النجف الاشرف .
وهكذا نشأ في عائلة ومدينة علميتين فسلك مسلك آبائه وأجداده الكرام البررة حتى أصبح  أستاذا في الحوزة العلمية يُشار له بالبنان، وكان بعد عدّة دورات في تدريس السطوح العالية للدراسة الحوزوية شرع في عام 1388 هـ بتدريس البحث الخارج على كفاية الأصول حيث أتمَّ الجزء الأوَّل منها عام 1392 هـ ثم وفي نفس السنة بدأ البحث من مباحث (القطع) بمنهجيّة مستقلّة عن كتاب الكفاية حتّى أتمَّ دورته الأصولية الأولى عام 1399 هـ، ثم بدأ دورة أصولية ثانية وقد واصل التدريس والتأليف رغم ظروف الاعتقال القاسية التي مرّت به منذ عام 1403 هـ لحين عام 1411 هـ، ومن ذلك ابتداؤه بدورة في علم الأصول ـ بتهذيب ـ خلال هذه الفترة. 
وأما الفقه فقد بدأ تدريس البحث الخارج على كتاب مكاسب الشيخ الأنصاري في عام 1390 هـ ثم في سنة 13922 هـ بدأ بتدريس الفقه الاستدلالي على كتاب منهاج الصالحين للمرحوم آية الله السيد محسن الحكيم (قدّس سرّه) وما زال على تدريسه إلى اليوم رغم الظروف العصيبة التي مرّت به خلال سنوات عديدة، وقد تخرَّج على يديه نخبة من أفاضل الأعلام الأجلاء وهم اليوم من أعيان الأساتذة في الحوزات العلمية في حواضرها العلمية كالنجف الأشرف وقم المقدَّسة وغيرها.

مؤلفات السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)

له حفظه الله مجموعة من المؤلفات منها:
1- كتاب أصول العقيدة
يقع في 465 صفحة ويمتاز بلغته الواضحة حيث ابتعد سماحته فيه عن المصطلحات الكلاميّة لأنّ الغرض منه إيصال المطالب الاعتقادية إلى عموم الناس ومن دون كُلفة، ويظهر في استدلالاته التركيز على الأدلة النقلية من الكتاب وروايات المعصومين (عليهم السلام) بشكل جليٍ، وهو يشتمل على مباحث أصول الدين الخمسة (التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد) بالإضافة إلى مقدمة في وجوب النظر وحجية الدليل العقلي ومباحث تمهيدية أخرى.
رابط التحميل :  اضغط هنا.
2- كتاب في رحاب العقيدة
يقع في ثلاثة مجلدات، وهو عبارة عن إجابات كتبها سماحة السيد محمد سعيد الحكيم على أسئلة أحد الباحثين الأردنيين في حوار دار بينهما، ونلمس في هذه الإجابات العمق العلمي والموضوعية فضلاً عن النفَس الطويل والهادئ، ويتضمّن الكتاب الإجابة على 19 سؤالاً تدور حول التعرُّف على عقائد الشيعة في بعض المسائل بالإضافة إلى البحث في بعض المفاصل المهمة التي يبتني عليها الخلاف بين السنة والشيعة، وكيف كان فإنّه كتابٌ قيّمٌ في بابه قليل النظير.
3- كتاب المهديّ المنتظر الإمام الثاني عشر
وهو مقتبس من الجزء الثالث من كتاب (في رحاب العقيدة) المذكور أعلاه مع بعض التنقيحات والتعديلات، وهو يشتمل على تمهيد وفصلين وخاتمة، أمّا التمهيد فهو في أنّ الإمامة عهد إلهي يجب معرفته على الخلق، وأمّا الفصل الأوّل ففي أنّ الأئمة اثنا عشر بالنصّ والتعيين وتكفّل الفصل الثاني بذكر النص على إمامة الحجة بن الحسن المنتظر (عليه السلام)، في حين تضمَّنت الخاتمة البحث في قاعدة اللطف.
رابط التحميل : اضغط هنا.
4- كتاب فاجعة الطف ، أبعادها ، ثمراتها ، توقيتها
بحثٌ تحليلي في أبعاد وثمرات نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) يقع في 672 صفحة، وقد تعرّض فيه سماحته لبحث وتحليل جوانب مهمّة من نهضة الإمام الحسين (صلوات الله عليه) لم تُطرَق من قبلُ، أو لم تأخذ حظها المناسب من البحث والتقييم.
رابط التحميل : اضغط هنا .
5- كتاب المحكم في أصول الفقه
يقع في ستة مجلدات ، وهو دورة أصوليّة كاملة حيث يبدأ جزؤه الأوّل بتعريف علم الأصول وينتهي جزؤه السادس بمبحث التقليد والاجتهاد، وقد اعتمد فيه سماحة السيد الحكيم منهجيّة مبتكَرة كما أنّه يجمع بين الدقّة العلميّة والوضوح النسبي والابتعاد عن التعقيد المتكلّف وكلّ ذلك جاء من دون إيجاز مخلٍ ولا إطنابٍ مملٍ.
6- كتاب الكافي في أصول الفقه
يقع في مجلدين ، وهو دورة أصولية كاملة لكنّه يمتاز بالتلخيص والإيجاز وذلك بلحاظ أنّ سماحة السيد الحكيم أقدَمَ على تأليفه وفق منهجية تصلح للتدريس في الحوزة العلمية إذ كان الغرض منه أن يكون بديلاً لكتابي رسائل الشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري وكفاية الآخوند الخراساني (قدّس سرهما) اللذان يُدرَّسان في مرحلة السطوح وفق المنهج الدراسي المعتاد في الحوزة العلمية.
روابط التحميل : الجزء الأوَّل ، الجزء الثاني .
7- كتاب التنقيح
وهو تعليقة موسّعة على كتاب فرائد الأصول (الرسائل) للشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري (قدّس سرّه) ويقع كتاب التنقيح في ستة مجلدات، ويتضمّن تعليقات ومناقشات معمَّقة ودقيقة لكتاب الفرائد كتبها سماحة السيد محمّد سعيد الحكيم أيّام شبابه – قبل أربعة عقود أو أكثر – أبّأن تدريسه للفرائد في مرحلة السطوح في الحوزة العلمية .
8- كتاب الأصولية والإخبارية بين الأسماء والواقع
وهو كُتيب صغير (قطع جيبي) حرره سماحته جواباً على سؤالٍ أرسله إليه أحد المؤمنين من دولة البحرين، يطلب فيه بيان المائز بين المنهجين الأصولي والإخباري داخل المذهب الإمامي الاثنا عشري، وقد انتهى سماحته فيه إلى أنّ هذه المسألة تمّ تضخيمها أكثر من واقعها إذ أغلب الفوارق المدّعاة بينهما لا تصلح أن تكون فرقاً فارقاً.
رابط التحميل : اضغط هنا.
9- كتاب مصباح المنهاج
وهو موسوعة فقهية استدلاليّة مترامية الأطراف حيث صدر منها حتى الآن 17 مجلداً تكفل بعضها ببعض مباحث أبواب العبادات وبعضها الآخر ببعض أبواب المعاملات كما يلي:
ب‌- مباحث التجارة وتقع في 4 مجلدات | روابط التحميل: الجزء الأول ، الجزء الثاني ، الجزء الثالث ، الجزء الرابع .
ت‌- مباحث الخمس في مجلد واحد | رابط التحميل : اضغط هنا
ث‌- مباحث الشفعة والإجارة في مجلد واحد | رابط التحميل : اضغط هنا
ج‌- مباحث الصوم في مجلد واحد | رابط التحميل : اضغط هنا
ح‌- مباحث المزارعة والجعالة والسبق والشركة والوديعة والعارية | رابط التحميل : اضغط هنا.
10- كتاب الفوائد الرجالية من مصباح المنهاج
يتضمن المباني والبحوث الرجالية التي تعرّض لها السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله) في موسوعته الفقهية (مصباح المنهاج) والكتاب من إعداد السيد أحمد بن زيد الموسوي، ويقع في 192 صفحة.
رابط التحميل : اضغط هنا .
11- كتاب المرجعيّة الدينية وقضايا أخرى
يقع في 228 صفحة وهو حوار صريح مع السيد محمد سعيد الحكيم (حفظه الله) حول المرجعية الدينية وشؤون الحوزة العلمية وقضايا أخرى مهمة في الساحة المعاصرة، ولا سيّما تلك التي تمس المذهب الشيعي الاثنا عشري منها.
رابط التحميل : اضغط هنا .
12- مسائل معاصرة في فقه القضاء
يقع في 268 صفحة وهو يتصدى للإجابة على مجموعة من الأسئلة في مستجدات المسائل القضائية وتفريعاتها سواءً ما يرتبط منها بأبناء المجتمع الاسلامي أم العلاقات الدولية وموقف الحكومة الإسلامية، حيث تصدّت إحدى المؤسسات لجمع هذه الأسئلة وطرحها على سماحة السيد محمد سعيد الحكيم فجاءت أجوبتها بصورة هذا الكتاب، والذي لا يتمحّض بالفتوى بل يتضمَّن نكات استدلالية مهمّة فضلاً عن تتبّع بعض الآراء الفقهية الأخرى في المسألة موضع البحث.
رابط التحميل : اضغط هنا .
13- كتاب مرشد المغترب ، توجيهات وفتاوى
يقع في 484 صفحة ويضم بين طيّاته عدداً كبيراً من الاستفتاءات والأسئلة التي تخص المغتربين، أو يكثر ابتلاؤهم بها، والإجابة عليها بالاقتصار على بيان الحكم الشرعي، أو مع الارشاد والتوجيه حسبما يقتضيه المقام وبما يتناسب مع وضع المغتربين في محاولة لدرء المخاطر عنهم وحفظ شخصيتهم وكيانهم في العقيدة والدين والمُثُل السامية والأخلاق والسلوك الأفضل.
رابط التحميل : اضغط هنا.
14- كتاب رسالة أبوية ومسائل تهم طلبة الحوزة العلمية
تقع هذه الرسالة في 100 صفحة من القطع المتوسط وتتضمَّن ارشادات وتوجيهات واستفتاءات تخصّ طلّاب العلوم الدينية في دراستهم ونشاطاتهم المتعددة.
رابط التحميل : اضغط هنا .
15- كتاب رسالة توجيهية إلى التربويين العراقيين
تقع هذه الرسالة في 32 صفحة وتتضمن خطاباً إصلاحياً في المجال التربوي ألقاه سماحته على مجموعة من التربويين العراقيين أثناء زيارتهم له. كاشفاً فيه عن المفاصل الرئيسة التي يجب أن تحظى بعناية خاصّة في عملية الإصلاح التربوي المنشود.
رابط التحميل : اضغط هنا.
16- كتاب رسالة توجيهية إلى الشعب العراقي
تقع في 63 صفحة تتضمن توجيهات وإرشادات وبيانات مهمّة في الشأن العراقي كما تنطوي مضامين هذه الرسالة القيّمة على قراءة واقعية للشأن العراقي تستبطن رؤية استشرافية دقيقة لما آلت إليه الأمور لاحقاً فحريٌ بكلّ عراقي أن يطالعها.
رابط التحميل : اضغط هنا.
17- كتاب فقه الاستنساخ البشري والخلايا الجذعية وفتاوى طبية أخرى
يقع هذا الكتاب في 151 صفحة ويتضمن مجموعة استفتاءات تخص قضية الاستنساخ البشري واستخراج واستعمال الخلايا الجذعية في الطب الحديث بالإضافة إلى فتاوى أخرى في مجالات طبية متعددة.
رابط التحميل : اضغط هنا.

تنبيه: اذا وجدت خللا في الروابط يرجى اخبارنا من خلال خانة التعليقات اسفل التدوينة او من خلال بريدنا الالكتروني sadanajaf@gmail.com شاكرين لكم تعاونكم.

مكتبتنا على التيليجرام