القائمة الرئيسية

الصفحات

آية الله السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني السيرة والمؤلفات

 

آية الله السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني رحمه الله السيرة والمؤلفات

آية الله السيّد هاشم الهاشميّ الكلبايكانيّ رحمه الله السيرة والمؤلفات

السيّد هاشم ابن السيّد محمّد ابن السيّد جمال الدين الهاشميّ الكُلبايكانيّ، من بيتِ علمٍ وأدبٍ وتقوى، فوالده آية الله السيّد محمّد جمال الدين كان عالماً جليلاً يُعدُّ من أفاضل تلامذة المحقّق الميرزا محمّد حسين النائينيّ (قدّس سرّه)، كما كان السيّد محمّد أديباً شاعراً وكان معروفاً بالقداسة والزهد وقد توفي سنة 1397هـ ، وأمّا جدّهُ آية الله السيّد جمال الدين الكلبيكانيّ فقد كان في زمانه من مراجع الدين المعروفين وتوفي سنة 1377هـ .

ولادة السيّد هاشم الكلبايكانيّ ونشأته

ولد السيّد هاشم الهاشميّ الكلبايكانيّ في سنة 1369هـ في النجف الأشرف، في أسرةٍ معروفةٍ بالعلم والتقوى، وبدأ مشواره الدراسيّ الأكاديميّ في مدارس منتدى النشر بمراحلها الثلاث الابتدائيّة والمتوسطة والثانويّة ثم تخرَّج من كليّة الفقه التابعة للمنتدى سنة سنة 1390هـ 1970م.

وكان قد بدأ مشواره في دراسته للعلوم الدينيّة في الحوزة العلميّة الى جانب دراسته الاكاديميّة منذ صغره ، فدرس مرحلة المقدمات وهو في سنّ العاشرة تقريباً ثمَّ عند انتهائه من كلية الفقه كان على وشك الانتهاء من مرحلة السطوح في دراسته الحوزويّة وبعدها بدأ بحضور أبحاث الخارج على أكابر علماء النجف الأشرف ، حتى تمَّ اعتقاله وسجنه في سجون الدكتاتور صدّام لعدة أشهرٍ ومن ثمّ تمّ تسفيره من النجف الأشرف الى الجمهورية الاسلامية الإيرانيّة عام 1399هـ .

أساتذة السيد هاشم الهاشمي الكلبيكاني

أولاً: من أساتذته في مرحلة السطوح :

1- والده آية الله السيّد محمّد جمال الدين (قدس سره) حيث حضر عليه السيد هاشم في مرحلة السطوح كما حضر عليه شطرا من بحثه الخارج

2- آية الله الشيخ مجتبى اللنكراني (قدس سره)

3- أية الله الشيخ صدرا البادكوبي (قدس سره).

4- آية الله السيد محمد حسن المرتضوي الشاهرودي (نزيل مشهد المقدسة).

ثانياً: اساتذته في مرحلة البحث الخارج

بدأ الفقيد السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني رحمه الله بحضور دروس البحث الخارج سنة 1392هـ تقريبا فحضر على جملة من أكابر الحوزة العلميّة وأعلامها وهم كل من:

1- زعيم الحوزة العلمية آية الله السيد أبو القاسم الخوئي (قدس سره)

حيث حضر السيد الهاشمي عليه في دورته الأخيرة في علم الأصول والتي لم يُكتب لها التمام حيث توقف السيد الخوئي قدس سره فيها عند مبحث الضد، وأما في الفقه فقد حضر لديه في مباحث الزكاة والخمس والحج .

2- المرجع الأعلى آية الله السيد عليّ الحسينيّ السيستانيّ (مُدَّ ظله)

حيث حضر عليه في البدء في بحث الربا الذي ألقاه سماحة السيّد السيستانيّ أثناء موسم التعطيل في شهر رمضان من سنة 1396هـ فحاز هذا البحث على اعجاب السيد الهاشمي لما رأى من موسوعية السيد السيستاني وإلمامه بآراء مختلف المدارس والمذاهب مضافاً  إلى إلمامه وتوظيفه للعلوم الحديثة ذات الصلة بالموضوع فضلاً عن النبوغ ودقّة البحث التي لمسها السيد الهاشمي فيه، لذا عند الشروع في السنة الدراسية الجديدة بعد انتهاء موسم التعطيل حضر السيد الهاشمي بحث السيد السيستاني فقها وأصولاً، فحضر في الفقه بحث الصلاة وفي الأصول حضر من أواخر بحث البراءة من الدورة الثانية في علم الاصول للسيد السيستاني، تلاه بحث قاعدة لا ضرر ولا ضرار ومن ثم بحث الاستصحاب تلاه بحث تعارض الأدلة الذي امتاز فيه السيد السيستاني حفظه الله بمنهج جديد في بحث المسألة لم يُسبَق إليه، وبعد انتهاء هذه الدورة الاصولية حضر السيد الهاشمي الدورة الأصولية الثالثة للسيد المرجع حفظه الله واستمر فيها حتى أخرجه النظام البعثي الدكتاتوري من النجف الأشرف سنة 1400هـ .

3- آية الله محمد حسن البجنوردي (قدس سره) حضر السيد الهاشمي عليه في علم الأصول حتى وفاته سنة 1395هـ .

4- آية الله السيد محمد تقي الحكيم (قدس سره) ، التحق السيد الهاشمي بدورته الاصولية الأولى من بدايتها .

5- آية الله السيد محمد الحسيني الشاهرودي، حضر عليه السيد الهاشمي فقهاً وأصولاً في النجف الأشرف وواصل الحضور عنده ايضا بعد تهجيرهما الى قم المقدسة ، حتى بلغت سنوات حضوره عليه عشر سنوات أو أكثر .

6- آية الله السيد محمد رضا الكلبايكاني قدس سره حيث حضر عليه السيد الهاشمي بعد هجرته الى قم المقدسة في بحث الفقه وتحديدا بحث القضاء والشهادات ودام حضوره لديه ثلاث سنوات تقريبا .

7- آية الله الميرزا جواد التبريزي قدس سره ، حضر عليه السيد الهاشمي بعد هجرته الى قم المقدسة وقد دام حضوره عنده ما يقرب من عشر سنوات في الفقه ودورة اصولية كاملة تقريبا .

8- آية الله الشيخ وحيد الخراساني دام ظله حضر عليه السيد الهاشمي بعد هجرته الى قم المقدسة ودام حضوره لديه عشر سنوات تقريبا في الفقه والأصول، ومباحث الفقه التي حضرها هي المكاسب المحرمة والصلاة.

9- الميرزا هاشم الآملي .

وفاة السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني

رحل السيد الهاشمي الى جوار ربه في يوم السبت المصادف الأوَّل من شهر صفر الخير من سنة 1442هـ والموافق 19 / 9 / 2020م .

وقد بعث كثير من المراجع والأعلام الى اسرة الفقيد رسائل تعزية وفي مقدمتهم المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (مُدّ ظله) حيث جاء في رسالته ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

(إنا لله وإنا إليه راجعون)

فضيلة حجّة الإسلام الحاج السيّد حسن الهاشميّ الكلبايكانيّ (دامت تأييداته)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد تلقينا بألمٍ وأسى نبأ رحيل أخيكم المكرّم سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الحاج السيّد هاشم الهاشميّ الكلبايكانيّ (طاب ثراه).

لقد قضى الراحل سنوات عمره المبارك في سبيل طلب وتعليم العلم ونشر الدين المبين، كما كان قد بلغ مراتب جديرة من الفضل والكمال متحلياً بالورع والتقوى، فترك أثراً طيباً جداً من نفسه في الأذهان.

أعلى الله مقامه وحشره مع أوليائه محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

وإذ نعزيكم – في هذه المصيبة – ونعزي إخوانكم الكرام، وجميع متعلقيكم الكرام ولاسيّما أولاد الفقيد السعيد، نسأل الله القادر المتعال أن يمنّ على جميع ذويه بالصبر الجميل والأجر الجزيل. ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

الأوَّل من صفر 1442 هـ

عليّ الحسينيّ السيستانيّ

وهذه صورتها بخطه الشريف :

السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني السيرة والمؤلفات

مؤلفات السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني

جمع السيّد الهاشميّ بين غزارة الإنتاج ودقّته ورصانته، والى جانب مُنجَزه العلميّ يُعد السيّد الهاشميّ كوالده شاعراً وأديبا مُجيداً له قصائد كثيرة وتنقسم مؤلفاته المطبوعة على قسمين الأول منها تقريرات بحوث أساتذته والثاني كتبه وهي كما يلي:

أولا: تقريراته لبحوث اساتذته:

1- تقريرات في علم الأصول (مطبوع)

وهي تقريرات بحث استاذه المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (مدّ ظله) ويقع الكتاب في خمسة مجلدات ، وقد صدرت طبعته الأولى في سنة 1441هـ وهو يشتمل على المباحث التالية: تعار ض الأدلة ، اختلاف الحديث ، بعض مباحث الألفاظ .

وجدير بالذكر هنا أنّ كتاب تعارض الأدلة واختلاف الحديث كان قد طُبع قديما طبعة أولية محدودة التداول في مجلد واحد، ومن ثم تمت مراجعته والتعديل عليه فخرجت منه نسخة أوليّة تمّ تداولها في مجلدين قبل أن يضاف الى هذه المجموعة التي خرجت في خمسة مجلدات على التفصيل الذي ذكرناه.

- يمكنكم تحميلها من هذه الروابط: الجزء الأول ، الجزء الثاني ، الجزء الثالث ، الجزء الرابع ، الجزء الخامس .

2- رسالة في الربا (مطبوع)

وهو أيضا من تقريراته لبحث أستاذه المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) وهي عبارة عن مجموعة دروس ألقاها سماحته في موسم التعطيل في شهر رمضان المبارك من سنة 1396هـ وقد صدرت طبعتها الأولى في شهر صفر الخير من سنة 1441هـ .

- لتحميل رسالة الربا بصيغة pdf إضغط هنا

3- تقريرات دروس السيد الخوئي في الفقه مبحث الخمس كاملا وبعض أبواب الحج والزكاة (مخطوط)

ثانياً: بحوثه ومؤلفاته 

1- أضواء على علم الدراية والرجال (مطبوع)

وهو بحث تخصصي دقيق تناول فيه السيد الهاشمي أهم مباحث علمي الدراية والرجال مسلطاً الضوء بشكل رئيس على آراء أكابر العلماء من المعاصرين كالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني وآية الله السيد موسى الشبيري الزنجاني وآية الله الميرزا جواد التبريزي ، ويتألف الكتاب في طبعته التي صدرت سنة 1439هـ من 600 صفحة ، توزعت على اثني عشر فصلٍ كما يلي:

الفصل الأول: تعاريف وأقسام، الثاني: الجرح والتزكية، الثالث: تقييم المتقدمين والمتأخرين، الرابع: التوثيقات العامّة، الخامس: أصحاب الاجماع، السادس: الشهرة، السابع: شروط الراوي، الثامن: أصول الحديث، التاسع: الأصول الرجالية، العاشر: ألفاظ المدح والذم، الحادي عشر: مصطلحات وفوائد، الثاني عشر: موجز عن فِرَق الشيعة.

- لتحميل الكتاب بصيغة pdf يمكنكم زيارة : شبكة الفكر

2- الموجز في منهج العقيدة الاسلامية (مطبوع)

هذا السفر القيّم على وجازته يمتاز بالعمق والدقة مع الإلمام بأهم سُبل معالجة كثير من زوايا وإشكالات البحث العقدي التي باتت تشغل حيزا من الفكر الديني المعاصر، وهو عبارة عن تقريرات بعض بحوث السيد الهاشمي في العقائد بقلم تلميذه الشيخ عبد العظيم المشيخص ، وكان السيد الهاشمي (قدس سره) قد ألقى هذه الدروس في قمّ المقدّسة أيّام التعطيل الصيفي في سنة 1425هـ.

صدرت طبعته الأولى عن دار الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في بيروت سنة 1432هـ، ويقع في 195 صفحة توزعت على مدخل وستة فصول كما يلي:

المدخل: الانسان والمعرفة العامّة، الفصل الأوّل: الدين في حياة البشر، الثاني: في معرفة الله، الثالث: براهين وجود واجب الوجود، الرابع: كيف نعرف الله، الخامس: في التوحيد والوحدانية، السادس: العلاقة بين صفات الله والعقائد.

- لتحميل الكتاب بصيغة pdf يمكنكم زيارة : شبكة الفكر

3- كتاب خلاصة علم الاصول في أسلوب جديد

صدرت طبعته الأولى المتكونة من أربعة مجلدات سنة 1398هـ عن دار انتشارات اسماعيليان في قم المقدسة، وهو سِفرٌ قيِّمٌ جداً حيث جمع فيه المؤلف أهم الآراء الحديثة لعلماء الأصول بإسلوب واضح وحديث، فضلا عن توسعه في توظيف النظريات الحديثة فلم يقتصر على دراسة الأبحاث المتعارفة، وإنما توسّع بعمقٍ في دراسة اللسانيّات الحديثة، وعلم الكلام الجديد، مما يضفي مزيد أهميّة على الكتاب.

وإجمالاً من ميزات هذه الدورة الأصولية:

1- وضوح المطالب؛ لأنّها سُبكت في عبارات واضحة سلسة لا غموض فيها ولا تعقيد.

2- دقّة المطالب، فإنّ المؤلّف أظهر في كتابه القيّم هذا قدرة فائقة على توضيح أعقد النظريّات وبيان الفوارق بينها بأسلوب واضح مع المحافظة على المتانة والدقّة .

3- تحديث الطرح الأصولي بتناول موضوعات مهمّة جدّاً استجدّت وليست مطروحة في كتب الأصول، مثل بحث مصادر الفتوى عند المذاهب الاسلامية، وعوامل الاعتماد على الظن، والهرمنيوطيقا الفلسفيّة، والتعدديّة الدينية وغيرها.

وميزات أخرى كثيرة ستلاحظها منذ بدايات رحلتك مع هذا الكتاب القيّم .

- رابط تحميل الكتاب من مكتبتنا على التيليجرام : إضغط هنا

4- آراء حداثية في الفكر الديني عرضٌ ونقد (مطبوع)

ويبدو أنه الكتاب الذي تم نشره بنفس العنوان مع التعمية على اسم المؤلف حيث كتبوا محله (باحث إسلامي) إذ يمكن ملاحظة أن كتب وبحوث السيد الهاشمي قدس سره التي طبعت في حياته المباركة لم يُعتنى بإبراز هوية مؤلفها إذ كتب رحمه الله على بعضها (هاشم محمد) من دون أي إضافات تشير الى هوية المؤلف وعلى بعضها (هاشم الهاشمي) وهكذا غيرها من العناوين التي تكشف عن حجم تواضع المؤلف وعدم اعتنائه بهذه الناحية.

وعموماً هذا الكتاب سِفْرٌ قيّمٌ يقدِّم لك عرضاً موضوعيا وعلمياً للأفكار الحداثيّة والقراءات الجديدة المطروحة على بساط التراث، ثمّ يقارنها بالنص الديني برؤية نقدية رصينة فيُحكم المعالجة، ويقدّم مفاتيح لفهم الفكر الديني والمعاصَرة، وما يدخل في الهواجس الدينية والمعرفيّة بمعالجة واقعيّة متزنة لقضايا من قبيل التأويليّة والثابت والمتغير ومقاصد الشريعة ودور العقل والعلم في الدين وغيرها الكثير من الأبحاث المعاصرة .

- يمكنكم تحميل الكتاب من : شبكة الفكر

5- مفاهيم معاصرة في الميزان (مطبوع)

وهو بحث مختصر يقع في 35 صفحة نشره السيد الهاشمي في مجلة رسالة الثقلين العدد 33 سنة 1421هـ عالج فيه بعض المفاهيم والمبادىء التي لاقت رواجاً في عصرنا والتي تحتاج الى وقفة تقويميّة وفق الضوابط الاسلاميّة، فربما اختلف مفهومها الغربي عن الاسلاميّ، فإنَّ الإسلام لا يُنكر الكثير منها، بل يدعو إليها ويحث عليها كما يُلاحَظ ذلك في النصوص الشرعيّة، ولكن ربما يفسِّرها تفسيراً يتلاءم ومبادءه.

ومن هذه المفاهيم التي عالجها سماحة السيد في بحثه هذا : مفهوم الحريّة، ومفهوم تغيّر الشريعة والذي عالج ضمنه قضية الأحكام الولائيّة وقضية النسبيّة والحقيقة المطلقة، ومفاهيم أخرى.

- رابط تحميل الكتاب من التيليجرام : إضغط هنا

6- شهيد الولاء حجر بن عدي الكندي (مطبوع)

وقد استقصى في كتابه هذا ما ذُكر حول الشهيد الكندي في مختلف المصادر ليخرج بسيرة متكاملة من ولادته حتى استشهاده رحمه الله تعالى ، مع تحليلات ودراسة في المبررات الشرعية للتضحية والصمود في مرج عذراء، وختم الكتاب بذكر مجموعة من القصائد في رثاء الشهيد حجر بن عدي رضوان الله تعالى عليه

والكتاب بطبعته التي نشرها المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام يقع في 164 صفحة.

- لمطالعة النسخة الألكترونية من الكتاب يمكنكم زيارة: مكتبة مدرسة الفقاهة

7- سفيان بن مصعب العبدي (مطبوع)

يتناول السيد الهاشمي في كتابه هذا الشاعر الإمامي سفيان العبدي الذي روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال فيه: (علّموا أولادكم شعر العبدي فإنه على دين الله) وقد انتظم هذا الكتاب في قسمين، تكفلّ أوّلهما بترجمة سفيان العبدي وبحثه من الناحية الرجالية بينما تكفل القسم الآخر بتجميع قسم من شعر العبدي وشرحه مع بيان اقتباساته الروائية من مصادر الفريقين.

8- أبو الأسود الدؤلي ودوره في وضع النحو العربي (مطبوع)

وقد انتظم هذا الكتاب في بابين : الأول منهما تكفل بترجمة الدؤلي من حيث سيرته وعقيدته ومواقفه وسائر ما يتعلق به .

وأما الباب الثاني: فقد بحث فيه ما اشتهر على ألسِنَة المؤرخين والنحاة من أن الدؤلي هو واضع علم النحو بإرشاد وتوجيه من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد انتهى البحث بإثبات صحة هذه القضية ودفع الشبهات عنها كما تمّ تذييله ببحثٍ عن أصالة النحو العربي، وآخَر عن مسألة وضع الألفاظ ومن هو الواضع؟ وثالث عن مسألة منع تدوين الحديث .

وتم نشر هذا الكتاب بتمامه في مجلة تراثنا العدد 13 سنة 1408هـ ويمنكم تحميله من: شبكة الفكر

9- ديوان أنوار الولاء (مطبوع)

جمع السيد الهاشمي في هذا الديوان قصائده التي نظمها في المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام وقد طُبع في سنة 1440هـ .

قسَّمه المؤلف على فصولٍ بعدد المعصومين ويبتدء كل فصل بذكر موجز عن سيرة المعصوم ثم يذكر قصائده فيه .

10- الحداثة والفكر الاسلامي عرض ونقد (مطبوع)

لم نظفر بنسخة من هذا الكتاب كما لا نملك معلومات عنه سوى أنه مطبوع وأنه يختلف عن كتاب (آراء حداثيّة في الفكر الديني عرضٌ ونقد) آنف الذكر.

فمن يملك أي معلومة عنه من الإخوة زوار الموقع يرجى ارسالها لنا على هذا البريد sadanajaf@gmail.com لنقوم بإضافتها جزاكم الله خيراً.

11- نظرة في علم الأخلاق (مطبوع)

وهو بحث مختصر يقع في 20 صفحة نشره السيد الهاشمي (قدّس سره) في مجلة رسالة الثقلين العدد 35 سنة 1421هـ ، وقد بحث فيه بإيجاز عن ميول الإنسان ورغباته، وطرق الاستجابة لها، وبعض الآراء حولها . متعرضاً لتقويم ومناقشة أهم ثلاثة نظريّات في هذا المجال .

لتحميل البحث من مكتبتنا على التيليجرام : إضغط هنا

12- ضروري الدين والسيرة (مطبوع)

وهو بحث مختصر يقع في 36 صفحة نشره السيد الهاشمي (قدّس سره) في مجلة رسالة الثقلين، العدد 36، سنة 1421هـ .

ابتدءَه بالتأكيد على كفاية الشهادتين في الحكم بالإسلام، ومن ثم شرع بالبحث في هل أن إنكار الضروري قولاً أو فعلاً موجب للكفر والخروج عن الإسلام، وهل الحكم واحد سواء كان انكاره عن علمٍ أو عن جهلٍ تقصيراً أو قصوراً؟ وقد ابتدء بحثه ببيان معنى الضروري عند العلماء وبعد ذلك استعرض آراءهم حول منكر الضروري وتحديد ما يوجب الكفر منه ثم بحث عن الروايات التي يمكن الاستدلال بها على ذلك ، وبعده بحث عن ضروري المذهب وحكم منكره ، ثم بحث عن سيرة المسلمين والمتشرعة وتحديدها وما هو الحجة وغير الحجة منها .

لتحميل البحث من مكتبتنا على التيليجرام : إضغط هنا

13- مدى تأثّر علماء الفقه والأصول بالفلسفة (مطبوع)

وهي دراسة بقلم السيد هاشم الهاشمي (قدّس سره) نُشرت في مجلة رسالة الثقلين موّزعة على ثلاثة أعداد ( التاسع، والعاشر، والحادي عشر) الصادرة سنة 1415هـ ، ويقع في 46 صفحة .

وهذا البحث يلقي فيه السيد الهاشمي نظرة موجزة حول التفكير الفقهي والأصولي ومدى تأثُّره ببعض المؤثرات وخاصة الفلسفة والمنطق ، آخذاً بعين الاعتبار أن التفاعل بين العلوم، والاستفادة من تجارب الآخرين فيما له صلة بهذا العلم أو ذلك وخاصة الآراء والنتائج اليقينية للعلوم الأخرى ظاهرة طبيعية مثمرة تدل على تواضع العالم وسعة اطلاعه وتتبعه وحرصه على الوصول للحقيقة ولا تختص بالفقه والأصول بل تشمل غيرهما أيضا.

وقد اعتمد السيد الهاشمي في بحثه هذا على البحوث الحديثة لعلمائنا في الفقه والأصول لأنَّها تمثل المرحلة المتطورة والمعمّقة لبحوث السابقين .

لتحميل البحث من مكتبتنا على التيليجرام: إضغط هنا

14- أضواء على معالم الدراسة والبحث في الحوزات العلمية لمدرسة أهل البيت  (مطبوع)

هذا البحث للسيد الهاشمي (قدس سره) تم نشره في مجلة رسالة الثقلين موزَّعاً عى العددين 26 و27 الذَين صدرا سنة 1419هـ وتقع هذه الدراسة في 33 صفحة .

حاول فيها السيد الهاشمي إلقاء بعض الضوء على معالم الدراسة والبحث في الحوزات العلميّة لمدرسة أهل البيت عليهم السلام أي مراكز الدراسة الفقهية والأصولية للمذهب الإمامي وبخاصة حوزة النجف الأشرف، باحثاً في بعض مميزات الدراسة الحوزويّة وبعض الملاحظات التي أُخِذَت عليها والتي هي في أغلبها ملاحظات ناظرة للأسلوب والمنهج لا الفكرة، متعرضاً للبحث عن بعض معالم السيد محسن الحكيم العلمية ولاسيّما كتابه مستمسك العروة الوثقى لأهميّته ودوره الكبير في الحوزات العلمية .

لتحميل البحث من مكتبتنا على التيليجرام : إضغط هنا

وأما مؤلفات السيد هاشم الهاشمي الكلبايكاني رحمه الله المخطوطة التي لم تُطبع بعد فهي كثيرة جدا بعضها تقريراته لبحوث اساتذته وبعضها الآخر ما دوّنه من دروسه التي ألقاها في الفقه والأصول كما أن السيد الهاشمي كان شاعراً مجيدا كما ذكرنا فلديه قصائد ومراسلات ومساجلات كثيرة مخطوطة .