القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة وتحميل فهرس ( دنا ) للمخطوطات ، ( فهرس المخطوطات في ايران ) (DENA) النسخة الكاملة بصيغة pdf

فهرس المخطوطات في ايران (دنا) مصطفى درايتي pdf
فهرس المخطوطات في ايران (دنا) - مصطفى درايتي

مراجعة موجزة لفهرس دنا

يعد ( فهرس المخطوطات في ايران ) ( فهرستواره دست نوشت های ایران ) والمعروف أيضا بفهرس (دنا) ( DENA ) من الفهارس المهمة التي لا يستغني عنها المحقق إذ كان قبل هذا الفهرس وأضرابه البحث عن المخطوطات اللازمة لتصحيحها والتحقيق فيها أو استخدامها في مجموعة من الكتب والمقالات مصدر قلق دائم للباحثين ،وكيف كان فإن فهرس ( دنا ) من تصنيف الباحث السيد مصطفى درايتي وبمساعدة زملائه في معهد الجواد للبحوث الثقافية ويقع (دنا) في اثني عشر مجلدا تنفرد مدونة صدى النجف بوضعها بين ايديكم بتمامها .
وبصورة عامة تم في هذا العمل ، تقديم 300000 مخطوطة أو صورة فوتوغرافية  من المخطوطات المحفوظة في ايران تعود لعلماء من شتى بقاع العالم لا سيما علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف ولفترة قصيرة وعشوائية.
وأما المعلومات المتاحة عن كل مخطوطة مذكورة في هذا الفهرس فهي: اسم المخطوطة ، وموضوع المخطوطة ، ولغتها ، واسم المؤلف ، وموقع الإصدار ، والخط ، والكاتب ، وتاريخ إصدار الكتاب ، وعدد صفحات الإصدار ، والمصدر الذي توجد به معلومات الإصدار هناك. . ومعلومات أخرى ان توفرت ..
وقد تم ترتيب فهرس (دنا) بالترتيب الأبجدي حسب اسم المخطوطة . وأما المجلدان 11 و 12 فقد خصصهما المؤلف درايتي للتوفر على فهرس للمؤلفين والكتاب أصحاب المخطوطات المذكورة في فهرس دنا .
علما ان للمؤلف نفسه فهرس آخر للمخطوطات يُعرف بأسم (فنخا) أكثر شمولية من فهرس (دنا) إذ يقع في 48 مجلدا سننشره على مدونة صدى النجف في وقت لاحق بإذنه تعالى .

الجوائز التي حصل عليها فهرس دنا 

1- حصل فهرس دنا على جائزة كتاب الموسم السادس عشر ، شتاء 1389ش
2- حاصل على جائزة شهاب ، مارس 1389 .
3- تم اختياره ضمن فعالية كتاب يستحق التقدير في السنة التاسعة والعشرين من كتاب جمهورية إيران الإسلامية سنة 1395 ش
4- تم اختياره للاحتفاء به في فعاليات اخرى كثيرة في ايران .

الترتيب الابجدي لمحتويات فهرس دنا :

تسهيلا لمهمة البحث في نسخة الـ (pdf) من الكتاب نضع هنا ترتيبها الابجدي (هذا الترتيب بلحاظ اسماء المخطوطات) وهو كالتالي (من - الى ) :
الجزء الأول : آئين - اضهار 
الجزء الثاني : اعادة - تشييد
الجزء الثالث : التصاريف - جيني سازى
الجزء الرابع : الحائريات - دين
الجزء الخامس : ديوان - زيمناستيك
الجزء السادس : سائر - شيوه
الجزء السابع : الصاحب - في ما
الجزء الثامن : قائم - مثير
الجزء التاسع : مجادلة - المملوك
الجزء العاشر : المنائح - يونسيه
أما الجزءان الحادي عشر والثاني عشر فخاصان بذكر فهرس لجميع المخطوطات المذكورة في الكتاب ولكن بلحاظ أسماء المؤلفين والكتاب .

تحميل فهرس المخطوطات في ايران ( دنا ) بصيغة pdf


* كيفية التحميل : انقر على الجزء ثم انتظر 5 ثوان ثم اضغط على مربع تخط الاعلانات في أعلى اليمين ستتوصل بالكتاب على جوجل درايف