القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو حكم المطالبة بالإرث بعد التنازل عنه لصالح سائر الورثة ؟

ما هو حكم المطالبة بالإرث بعد التنازل عنه لصالح سائر الورثة ؟
أسئلة زوار المدونة | السؤال 5
الاسم: حيدر
الدولة: العراق
السؤال: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
سؤال يخص الإرث : نحن خمسة أولاد (ذكور) وخمس بنات وقد توفي والدي وورثنا منه مبلغاً اشترينا به بيتاً وبعد مدّة أردنا بيع البيت وقد تنازل البنات واشترينا بيتاً اخر ثمّ وقع خلاف وأردنا تقسيم الإرث فتراجع البنات وطالبن بحصتهن، هل لهن حق شرعي بالمطالبة بالحصة ؟
ولكم جزيل الشكر

الجواب: حكم المطالبة بالإرث بعد التنازل عنه لصالح سائر الورثة

(مدونة صدى النجف) : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
إذا تنازل أحدُ الورثة عن حقّه لشخص معيّن فهو له وأمّا إذا تنازل عنه لسائر الورثة من دون تعيين شخص بعينه كانت لهم جميعاً وهكذا بحسب تنازله .
وفي فرض السؤال قد تنازل البنات عن حصتهن لصالح سائر الورثة (وهم الأولاد الذكور حسب الفرض) فهي لهم جميعاً، فإذا تحقّق القبض من قبل الأولاد أو وكيلهم ليس للبنات حق الرجوع بعده لأنّها هبة لذي رحم وهي هبة لازمة ليس للواهب الرجوع فيها بعد تحقق القبض من قبل الموهوب له.
جاء في المسألة رقم 1320 من منهاج الصالحين ج2 للمرجع الأعلى السيّد علي السيستاني (دام ظله): " إذا تمّت الهبة بحصول القبض فإن كانت لذي رحم أباً كان أو أُمّاً أو ولداً أو غيرهم لم يكن للواهب الرجوع في هبته ... "
والقبض في الهبة يتحقق باستيلاء الموهوب له على الموهوب وصيرورته تحت سلطانه حيث جاء في المسألة رقم 1316 من مهاج الصالحين ج2 للسيد السيستاني (دام ظله) ما يلي: " يتحقّق القبض في المنقول وغير المنقول باستيلاء الموهوب له على الموهوب وصيرورته تحت يده وسلطانه، ويختلف صدق ذلك بحسب اختلاف الموارد.."
ونسأل الله تعالى لكم التوفيق.
( ملاحظة : هذه المسألة مظنّة للنزاع ولا يمكن بيان حكمها الدقيق إلّا بعد الاستماع للطرفين لكنّنا هنا أجبنا على ضوء المعطيات المذكورة في السؤال فإذا كانت المعطيات المذكورة فيه غير دقيقة فلا يصح الأخذ بهذا بالجوب )

لإرسال سؤالك اضغط هنا