القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أخلاق الامام علي عليه السلام - تأليف السيد محمد صادق الخرسان (حفظه الله)

الاخلاق في نهج البلاغة
هوية الكتاب :
العنوان : أخلاق الإمام علي عليه السلام  .
المؤلف : السيد محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان (حفظه الله) .
عدد صفحات : 448 صفحة .
عدد الأجزاء : جزءان في مجلد واحد
الناشر : دار المرتضى / بيروت - لبنان / ط2 - 1427هـ / 2006م  .
رابط التحميل : لتحميل الكتاب بصيغة pdf اضغط هنا

نبذة عن كتاب أخلاق الإمام علي عليه السلام

هذا الكتاب شرحٌ لمجموعة منتقاة من الحِكَم المختارة من كلام الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ،وقد انتقى السيّد المؤلف الحِكَم الموجزة ( القصار ) ممّا جاء في الجزء الأخير من كتاب نهج البلاغة ليسهل تداولها حفظاً وفهماً ،بهدف الاهتداء بهدي وصيّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) في الأخلاق الفاضلة والأخذ بتوجيهاته من خلال التأمّل في هذه الحكم والتفكر في مغزاها .
وقد رتب المؤلف الحِكَم التي انتقاها حسب حروف الأبجد وذلك بلحاظ الحرف الأوَّل من الكلمة الأولى من الحكمة فبعد التمهيد ابتدأ بحرف الألف وانتهى بحرف الياء وذلك لتسهيل مراجعة الكتاب مع أنّ المتعارف في مثله ترتيبه ترتيباً موضوعياً لكن ما اختاره المصنف جعل الكتاب اكثر مرونة من حيث المراجعة .
جمع المصنّف في شرحه هذا بين تبسيط المعلومة من خلال الاسلوب السهل والعبارة الواضحة والبيان البعيد عن تعقيدات الرمزية والتفسيرات الباطنية وبين الطرح الغني ليحقق بذلك هدفه في الجمع بين عمق البحث وتوجيهه الى جميع الفئات مهما تفاوتت مستوياتهم الثقافية وهو اسلوب عزيز بين المؤلفين ، واجمالا من مقتضيات هذا الاسلوب الذي اصطفاه المصنف لكتابه الاكتفاء بشرح المعنى في بعض الحِكَم من دون تقديم مقدّمة بينما عمل على تقديم مقدّمة علميّة في بعضها الآخر لتوقف بيانها عليها فجاء الكتاب متعددا من حيث أساليب العرض تبعا لمتطلبات بيان كل نص على حدة ، وقد عزز المصنّف في مواطن كثيرة مضامين ما اختاره من نهج البلاغة بما يناسبها من الآيات والروايات من دون اسهاب يخرج الكتاب عن غايته ولا ايجاز يقصر عن ايصال الفكرة .
والجدير بالذكر أنّ المصنف قد سبق أن قدَّم في أوّل كتابه هذا تمهيداً حول نهج البلاغة وجامعه وصاحب كلماته اعني امير المؤمنين عليه السلام ولعمري انها نبذة موجزة لكنّها غنية بما تفتقر اليه الكثير من الترجمات المطولة المبثوثة في كتب التراجم والسير ، وقد وقع انتهاء سماحة السيد الخرسان من تصنيف هذا الكتاب القيّم بتاريخ  16 /شهر رمضان / 1418هـ .
قال المؤلف في مقدّمة الكتاب : " ... هذه صفحات بين يدي القارىء الكريم أعرض فيها شيئاً عن شخصيّة أمير المؤمنين (عليه السلام) ... كما أعرِض فيها شرحاً لمجموعة من الحِكَم المختارة من كلامه (عليه السلام) مستلّة ممّا جاء في الجزء الأخير من كتاب نهج البلاغة للشريف الرضي راعيتُ في عمليّة اختيارها وانتقائها الكلمات المختصرة ذات المفردات الموجزة ولو نسبياً ليسهُل تداولها حِفظاً وفَهماً لعامّة الفئات العمريّة ، الثقافيّة ، لتكون هذه الحِكَم مصدر قوّة ودعمٍ وتوجيهٍ في مسيرة الحياة التي كثُرَ العثار فيها بشكلٍ أصبح يهدد سداد الأفكار وسلامة التوجهات .. فكان لابُدَّ من عَرضِ ما ينفع بهذا الصدد لتقوم الحجّة على مَنْ ينحرف ويبتعد بعدَ هذا عن الخطّ المستقيم . فقد عالَجَتْ الحِكَم بشكلها العام مختلف الجوانب الحياتيّة التي تهمُّ الرجال والنساء في مختلف شؤون الحياة وخصوصياته، وقد جاءت هذه الحِكَم المختارة وغيرها على ذات الطريقة في القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة من حيث معالجة الهموم الاجتماعيّة المرصودة التي يهتمُّ المصلحون بإيجاد مختلف الوسائل لمعالجتها ومنع توسّع دائرتها وانتشار أخطارها ... " .

عن المؤلف :

سماحة السيد محمد صادق نجل السيد محمد رضا الخرسان أستاذ في الحوزة العلمية في النجف الأشرف ولد عام 1968م في النجف الأشرف وينحدر من عائلة كريمة معروفة بالعلم والتقوى ،له عدة نشاطات ومؤلفات .