القائمة الرئيسية

الصفحات

العلامة السيد محمد مهدي بحر العلوم (قدس سره) مصنفاته وآراؤه الأصولية

العلامة السيد محمد مهدي بحر العلوم (قدس سره) مصنفاته وآراؤه الأصولية

العلامة السيد محمد مهدي بحر العلوم (قدس سره) مصنفاته وآراؤه الأصولية

ولد العلّامة السيد محمد مهدي المشهور بـ " بحر العلوم " ابن العالم الكبير السيّد مرتضى البروجردي الطباطبائي في شوال من العام 1155هـ في النجف الأشرف ، عائلته جميعهم من ذوي الشأن ومن السّادة جليلي القدر.

كان جامعاً للفنون المختلفة ، أشاد به جميع من عاصره من الأساتذة والطلّاب والفضلاء ، وأثنوا على علمه وفضله .

يقول عنه الوحيد البهبهاني في رسالته التي أجازه فيها: «... المؤيَّد الموفَّق المسدَّد ، والفطن الأرشد والمحقق الأسعد ، ولدي الروحاني العالم الزكي، والفاضل الذكي، والمنبع المطلع الإلهي ، السيِّد السند ، النجيب الأيد .»(1) .

وأستاذه الآخر المحدِّث البحراني يعرِّفه بأنَّه صاحب فضل وتقوى وزهد . ويمتدحه الشيخ أبو علي - الذي عاصره وحضر معه درس الوحيد البهبهاني - ويصفه بكلمات جميلة جداً(2).

ويعتبره الميرزا محمد الأخباري فقيها، مدققاً، موثَّقا، ورعا، فريد عصره، وصلت إليه زعامة الشيعة أواخر حياته واتفق علماء الطائفة على فقاهته وعدالته (3) . ويقول صاحب مقابس الأنوار، كان العلامة بحر العلوم فقيها متكلماً ، و فیلسوفا عارفاً ومفسرا(4) .

من أساتذة السيد محمد مهدي بحر العلوم

درس عند علماء کبار ، من أبرزهم (5):

1- المحقق البهبهاني 

2- المحقق البحراني.

3- المير عبدالباقي الأصفهاني خاتون آبادي، كان معاصراً للبهبهاني ومن أحفاد العلامة المجلسي، وكان من مشايخ بحرالعلوم.

4- الآغا السيد حسين القزويني من الفقهاء الكبار ومن المعاصرين للبهبهاني و كان من مشایخ رواة العلامة بحر العلوم.

من تلامذة السيد محمد مهدي بحر العلوم (6) .

1- السيد محمد جواد العاملي ، صاحب مفتاح الكرامة في الفقه .

2- الشيخ أحمد النراقي ، صاحب مستند الشيّعة .

3- الشيخ محمد إبراهيم الكلباسي الأصفهاني ، صاحب الإشارات في الأصول .

4- الشيخ محمد تقي الأصفهاني ، صاحب الحاشية الكبرى على معالم الدين .

5- السيد محمد المجاهد ، صاحب مفاتيح الأصول ومناهل الأصول .

مصنفاته العلمية 

مصنفاته كثيرة(7) منها :

1- الدرة النجفية في الفقه ، وجاء بشكل منظومة شعرية وصل فيها إلى باب صلاة الطّواف.

2- المصابيح في الفقه ويشمل العبادات والمعاملات .

3- الفوائد الرجالية ، معروف برجال بحر العلوم ، طبع في أربعة مجلدات من قبل مكتبة الصّادق في طهران .

4- رسالة في مناظرة السيّد مع اليهود .

5- شرح جملة من أحاديث كتاب التهذيب للشيخ الطوسي. 

6- الدرة البهية وفيه مجموعة من المسائل في أصول الفقه جاءت بشكل منظومة شعرية.

7- الفوائد الأصولية وفيه (45) فائدة .

8- شرح باب الحقيقة والمجاز من كتاب الوافية للفاضل التوني.

9- ديوان شعر في مدح ورثاء أهل البيت (عليهم السلام)

مصنفاته الأصولية

كَتَبَ السیّد بحرالعلوم رسائل أصولية مختلفة . سعی كأستاذه الوحيد البهبهاني إلى عرض المسائل الأصولية ببيان فيه الكثير من الدقة والوضوح، وأن يجيب على شبهات الأخباريین . وهنا مجموعة من هذه المصنفات:

1- الدرة البهيَّة: 

هذا الكتاب عبارة عن منظومة في أصول الفقه، نظم فيها أغلب المسائل الأصولية؛ فيه العناوين التالية:

أصول ومصادر الإجتهاد، الوضع وعلائمه، الحقيقة والمجاز ، الاشتراك، الحقيقة الشرعية، المشتق، الأوامر والنواهي، العام والخاص، المطلق والمقيد، المجمل والمبيَّن، الإجماع، الأخبار، القياس، الأصل والاستصحاب، الإجتهاد والتقليد، التعادل والتراجيح.

والكتاب مختصر جداً، طبع طباعة حجرية عام (1304 هـ) مرفقا بكتاب الدرة النجية وهو أيضا منظومة غير تامة في أصول الفقه.

2- فوائد بحرالعلوم

جُمع هذا الكتاب بعد وفاة السيد بحرالعلوم من قبل ابنه ويحتوي على (45) فائدة، قسم منها متعلق بمسائل أصولية؛ موجود حاليا بطبعته الحجرية في (150) صفحة.

3- شرح باب الحقيقة والمجاز من كتاب الوافية للفاضل التوني وهو غير متوفر (8).

4 و 5 - إضافة إلى الكتب أعلاه يُنسب إليه رسالتان: واحدة في حجية الاستصحاب، وأخرى في الإجماع(9)

من آراء السيد محمد مهدي بحر العلوم في علم الأصول

1- يرى العلامة بحرالعلوم، أن مفاهيم الشرط والغاية والتعليل والعدد والحصر حجة للتبادر العرفي. ويميل أيضا إلى القول بحجية مفهوم الوصف، وقد بيَّن رأيه في باب المفاهيم في ثلاثة أبيات من الشعر:

والمفهوم إن تبادرا ** فحجة وصار ذا منحصرا

في الشرط والغاية والتعليل ** والعدّ والحصر عن قليل

حجية الوصف وليس يبعد ** لكنّه مرجَّح يؤيد(10)

2- والقياس : غير حجة برأيه ، ولو كان قياس الأولويّة ، والقياس الحجة هو المنصوص العلَّة فقط أو الذي يكون " بتنقيح المناط القطعي " أو الذي يرجع إلى فهم فحوى الخطاب اللفظي ويبيِّن ذلك ضمن هذين البيتين من الشّعر:

ولا تقس ولو بأولويَّة ** إلّا إذا نُصَّ على العليّة

أو نُقِّح المناط قطعاً أو فُهِم ** فحوى من الخطاب لفظاً فافهم(11) .

3- يعتبر أن تحصيل الأحكام عن طريق الاجتهاد واجبا كفائيا . ولا يقبل القول بالتجزي في الاجتهاد ، يقول :

وأخذه الأحكام بالاجتهاد ** فرض كفائي على العباد 

ولا أرى وجهاً لبحث التّجزئة ** وعندنا الصّواب قول التخطئة(12) .

* (مصدر هذا المقال كتاب : المدخل الى تاريخ علم الأصول ، مهدي علي بور : ص 242 - 146)

______

الهوامش 

(1) الدواني المصدر السابق : 173 .

(2) منتهى المقال : 6 / 359 و 360 .

(3) الميرزا محمد الأخباري نقلا عن روضات الجنات : 2 / 205 .

(4) مقابس الأنوار : 18 .

(5) روضات الجنات : 204 و 205 ؛ مقابس الأنوار : 18 .

(6) المصدر السابق : 206 و 207 ؛ المقابس : 18 .

(7) انظر مقدمة رجال بحر العلوم بقلم السيد محمد صادق بحر العلوم 1 / 92 .

(8) جاءت أسماء الكتب الثلاثة هذه في مقدّمة التحقيق التي كتبها السيّد صادق بحر العلوم على رجال بحر العلوم .

(9) نسب السّنوسي في رياض الجنة هذين الكتابين إلى السيّد بحر العلوم ؛ نقلاً عن الدواني، مصدر سابق ، ص185 .

(10) الدرة البهية (طباعة حجرية) : والصفحات غير مرقمة .

(11) المصدر السابق .

(12) المصدر السابق .

اشترك في قناتنا على التيليجرام

https://t.me/sadanajaf