القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم مجالس عزاء الشور
أسئلة زوار المدونة | السؤال 11
الاسم : سيف
الدولة : العراق
السؤال : السلام عليكم .. انتشر عندنا في الفترة الأخيرة مجالس الشور و معه التسبيح  ( ترديد كلمة سين سين بشكل متكرر ) مصحوبة باللطم بطريقة سريعة . و هذه المجالس تكون محل خلاف بين أعضاء الحسينية الواحدة  ممّا يؤدي الى نفور بعض الأعضاء و كلام البعض على الآخر . و هذه المجالس تكون عرضة للانتقاد في مدينتنا .ما الحكم الشرعي لهذه المجالس ؟.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1- الشور في نفسه جائز ولا يحرم إلّا إذا كان فيه هتكٌ لحرمة الإمام (عليه السلام) فإذا كان فيه هتكٌ فهو حرام وتشخيص تحقق الهتك أو عدم تحققه يختلف باختلاف الموارد وتشخيصه موكول للمكلّف نفسه.
2- إنّ ترديد كلمة (سين) أمر ليس له أي معنى وتسميته تسبيحاً لا يستند إلى أيّ دليل شرعي بل هو تقليد أعمى لبعض من لا يجيد اللغة العربية من المؤمنين حيث عند نطقهم لكلمة (حسين) عليه السلام لن تظهر الحاء بوضوح بسبب لسانهم غير المعتاد على العربية، فما هو المسوِّغ لتقليدهم في هذه اللكنة من قِبَل من يجيد العربية؟! .
3- أحياناً يستعمل بعضهم نوعا من الموسيقى في مجالس الشور لا تليق بمجالس العزاء. وهذا أمر مؤسفٌ يجب الحذر منه
4- يُفتَرض بأصحاب الحسينيات والمواكب أن يعمل كلٌ منهم بتكليفه وذلك بالرجوع إلى مرجع تقليده وعند الاختلاف في الرأي ينبغي أن يتشاوروا فيما بينهم حتى يقفوا على الرأي الأنسب ومع تعذر ذلك يعمل كلٌ منهم بما توّصّل إليه من دون التجريح بالآخرين والإساءة إليهم لأنّ هذا في نفسه من المحرّمات، كما ينبغي لهم أن يكونوا كما عودونا قدوة للمجتمع في النظام وانسيابية العمل وتجاوز الخلافات وعدم شخصنتها.
ونضع بين أيديكم أجوبة بعض الفضلاء حول هذه المسألة:

أولاً: جواب السيد رشيد الحسيني حول حكم عزاء الشور

السؤال: السلام عليكم سيدنا، ما رأيكم بقراءة الشور؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله، هذا السؤال فيه نوع من الحساسية، ولكن على أيّ حال لابد من أن نبيّن المسائل الفقهية من دون أيّ لبسٍ وغموض.
وفي ما يخص مسألة الشور يبدو أن لهذا العزاء أشكال كاللطم السريع وتكرار كلمة (سين)  ولكن على أي حال هذا العزاء أخذ أشكَالاً ليست لطيفة، مثلاً يضع بعضهم نوعاً من الموسيقى وغيرها مما قد لا يكون مناسباً لإحياء الشعائر.
وكذلك كلمة (سين) في الواقع هي كلمة (حسين) ولكنها جاءت بهذه الهيئة من أداء بعض الرواديد والمنشدين الإيرانيين فلمّا كانت الحاء في لسان الإيرانيين ولغتهم تُستبدَل بالهاء فعند تكرار الكلمة بنحو السرعة لا تبرز الهاء بوضوح فتصبح كأنّه يقول (سين) وهو في الواقع يقول بلسانه (هُسين) ومن ثم بدأ بعض العرب بتقليدهم في ذلك تقليداً أعمى بمعنى أنّ هذا تقليد غير واعٍ.
ولكن الشور في نفسه أي اللطم السريع في نفسه وتكرار كلمة (حسين) بهذه الصورة هذا لا اشكال فيه وبعض المنشدين جزاهم الله خيرا ملتفتون لذلك ولكن ينبغي الانتباه إلى ضرورة أن تكون الأجواء مناسبة أيضا.
هذا هو مضمون جواب سماحة السيد رشيد الحسيني (حفظه الله) والذي قمنا بتفريغه من هذا الفيديو:


ثانياً : جواب السيد خضير المدني حول حكم لطم الشور

السؤال: ما حكم لطم الشور ؟
الجواب: لا يحرم لطم الشور إلّا مع لزوم الهتك فإذا كان فيه هتكٌ لحرمة الإمام (عليه السلام) فهنا يحرم من جهة الهتك ، وأمّا إذا لم يكن في لطم الشور هتكٌ فهو لا يحرم في نفسه، وهذا يختلف باختلاف الموارد والتشخيص.
وتشخيص كون هذا الفعل أو اللطم هل فيه هتك لحرمة الإمام أم لا هذا التشخيص موكول للمكلف فالمكلّف هو الذي يشخّص ذلك.
هذا هو جواب سماحة السيد خضير المدني (حفظه الله) والذي قمنا بتفريغه من هذا التسجيل:


لإرسال سؤالك اضغط هنا