القائمة الرئيسية

الصفحات

الهندسة الاجتماعيّة أو استراتيجيات التأثير على المجتمع والتلاعب به

 

هندسة المجتمع والتلاعب به

بقلم: DAVE MCKAY / باحث بريطاني

تمّ ترجمة المقال وتلخيصه من الإنجليزيّة إلى العربية

المهندسون الاجتماعيون يعرفون ما هي العوامل التي يمكن من خلالها جعلك تفعل ما يريدون، إنّهم يعرفون مواضع الأزرار التي يجب الضغط عليها لتحريكك بالطريقة التي يريدونها، إنّهم يمتلكون تقنيات أثبتت أنّها فعّالة، لذلك كان من المحتّم أنّ يعتمد مجرموا الإنترنت على هذه التقنيات في كثير من الجرائم الإلكترونيّة وهو ما سنستعرضه في هذه المقالة.

يميل الناس بطبيعة الحال ومنذ الصغر إلى أن يكونوا متعاونين ومهذبين، فمثلاً إذا سألك أحدهم سؤالاً فإنّه يتطلّب منك أن تكون بمكان من الوعي وأن تبذل جهداً لأجل أن تمتنع عن الجواب، لأنّ الحالة الطبيعية هي المبادرة إلى الإجابة في مثل هذه الحال خصوصاً إذا كان السؤال يبدو في ظاهره غير ضار وليس وراءه أهداف خبيثة.

في الواقع هذه إحدى السلوكيات التي يتلاعب بواسطتها المهندسون الاجتماعيون بالآخرين لتحقيق أهدافهم وتحريك الآخرين بالطريقة التي يريدونها، إنّهم في الواقع يفعلون ذلك بمهارة وبطء، ومن ثمّ يحصلون على المعلومات من ضحيتهم قطعة قطعة باستدراجه إلى حيث يريدون، كلّ ما سيفعلونه هو تبادل الأسئلة غير المؤذية مع الأسلة التي تدفعك إلى الكشف تدريجاً عمّا يريدون معرفته.

تعمل الهندسة الاجتماعية من خلال التلاعب بالناس باستخدام تقنيات تلعب على سمات الإنسان الأساسية. يمكن للمهندسين الاجتماعيين المهرة أن يجعلوك تشعر بالتعاطف معهم أو تجاه وضعهم "المفتعل"، يمكنهم جعلك ترغب في كسر القواعد وتجاوزها ولو لمرة واحدة فقط بجعلك تتعاطف معهم وترغب بمساعدتهم أو حتّى يمكنهم فعل ذلك باستدراجك لارتكاب بضعة أفعال في سبيل التخلّص منهم، فهم مرة ينتفعون من جعلك متعاطفاً وأخرى من جعلك تشعر بالقلق أو الذعر أو الأمل أو الإثارة ثم يستفيدون من هذه الاستجابات العاطفية لحثك على التصرف على عجل ، غالبًا لتجنب كارثة مفترضة أو للاستفادة من عرض خاص.

يمكن أن تحدث هجمات الهندسة الاجتماعية في مكالمة هاتفية واحدة، أو قد يعززون ببطء علاقة زائفة وصولاً لغرضهم، ولا يقتصر ذلك على اعتماد الكلمات بل يفعلون ذلك بواسطة جميع طرق التواصل من كتابة وغيرها..

ثمّ يجب أن تعلم أنّ طرقهم متمايزة متباينة، وأنّ الشيء الوحيد الذي يمكن القول أنّه عامل مشترك بين جميع هجمات الهندسة الاجتماعية هو هدفها، فهم بتعبير دقيق يريدون تجاوز إجراءات الأمان الخاصّة بك، يريدون الوصول إلى العمل معك أو تمرير عملهم من خلالك ولكن كشريك غير معتمد.

أمّا إذا تكلمنا عن تاريخ هذه التقنيات فيمكننا القول: يعود تاريخ الهندسة الاجتماعية وتقنياتها إلى تاريخ وجود أناس محتالين!!

الحماية من الهندسة الاجتماعية

بما أنّ المستهدف هو فرد أو مجموعة أفراد فإنّ الدفاع بشكل أساس يكمن في نشر الوعي والثقافة بين أفراد المجتمع حول هذه الأساليب .

المصدر: مواقع إلكترونيّة