القائمة الرئيسية

الصفحات

آل الشيخ في كتاب الذريعة دراسة ببليوجرافية | أبو علي الشيخ

 

آل الشيخ في الذريعة | أبو علي الشيخ

آل الشيخ في كتاب الذريعة - بقلم أبو علي الشيخ

الشيخ أحمد بن الشيخ صالح

2292:  أرجوزة في اصول الفقه، نظم زبدة الاصول للشيخ البهائي، واسمها: العمدة نظم الزبدة.

2387:  ارجوزة في الشكوك. "ذكرها تلميذه وابن أخته الشيخ علي في أنوار البدرين". قلت الشيخ أحمد ليس خالا للشيخ علي، بل هو زوج أخته (وهي الزوجة الثانية) وأبو زوجته من زوجته الاولى، وزوجته الاولى هي ابنت خال الشيخ علي.

الشيخ حسين الشيخ علي

2148: الأربعون حديثا في أصول الدين. 

2149: الاربعون في الفروع. 

2338: توجد عنده أرجوزة والده في التوحيد.

الشيخ علي الشيخ حسن

2169: "الأربعون حديثا للشيخ المحدث الماهر" ."منضم إلى كتابه انوار البدرين في علماء الأحساء والقطيف والبحرين، يوجد عن سيدنا الصدر". قلت: الشيخ علي من الأصوليين، وقد طبع الكتاب محققا.

2338: ارجوزة في التوحيد. عند ولده الفاضل. أقول: اسمها: جواهر المنظوم في معرفة الحيّ القيوم. 

2361: أرجوزة في الرجعة. "حكى لنا ابن اخته الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد آل طعان أنها في خزانة كتبه في القطيف".

2286: أرجوزة في أصول الدين كبيرة.. 

2287: أرجوزة في أصول الدين متوسطة. 

2288: أرجوزة ثالثة صغيرة، كلها للشيخ علي بن أحمد آل عبد الجبار،  قال الشيخ علي في أنوار البدرين: "إن نسخ هذه الثلاثة كلها عندي".

الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد

889: إجازة العلامة السيد حسن بن السيد هادي الصدر "للمحدث (!) الشيخ [محمد] صالح"..

2157: "الاربعون حديثا في الإمامة من طرق العامة وبيان دلالتها مشروحة للعلامة الشيخ أبي الحسن سليمان بن الشيخ عبد الله" الماحوزي. "هو موجود في خزانة كتب الشيخ [محمد صالح بن الشيخ] أحمد بن صالح آل طعان البحراني كما حدثني به، وذكر أن اسمه مدارج اليقين في شرح الأربعين".

2237: "الإرث للشيخ عبد علي بن أحمد بن أبراهيم الدرازي" آل عصفور. "حكى لي المولى المحدث الشيخ محمد صالح".. "ان نسخة هذه الميراثية في مكتبته في القطيف، وذكر أنها أبسط واكبر حجما من ميراثية أخيه الشيخ يوسف التي سماها بالرسالة المحمدية".

2336: أرجوزة في التوحيد للشيخ حسن الدمستاني، "وهي غير أرجوزته في أصول الدين الموسومة بتحفة الباحثين، قال الشيخ محمد صالح". "إنها تزيد على مائة بيت، وهي عندي". أقول: يبدو لي أنها هي نفس تحفة الباحثين. 

2337: أرجوزة في التوحيد للشيخ علي بن أحمد آل عبد الجبار، "شرحها أخوه الشيخ سليمان". "قال الشيخ محمد صالح الستري المذكور: إن الأرجوزة وشرحها كليهما عندي، وفيهما الرد على الكشفية أتباع الشيخ أحمد الأحسائي، وله ارجوزة في الرد على الشيخ أحمد تأتي".

2339: "أرجوزة في التوحيد للشيخ ناصر بن أحمد بن نصر الله آل ابي السعود". "قال الشيخ محمد صالح الستري المذكور: إنها عندي. ومرت له ارجوزة في أصول الدين". أقول: الظاهر أنها نفس الأرجوزة السابقة.

2361: أرجوزة في الرجعة للشيخ علي البلادي القديحي. "حكى لنا ابن اخته الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد آل طعان أنها في خزانة كتبه في القطيف".

2603: "أزهار الرياض يجري مجرى الكشكول، كبير في ثلاثة مجلدات للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي". "وذكر الشيخ محمد صالح بن أحمد آل طعان الستري البحراني أن مجلده الثالث عنده في القطيف".

ملاحظة:

البحث يعنى فقط بالتأليف ونسخ الكتب وامتلاكها، ولا يعنى بمجرد النقول عن آل الشيخ كالنقل عن أنوار البدرين؛ لكن أشير هنا إلى أن الشيخ الطهراني (رحمه الله) ذكر مرات أن الشيخ أحمد هو خال الشيخ علي، فإن كان هذا اصطلاح يقصد منه أنه والد زوجته فلا إشكال، وإن كان قصد أنه أخ لوالدته فهذا لم يصل لآل الشيخ علمه، وكمثال على المدعى قال (قدس سره): "الاستقلالية: في استقلال الأب بالولاية على الباكرة البالغة في تزويجها، للشيخ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد آل عصفور البحراني، قاله في أنوار البدرين، وقال إن شيخي وخالي الشيخ أحمد بن صالح آل طعان المتوفى سنة 1315 كان ممن أدرك المصنف وكان يطريه". وهذا المذكور نقل بالمعنى لا بالنص، وهو نقل عن مخطوطة لأنوار البدرين، فلعل الاشتباه موجود في هذه المخطوطة، ولعله من الشيخ آغا بزرك الطهراني رحمه الله.

الشيخ أحمد بن الشيخ صالح

301 الأسئلة الأحمدية.. "وهي تسع مسائل في التوحيد وأصول الفقه سألها من السيد شبر بن علي بن مشعل المتوفى قبل سنة 1300، فكتب جواباتها مبسوطة".

342: "الأسئلة الشبرية للسيد شبر بن السيد علي بن مشعل الستري البحراني المتوفى قرب سنة 1300، هي أربع مسائل من أصول الفقه، سألها من الشيخ صالح بن طعان الستري؛ لكنه توفى قبل الجواب، فأجاب عنها، ولده الشيخ أحمد بن صالح آل طعان القطيفي البحراني المتوفى سنة 1315، وسمّى جواباتها الدرر الفكرية في أجوبة المسائل الشبرية، في ثلاثة آلف بيت كما حكاه ولده الشيخ [محمد] صالح بن أحمد المذكور الذي توفى سنة 1333".

أقول: هي خمس مسائل، وقد حولها الشيخ صالح إلى ولده الشيخ احمد، فاجاب عليها سنة 1270 اي قبل وفاة والده بـ11 سنة، وقد طبعت محققة، اما المسائل فهي:

الأولى: رأي الأصوليين والأخباريين في تفسير القرآن. 

الثانية: عن صلاة الأصولي خلف الأخباري والعكس. 

الثالثة: عن معنى الإجماع عند الفرقتين. 

الرابعة: عن النصوص القرآنية الدالة على الأئمة، وهذه تحتاج عند الأخباريين إلى حديثهم "فما المفر من الدور"؟

الخامسة: "إن كل مجتهد جائز الخطأ فكيف يجوز تقليد جائز الخطأ سيما في المسائل العارية من النصوص.."؟ هدا،  والسائل هو الذي سبق أن سأله السيخ أحمد هو الذي أجاب الشيخ أحمد على مسائله الخمس. 

1075: إقامة البرهان على حلية الأربيان.. "قال ولده الشيخ صالح إن فيه ردا على بعض محدثي اللمعة الزاعم أن الأربيان هو الدبيتا. (أقول): الأربيان نوع من السمك يوجد في السند والبصرة والبحرين".

الشيخ حسين الشيخ علي

304: الأسئلة البحرانية..  "أرسلها إلى السيد عبد العلي [بل: عبد الأعلى] - المعروف بالسيد أبي تراب - بن أبي القاسم، الموسوي الخراساني النجفي المتوفى سنة 1346، فكتب أجوبتها: جواباتها المسائل البحرانية الثانية".

الشيخ صالح بن طعان الستري

348: الأسئلة الصالحية، سألها من الشيخ سليمان الصغير ابن سليمان الكبير آل عبد الجبار، نزل بعد أبيه إلى مينا إلى أن توفى، ومن تصانيفه: أجوبة المسائل الصالحية. 

349: الأسئلة الصالحية، وهي في فروع الاجتهاد والتقليد سألها من الشيخ عبد علي بن خلف إمام الجمعة بأبو شهر المتوفى سنة 1303، فكتب جواباتها.

 علي الشيخ حسن البلادي

"305 الأسئلة البحرانية للشيخ علي بن الحسن صاحب أنوار البدرين، والمتوفى سنة 1349"..  "أرسلها إلى السيد أبي تراب". "فكتب: جوابات المسائل البحرانية الأولى، وبعدها وردت إليه أسئلة ابنه الشيخ حسين". 

أقول: قوله: "المتوفى سنة 1349" من الخطأ في النسخ أو من زلة القلم.

718: أصول الدين المبسوط. 

719: أصول الدين المتوسط ورسالتان مختصرتان غي أصول الدين، كلها للشيخ علي بن أحمد آل عبد الجبار. "قال في أنوار البدرين هذه الكتب والرسائل الأربع كلها موجودة عندي بخط المؤلف، وهو خط حسن".

1659: أنوار البدرين ومطلع النيرين في تراجم علماء الأحساء والقطيف والبحرين. أوله (الحمد لله الذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله رحمة للعالمين وأرسله بشيرا). وسراجا منيرا إلى الخلق أجمعين) رتبه على مقدمة في تواريخ البحرين ومدنها الثلاثة إجمالا فيها فوائد كثيرة ثم ثلاثة أبواب (أولها) في ترجمة علماء البحرين وهي جزيرة "أوال" وذكر جميع من ذكرهم الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي في رسالته في ترجمة علماء البحرين، (وثانيها) في ترجمة علماء القطيف وهي "الخط". (وثالثها) في ترجمة علماء الأحساء وهي "هجر"، وفي الخاتمة أورد أربعين حديثا من طرق أهل السنة في فضائل العترة الطاهرة، وفرغ منه في (10/ ج 2/ 1327) رأيت نسخة خطه في خزانة كتب سيدنا الحسن صدر الدين، وكتب بخطه أيضا وقفيتها سنة 1330.

أقول: قد استقر اسم الكتاب على: أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين. 

الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد

472: أصالة العدم.. لسيدنا عبد العلي (عبد الاعلى) الشهير بالسيد ابي تراب، "اوله (الحمد لله على ما انعم)، بخط المولف، عند وصيه وتلميذه السيد محمد رضا التبريزي النجفي، وعليه تقريض الشيخ الصالح اسما ووصفا ابن الشيخ أحمد أحمد بن الشيخ صالح آل (بن) طعان الستري البحراني،  توفي بالحاير زائرا [بل مهاجرا] سنة 1333".

1084: الاقتباس والتضمين من كتاب الله المبين. في إثبات عقايد الدين. منظومة في أصول الدين من التوحيد إلى المعاد مع الرد على المخالفين في كل مسألة في غاية المتانة من نظم الشيخ أبي الرياض إبراهيم ابن العلامة الشيخ علي بن الحسن البلادي البحراني ناظم جامع الرياض الآتي الذي فرغ من مقابلة رياضه في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) سنة 1150.

أول الاقتباس هذا: 

الحمد لله ربنا أبدا

والشكر منا لفضله سرمدا

والله في الملك لا شريك له

وإنه لم يلد ولن يولدا

رتبه على خمسة أبواب: (1) في ذكر الواجب تعالى وما يصح عليه وما يمتنع، وحدوث القرآن وثبوت الحسن والقبح. (2) في ذكر النبي صلى الله عليه وآله. (2) في ذكر أمير المؤمنين عليه السلام. (4) في ذكر سائر الأئمة عليهم السلام. (5) في معاد الأرواح والأجساد وتبكيت الخصام والرد عليهم في الأصول والفروع. 

رأيت نسخة منه في خزانة كتب سيدنا الحسن صدر الدين بالكاظمية. وأخرى في مكتبة الشيخ هادي آل كاشف الغطاء في النجف، وهي بخط تلميذ الناظم الشيخ عبد الله بن محمد بن الحسين بن محمد الشويكي الخطي، كتبها سنة 1149".

الشيخ علي الشيخ حسن

1695: الأنوار الضوية في شرح الاخبار الرضوية أي الأربعمائة حديث التي أملاها الإمام الرضا (عليه السلام) للمأمون، للشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور البحراني المجاز من عمه صاحب "الحدائق" والمتوفى سنة 1216، قال المعاصر البحراني في أنوار البدرين: "عندي نسخة منه بخط تلميذ المصنف الشيخ فرزدق بن محمد بن عبد الله البحراني". وحدثني حفيد المؤلف الشيخ خلف بن أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين المذكور أن له تعليقات على شرح جده تتضمن بيان مراداته وشرح كلامه.

الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد

1720: أنوار المصابيح في مختصر شرح المفاتيح للشيخ عبد الله بن الشيخ علي بن الشيخ يحيى الجد حفصي البحراني، صاحب (حياة القلوب) الكبرى والصغرى كما يأتي، وتلميذ الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم آل عصفور الدرازي البحراني المتوفى سنة 1216، وشرح المفاتيح هو الموسوم (بالمصابيح اللوامع) في شرح مفاتيح الشرايع، تأليف أستاده الشيخ حسين المذكور. قال الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد آل طعان الستري: (إن المصابيح كبير في أربعة عشر مجلدا ومختصره هذا في مجلدين موجودين عندي.

الشيخ أحمد بن الشيخ صالح

220: البديعية الميمية في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) نظير بديعية الشيخ صفي الدين، والتزم فيها بذكر أسماء الأنواع البديعية صريحا للشيخ أحمد بن صالح بن ناصر بن علي آل طعان... والبديعية هذه مندرجة ضمن ديوانه المطبوع في بمبئي حدود سنة 1317 الموسوم بالمراثي الأحمدية، وله أيضا شرحها كما يأتي مطلعها:

بديع مدح علي مذ علا قلمي

براعة تستهل الفيض من كلمي‌

أقول: قوله آل طعان خطأ، وطعان هو وااد الشيخ صالح، فهو: صالح بن طعان. وسياتي الكلام على الشرح. 

1480: التحفة الأحمدية

للفرقة الجعفرية في المنشآت الصادقية والدعوات الجعفرية، و يقال له: الصحيفة الصادقية.. كان من تلاميذ العلامة الأنصاري و له عدة تصانيف منها  رسالة في ترجمه شيخه العلامة الأنصاري، و له رثاؤه بقصيدتين مندرجتين في ديوانه الكبير المطبوع، وكتابه هذا أيضا كبير ضخم وليس مقصورا على منشئاته (عليه السلام) من الأدعية؛ بل بدأ أولا بالأدعية التي أنشأها (ع) في المقاصد الخاصة والمطالب المعينة، ورتبها :على ترتيب الصحيفة الكاملة السجادية، ثم‌ ذكر جميع الأدعية التي رواها (ع) عن آبائه الكرام، مرتبا لهذه الأدعية المروية على ترتيب الكتب الفقهية من أدعية الطهارة الخبثية والحدثية وأدعية الصلاة والصيام والحج، وهكذا إلى آخر الفقه، و مجموع تلك الأدعية يقرب من ثمانمائة دعاء في أكثر من خمسمائة صفحة كبيرة، أوله: (الحمد لله الذي يجيب المضطر إذا دعاه). وخطبته طويلة بليغة قد أبدع فيها برعاية براعة الاستهلال بأسماء كتب الدعاء وأعمال سائر المحسنات البديعية، وأورد فهرس الأدعية المذكورة في الكتاب، و ذكر فهرس الكتب المنقول عنها، وتعرض غالبا في الحاشية لبيان سند الدعاء مفصلا، وشرح غريب ألفاظه، ولم ينقل دعاء الا عن الكتب المعتبرة المعروفة، نعم نقل عن خط والده الشيخ صالح بن طعان دعاء (اللهم أنت ثقتي حين يسوء الظن) من غير إسناد، و كذلك نقل دعاء العبرات عن كتاب المحقق الداماد، وقال في آخره: (و حيث قد من الملك الجواد بالتوفيق للفوز بنيل المرام والمراد فلنحبس عنان القلم عن الخوض في لجج المداد والجري في حلبة الطراد). وذكر تاريخ فراغه في 22 من المحرم سنة 1307، وبما أن آخر ما ذكره من الأدعية في الكتاب أدعية الوسائل إلى المسائل قال في تاريخه بعد ما مر من التاريخ: (و من غريب التوفيقات وعجيب الاتفاقات أن اتفق تاريخ الفراغ من هذا التأليف الفاضل بهذا اللفظ الكامل (ختامه وسائل المسائل) فذيلته بهذا النظام مراعيا في التاريخ صناعة التورية والإيهام‌:

كتابنا تم بلطف كامل

يرجى به الفوز لكل عامل‌

إن شئت تاريخا فذا تاريخه

(ختامه وسائل المسائل).

قال: (التاريخ  مبنى التاريخ على حساب الهمزة المنقلبة بالانقلاب الواجب القياسي عن الياء بالواحد لكون الياء كالنسي المنسي عند أهل الفن الا واحد).

و توقيعه: (أحمد بن صالح بن طعان الأوالي الموالي للموالي وفقه الله لاقتناء المعالي). والنسخة بخط الشيخ أحمد بن مهدي بن أحمد بن عبد الله البحراني، فرغ من الكتابة 8/ ج 2/ 1312). و الحواشي بخط المؤلف، انتقلت بعد المؤلف إلى ولده الشيخ صالح المتوفى بالحائر سنة 1333، ثم اشتراها بعده جد السيد جعفر بن عبد الرضا الموسوي المهري المعاصر، وانتقلت بالإرث بعده إلى السيد جعفر المذكور.

الشيخ حسين القديحي

1468: تحفة الأحباء للفاضل مؤمن علي خان حكيم الممالك، ينقل عنه كذلك الشيخ حسين بن الشيخ علي بن الحسن آل الشيخ سليمان القطيفي المعاصر في كتابه "كنز الدرر ومجمع الغرر" الذي يشبه الكشكول، قال: (إن النسخة بخط المؤلف مجدولة مذهبة وفيها بعض البياضات). أقول: لا يبعد اتحاده مع كتاب المولى محمد مؤمن الجزائري؛ لأنه قد عبر عن نفسه في آخر المجلد الأول من "تعبير طيف الخيال" بمؤمن علي خان.

1472: تحفة الأحباب لتفريج الكروب والأوصاب، للشيخ حسين القطيفي المعاصر المذكور آنفا، مرتب على أربعة فصول فيها ذكر مسار المؤمنين المظلومين ومخازي الظالمين، بعد مقدمة في بدء حسبهم ونسبهم، وخاتمة فيما ينبغي أن يقال بعدهم في جامعهم.

1528: تحفة أهل الايمان في تراجم علماء آل عمران القطيفي، للشيخ فرج بن الحسن بن فرج من أحفاد الشيخ عبد الله بن فرج بن عبد الله بن عمران القطيفي، المعاصر المولود سنة 1321، استدرك فيه ما فات الشيخ علي البحراني في كتابه "أنوار البدرين"، فعقد ستة أبواب في كل باب ترجمة واحد من علماء آل عمران، والحق بآخره بعض تراجم قليلة وختمه بترجمة نفسه، وهو في ثمانية كراريس فرغ منه سنة 1345، قال في مادة تاريخه:

ألفتها يا ناظرا عنوانها

مبتغيا أرخ (بها غفرانها) وقرظه الشيخ حسين بن مؤلف أنوار البدرين سنة 1349.

1552: التحفة الحسينية للحضرة المحسنية، إجازة من الشيخ حسين ابن الشيخ علي الذي هو مؤلف "أنوار البدرين " المعاصر البحراني القديحي المولود سنة 1301، [بل 1302] كتبها للشيخ محسن بن الشيخ عبد الله البحراني الشهير ب‍ " عرب " قبل سنة 1349، وذكر فيها بعض تصانيفه ومنها "تحفة المجالس".

1553: التحفة الحسينية للفرقة الجعفرية في المواعظ والمناقب والخطب للشيخ حسين المذكور، والظاهر أنه الذي عبر عنه ب‍ "تحفة المجالس" في الإجازة المذكورة.

أقول: اولع الشيخ (رحمه الله) بجمع الكشاكيل، وتحفة المجالس كتاب،  والتحفة الحسينية كتاب آخر.

ص: 465: تحفة المجالس..  مر بعنوان التحفة الحسينية. 

أقول: هو مؤلف آخر. 

الشيخ عبد الله الشيخ أحمد

1436: التحف النحوية في شرح الأجرومية للشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد بن صالح آل [بل : بن] طعان الستري البحراني المتوفى قبل والده في نيف وثلاثماية والف، يقرب من شرح القطر، وكان عند خال المؤلف الشيخ علي صاحب "أنوار البدرين" كما ذكره فيه، وهو أخ الشيخ [محمد] صالح بن أحمد بن صالح المتوفى بالحائر سنة 1333.

أقول:

- سنة وفاة الشيخ عبد الله (رحمه الله) هي 1298هـ. 

- الشيخ علي هو خال الشيخ محمد صالح، والشيخ عبد الله أخو الشيخ محمد صالح من قبل الأب فقط.

ـ النسخة التي عندنا من أنوار البدرين ليس فيها ذكر للشيخ عبد الله ولا لكتابه

الشيخ محمد صالح الشيخ أحمد

 (408: بشرى المذنبين) وانذار الصديقين في المواعظ للشيخ ناصر بن محمد الجارودي الخطي الراوي عن المولى أبى الحسن الشريف العاملي والشيخ ميرزا عبد الله أفندي صاحب " الرياض " والشيخ عبد الله السماهيجي وغيرهم، قال شيخنا الشيخ محمد صالح بن أحمد البحراني المتوفى بالحائر 1333 أن نسخة البشرى موجودة في مكتبتنا بالقطيف.

أقول: طبع الكتاب باهتمام المرحوم الشيخ علي المرهون، ثم حققه الشيخ مهدي العوازم، وقد ذكر في الذريعة كتابا بعنوان أخلاق الجارودي.. والظاهر انه هو كتاب البشرى، والله العالم. 

1225: تتميم أمل الآمل للسيد محمد بن علي بن إبراهيم بن علي ابن إبراهيم بن أبي شبانة البحراني، معاصر الشيخ يوسف البحراني صاحب "الحدائق" الذي توفي سنة 1186، وكان تلميذ الشيخ حسين الماحوزي كما أن صاحب الحدايق أيضا كان تلميذه، ووالده السيد علي ابن إبراهيم كان تلميذ الشيخ سليمان الماحوزي الذي توفي سنة 1121، أوّله: (الحمد لله الذي جعل العلماء بيانا لقواعد الاحكام). ذكر في أوله أن الشيخ الحر لم يؤدِّ حقَّ الشعراء الذين ترجمهم، واكتفى بذكر يسير من شعر بعضهم، وأنا أذكر ما اطلعت عليه من شعرهم وشعر غيرهم من زمان الفرزدق إلى يومنا، ثم ذكر التراجم مرتبا على الحروف إلى ماية وثمانين رجلا، وألحق به خاتمة في علماء البحرين، وذكر منهم ما يقرب من أربعين رجلا، آخرهم شيخه وأستاذه الشيخ يوسف بن عبد الله البلادي المتوفى بالحائر الشريف سنة 1171، وذكر من تصانيفه كتابا كبيرا في الرجال نسخة منه بخط الشيخ علي بن الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء، فرغ من كتابتها سنة 1331، توجد في مكتبته، ونسخة كانت عند الشيخ محمد صالح بن الشيخ احمد آل طعان الستري القطيفي، ونسخة عند حفيد المؤلف السيد ناصر بن أحمد بن عبد الصمد البحراني نزيل البصرة المتوفى بها سنة 1331 مع كشكوله الموسوم ب‍ "جامع الشتات".

أقول: الكتاب الذي عند الجد (رحمه الله) هو كتاب في الرجال، ولعله نفس كتاب التتمة؛ ولكن كلام الشيخ الطهراني (رحمه الله) غير دقيق، وكتاب تتمة أمل الآمل أحد مصادر أنوار البدرين.. وقد ذكر الحاج عبد الكريم الشيخ أن النسخة فُقدت، ولذا فإنه لم يستطع الرجوع للكتاب عند تحقيقه لأنوار البدرين.

 1733: تحفة الملوك في أحكام الشكوك للسيد نجم الدين الحسيني، قال الشيخ.. إنه موجود في مكتبتنا بالقطيف، ولم أذكر الآن سائر خصوصياته. 

1197: التبيان في تفسير القرإن.. تكلم الشيخ عن التبيان في 4 صفحات، ص 328 - 301، ومنه: "أقول: هذا التفسير النفيس عزيز الوجود في الغاية وقد كان عند العلامة المجلسي، وذكره من مأخذ كتاب البحار في أوله؛ ولكني لم أطلع على وجود تمام مجلداته جمعاء في مكتبة واحدة في عصرنا؛ هذا نعم يظهر من فهرس مكتبة الأزهر بمصر ومكتبة السلطان محمد الفاتح ومكتبة السلطان عبد الحميد خان وغيرها أن في كل منها نسخة منه، وحكى الشيخ صادق الكتبي وجود نسخة في طهران في مكتبة الحاج حسين آغا الملك، وحدثني الشيخ محمد صالح آل طعان القطيفي بوجود نسخة في القطيف في مكتبة الشيخ جعفر بن محمد القطيفي الاخباري، وذكر شيخ الاسلام الزنجاني أنه توجد في زنجان في مكتبته قطعة منه من أول سورة إبراهيم إلى أول سورة الكهف عليها خط المولى خليل القزويني في سنة 1048.."

أقول: الشيخ جعفر بن الشيخ محمد هو المعروف ذريته بأبي المكارم، وقول الجد (الأخباري) تعريف له باعتبار أنه عالم الأخبارية في منطقة القطيف ومن بعده أولاده، نعم في عائلته الآن أصولية، وهم الأكثر..


اختصرت عبارات الشيخ العلامة أغا بزرك رحمه الله، ووضعت النص بين ".."

بقلم أبي علي الشيخ .